- إعلان -

تحميل كتاب شرنقة التحيز الفكري (الأنماط والتجليات) PDF – مصطفى عطية جمعة

تحميل كتاب شرنقة التحيز الفكري (الأنماط والتجليات) PDF

- إعلان -

تحميل كتاب شرنقة التحيز الفكري (الأنماط والتجليات) PDF – مصطفى عطية جمعة – يعالج إشكالية التحيز الفكري في أبعادها الثقافية والمعرفية من خلال فصوله التي تناولت الموضوع من زوايا مختلفة ، عبر طرح القضية في دراسات متعددة ومتنوعة ، وهذا ما يميِّز الكتاب ، ويقدِّم من خلاله الباحث الإضافة العلمية المبتغاة ، حيث إنه لا يكتفي بالتنظير ، وإنما يضع عينه على التطبيق من خلال تقديم التحيز في موضوعات متعددة . فالفصل الأول يعالج ظاهرة التحيز كما بدت في مؤلفات “إدوارد سعيد” ، وكيف انتصر للنقد العلمي الإنساني الموضوعي ، بعيدًا عن التحيزات الغربية واستعلائها على العالم ، عبر النظرة الأفقية المتعمقة لمسيرته الحياتية ، وأيضًا لمؤلفاته المتعددة ، التي انحازت لقيم عظيمة. وفي الفصل الثاني ، نتوقف عند بُعد جديد في التحيز ، ألا وهو تجليات الدين في النقد الأدبي الغربي ، وكيف أن النُّقَّاد الغربيين كانت لهم انحيازاتهم الخاصة ، التي تخالف ما أعلنوه من حِيدة وموضوعية وإنسانية ، فالنقد الأدبي الغربي جزء من المركزية الحضارية الغربية ، بكل تجلياتها المعرفية والفكرية والدينية.

تحميل كتاب شرنقة التحيز الفكري (الأنماط والتجليات) PDF - مصطفى عطية جمعة
تحميل كتاب شرنقة التحيز الفكري (الأنماط والتجليات) PDF – مصطفى عطية جمعة

وفي الفصل الثالث ، واصلنا قراءة التحيز من منظور منهجية التلقي ، وذلك بالإبحار في فكر أحد النُّقَّاد العرب الكبار ، ألا وهو “د. شكري عيَّاد” ، والذي وقف موقف المناقش والمتأمل لمجمل التجربة النقدية العربية المعاصرة ، وكيف تلقت هذه المناهج بكل ما تحمله من تحيزات فكرية فلسفية ومعرفية غربية ، وهو ما أدَّى إلى ما يُسمى صدمة المناهج الحداثية، وحالة الرفض الكبرى التي وجدتها في البيئة الثقافية العربية. ويأتي الفصل الرابع ليعالج موضوع الساعة ، وهو التطرف الفكري ، وكيف يمكن مواجهته أدبيًا ، من خلال تعميق المنظور الإسلامي في الأدب العربي.أما الفصل الخامس فهو مقارنة بين مشروعين فكريين مهمين ، الأول للفيلسوف المغربي “طه عبد الرحمن” ، والثاني للناقد الأدبي المصري “عبد الوهاب المسيري” ، وهما معاصران ، وعمل كلٌّ منهما بشكل منفرد ، في نقد الحداثة الغربية ، من منطلق تحيزهما العقلاني والأخلاقي للحضارة الإسلامية وخصوصيتنا الثقافية .. نترككم مع تحميل كتاب شرنقة التحيز الفكري (الأنماط والتجليات) PDF.

عن الكاتب مصطفى عطية جمعة

- إعلان -

مصطفى عطية جمعة – أستاذ الأدب العربي والبلاغة والنقد الأدبي، وباحث في الإسلاميات والحضارة، وقاص وروائي ومسرحي .. أصدر د. مصطفى عطية جمعة (53) كتابا في الإبداع والنقد والإسلاميات، وهي: (17) كتابا في النقد الأدبي وعلوم العربية .. (24) كتابا في في الإبداع القصصي والمسرحي وأدب الطفل .. (12) كتب في الإسلاميات والحضارة، ونشر عشرات البحوث في المجلات المحكمة عربيا ودوليا، وشارك في عشرات المؤتمرات العلمية، وحصل على أكثر من 18 جائزة دولية .. الآن مع تحميل كتاب شرنقة التحيز الفكري (الأنماط والتجليات) PDF.

تحميل كتاب شرنقة التحيز الفكري (الأنماط والتجليات) PDF – مصطفى عطية جمعة

المؤلف مصطفى عطية جمعة
الصفحات 214
سنة النشر 2019
القسم آدب عربي


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية