- إعلان -

تحميل كتاب رحلة الملك عبد الله الثاني كملك (الجانب الآخر لتناقضاته) PDF – مروان سمور

تحميل كتاب رحلة الملك عبد الله الثاني كملك (الجانب الآخر لتناقضاته) PDF

- إعلان -

تحميل كتاب رحلة الملك عبد الله الثاني كملك (الجانب الآخر لتناقضاته) PDF – مروان سمور – عبدالله الثاني بن الحسين (عربى: عبدالله الثاني بن الحسين ، روماني: عبد الله الطاني بن الحسين، ولد في 30 يناير 1962) هو ابن الأردن الذي اعتلى العرش في 7 فبراير 1999. هو الملك. وهو أحد أفراد الأسرة الهاشمية التي حكمت كالعائلة المالكة في الأردن منذ عام 1921، ويعتبر السليل المباشر رقم 41 لنبي الإسلام محمد. ولد عبد الله في عمان، وهو الطفل الأول للملك الحسين من زوجته الثانية الأميرة منى. . وباعتباره الابن الأكبر للملك، كان عبد الله الوريث حتى عام 1965، عندما نقل الحسين العرش إلى عم عبد الله، الأمير حسن. بدأ عبد الله دراسته في عمان وواصل تعليمه في الخارج. بدأ مسيرته العسكرية في عام 1980 كضابط تدريب في القوات المسلحة الوطنية الأردنية، ثم أصبح قائداً للقوات الخاصة الأردنية في عام 1994، وفي نهاية المطاف أصبح لواء في عام 1998. وفي عام 1993 تزوج عبد الله من رانيا الياسين واستمر الاثنان. ولهما أربعة أبناء، ولي العهد الأمير الحسين والأميرة إيمان والأميرة سلمى والأمير هاشم. وقبل أسابيع من وفاته عام 1999، عين الملك الحسين ابنه عبد الله خلفا له، خلفا لوالده. ملك دستوري يتمتع بسلطات تنفيذية وتشريعية واسعة، قام عبد الله بتحرير الاقتصاد عند اعتلائه العرش، وأدت إصلاحاته إلى ازدهار اقتصادي استمر حتى عام 2008. وفي السنوات التي تلت ذلك، كافح الاقتصاد الأردني للتعامل مع النفوذ الأردني. الركود الكبير وتداعيات الربيع العربي، مثل انقطاع إمدادات النفط وانهيار التجارة مع الدول المجاورة .. نترككم مع تحميل كتاب رحلة الملك عبد الله الثاني كملك (الجانب الآخر لتناقضاته) PDF.

تحميل كتاب رحلة الملك عبد الله الثاني كملك (الجانب الآخر لتناقضاته) PDF - مروان سمور
تحميل كتاب رحلة الملك عبد الله الثاني كملك (الجانب الآخر لتناقضاته) PDF – مروان سمور

في عام 2011، اندلعت احتجاجات حاشدة تطالب بالإصلاح في العالم العربي. أثارت العديد من الاحتجاجات حروبًا أهلية في بلدان أخرى، لكن عبد الله سرعان ما استجاب للاضطرابات الداخلية من خلال استبدال الحكومات وإدخال إصلاحات دستورية وقانونية تحكم الحريات المدنية والانتخابات. وأشار إلى أنه سيتم إدخال التمثيل النسبي في البرلمان الأردني في الانتخابات العامة عام 2016، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى تشكيل حكومة نيابية. وظل منتقدو الحكومة متشككين، وانتقدوا الإصلاحات باعتبارها تشبه التغييرات التجميلية. وجاء ذلك وسط تحديات غير مسبوقة ناجمة عن عدم الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك تدفق 1.4 مليون لاجئ سوري إلى البلاد، وهي فقيرة بالموارد الطبيعية، وظهور تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش). . ويحظى عبد الله بشعبية في الداخل والخارج لحفاظه على الاستقرار في الأردن ومعروف عنه تعزيزه للحوار بين الأديان والفهم المعتدل للإسلام. وهو يحمل أطول فترة كزعيم عربي حالي، وقد اعتبر المسلم الأكثر تأثيرا في العالم عام 2016 من قبل المركز الملكي للدراسات الاستراتيجية الإسلامية واحتل المرتبة الخامسة في عامي 2022 و 2023. عبد الله هو الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس. وكشف تسرب وثائق باندورا في عام 2021 وتسريب بنك كريدي سويس في عام 2022 أن عبد الله احتفظ بإمبراطورية واسعة من الثروة مقنعة من خلال شركات خارجية وملاذات ضريبية. ورد الديوان الملكي بأن الحسابات الخارجية تم استخدامها لتوفير الخصوصية والأمن وأن الأموال كانت نتيجة ممتلكات شخصية ورثت عن الأب.

عن الكاتب مروان سمور

مروان سمور مؤلف وكاتب وباحث سياسي واقتصادي أردني .. وهو كاتب لدى العديد من المواقع والجرائد الأردنية والعربية والدولية، منها: “الجزيرة مباشر”، “موقع العربي الجديد”، “جريدة القدس العربي”، و”موقع عربي بوست”.

- إعلان -

أصدر 20 كتاباً في الاقتصاد والسياسة والأدب، وهي: “صنع في اليابان”، “صناعة السيارات في اليابان والصين”، “صنع في الصين”، “صناعة السيارات في اليابان”، “صناعة الأسلحة في اليابان”، “صناعة السيارات في الصين”، “صناعة الأسلحة في اليابان والصين”، “صناعة الكمبيوتر وخدمات الإنترنت في الصين”، “شركات التكنولوجيا في اليابان والصين”، “صناعة الأسلحة في الصين”، “أوراق بحثية متناثرة”، “أغنياء الصين في قائمة فوربس لعام 2021″، “شركات التكنولوجيا في اليابان”، “عندما استيقظت الصين”، “أوراق سياسية متناثرة”، “شركات التكنولوجيا في الصين”، “أوراق شعرية ونثرية”، “تقاليد الشعب الياباني والشعب الصيني”، “الأحزاب السياسية في الولايات المتحدة الأميركية، و”إذا عطست أميركا أصيب العالم بالزكام”.

كذلك لديه عدة أبحاث علمية متخصصة بالاقتصاد والسياسة في مراكز الأبحاث الأردنية والإقليمية .. حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية والدراسات الدبلوماسية عام 1997 من “جامعة العلوم التطبيقية الأردنية” .. الآن مع تحميل كتاب رحلة الملك عبد الله الثاني كملك (الجانب الآخر لتناقضاته) PDF.

تحميل كتاب رحلة الملك عبد الله الثاني كملك (الجانب الآخر لتناقضاته) PDF – مروان سمور

المؤلف مروان سمور
الصفحات 299
سنة النشر غير معروف
القسم كتب سيرة ذاتية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية