- إعلان -

تحميل كتاب العقل والمادة PDF – إرفين شرودنجر

تحميل كتاب العقل والمادة PDF

- إعلان -

تحميل كتاب العقل والمادة PDF – إرفين شرودنجر – يحاول شروندجر في هذا الكتاب مطاردة المسنحيل , تفسير ظاهرة لطالمحيرت الفلاسفة والعلماء , ما العقل ؟ كيف يمكن لكل هذه الآليات المادية التي تحكم العالم أن تأتي به ؟ أم لعله هو الذي جاء بها ؟ شروندجور أحد أشهر علماء الفيزياء النظرية وفيزياء الكم على وجه الخصوص , نال شروندجر جائزة نوبل عام 1933 لإنجازه واحدة من أهم معادلات نظرية الكم ” المعادلة الموجبة لشرودنجر ” حيث نظر شروندجر إلى الجسيمات متناهية الصغر مثل الإلكترونيات باعتبارها موجات تحمها دالة موجية , أما معادلته لتلك فهي معادلة تفاضلية جزئية تصف تغير الحالة الكمية لنظام ” دالته الموجية باعتبار أن هذا النظام ماهو إلا موجة ” .. نترككم مع تحميل كتاب العقل والمادة PDF.

تحميل كتاب العقل والمادة PDF - إرفين شرودنجر
تحميل كتاب العقل والمادة PDF – إرفين شرودنجر

يسعى شروندجر فيه إلى الإجابة ن أسئلة على قدر كبير من الحيوية كذلك , وهو لا يدعي وصوله إلى إجابات نهائية خاتمة لكنه يفجر طاقات الأسئلة ويسعى إلى طرح منظور في غاية الثراء والإمتاع , منظور يبدأ من العلم لكنه يقصد إلى الماوراء.

يحاول شرودنجر أن يستنتج من أين جاء العقل؟ وما هي علاقته بالمادة والكون والمكان والزمن؟ كيف كانت البداية؟ وهل هناك نهاية؟ هل يخضع العقل لقوانين العالم؟ أم لعله هو من يفرض القانون؟ هل ما نعيشه هو الحقيقة المطلقة الوحيدة؟ أما أن هناك تجليات أخرى للحقيقة؟ وهو يناقش هذه الأسئلة متسلحا بعلم العلماء وجدل الفلاسفة وأناة المعلمين وإشراق المتصوفة .. تحميل كتاب العقل والمادة PDF.

يناقش إرفين شرودنجر في الكتاب عدد من المسائل المثيرة في الفكر الفلسفي والتي شغلت بالفعل العقول العظيمة لقرون، وهو ما يعكس اهتماماته العديدة .. المسائل تندرج أو تصنف في أبواب مختلفة، ك فلسفة العلم، وفلسفة العقل، وفلسفة الزمن .. وأخرى .. كما يطرح الكتاب عدد من الأسئلة الغير مباشرة، مثل: ما هو مفهوم العقل؟ هل نحن كائنات عاقلة؟ كنوع متطور نامٍ هل وصلنا إلى وضع ثبات، و هل لدينا أي فرصة ضئيلة في إحراز أي تقدم بيولوجي أبعد؟ كيف يتشكل الوعي ؟ ما هو مصدر الوعي أو الإدراك البشري؟ ما طبيعة العلاقة الرابطة ما بين العقل والمادة؟ وكيف يستقبل كلٌ منا المعلومات من العالم حولنا؟ ما هي علاقة المدارك الحسية بالعالم الخارجي؟ هل المعارف العلمية قائمة على الإدراك الحسي؟ و ما الزمن؟.

كما يناقش شرودنجر معضلة الوعي أو الأساس الفيزيائي للوعي، ومفهوم الوجود من وجهة نظر فيزيائية- فلسفية، وكذا جدلية العلاقة بين الجسد والعقل في الفكر الفلسفي، وطبيعة الجدال حول العلاقة بين الفكر والوعي في العقل البشري .. وازن شرودنجر في طرحه بين الفيزياء من حيث انها حقل اشتغال تطبيقي وتجريبي والفلسفة من حيث إنها مجال للتأمل والتفكير .. يضم القسم الأخير من الكتاب ملحق السيرة الذاتية ل إرفين شرودنجر .. تحميل كتاب العقل والمادة PDF.

- إعلان -

عن الكاتب إرفين شرودنجر

إرفين شرودنغر (بالألمانية: Erwin Schrödinger) ولد في 12 أغسطس من عام 1887 وتوفي في 4 يناير 1961م كان فيزيائي نمساوي معروف بإسهاماته في ميكانيكا الكم وخصوصا معادلة شرودنجر والتي حاز عبرها على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1933م.

أشهر أعماله تتعلق بصياغة معادلات تستطيع وصف حالات الإلكترون الكمومية في ذرة هيدروجين، وتسمى ميكانيكا الكم. استطاع شرودنجر تفسير طيف الهيدروجين عن تطبيق نتائج معادلته الشهيرة المسماة معادلة شرودنجر على ذرة الهيدروجين وذلك في عام 1926.

وقد حلت معادلة شرودنجر بنجاح معضلة تآثر جسيمان أساسيان كموميان هما الإلكترون السالب الشحنة والبروتون الموجب الشحنة والذي يكوّن نواة ذرة الهيدروجين، تلك المسألة التي لم تنجح في حلها النظريات الكلاسيكية، حتى استطاع شرودنجر حلها بأخذه الطبيعة الغريبة للإلكترون، وهي مثنوية موجة-جسيم حيث عبـّر عن الإلكترون في معادلته كموجة وليس كجسيم، ووضع بذلك أساس الميكانيكا الموجية، استطاع شرودنجر أيضا ً تفسير النشاط الإشعاعي وحسابه بدقة كبيرة. وإلي يومنا هذا لا تزال معادلة شرودنجر من الأعمدة الأساسية لدى الفيزيائيين لحل وفهم كثير من الظواهر الطبيعية الكمومية، في مجال الجسيمات الذرية وتحت الذرية، أي عالم المادة في أصغر صورها وأحوالها الكمومية. استطاع العلماء حديثا بواسطتها تفسير ظاهرة التوصيل الفائق .. الآن مع تحميل كتاب العقل والمادة PDF.

تحميل كتاب العقل والمادة PDF – إرفين شرودنجر

المؤلف إرفين شرودنجر
الصفحات 165
سنة النشر 2020
القسم كتب علمية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية