- إعلان -

تحميل رواية إعترافات جان جاك روسو 4 PDF – جان جاك روسو

تحميل رواية إعترافات جان جاك روسو 4 PDF

- إعلان -

تحميل رواية إعترافات جان جاك روسو 4 PDF – جان جاك روسو – “الاعترافات” أزمة عُمْر. فلقد رأى جان جاك روسو أن لا شيء يعدل الحقيقة إلا الحرية التي توصل إليها، وإن لا شيء يفضي إلى الحرية كما يفضي إليها التحرر الصدق الأصيل. فذهب على سيرة شخصية السلوك أدت إلى غاية جماعية التطلع لم تقتصر على طالبها وحده .. بل تعدته إلى الذات من كل إنسان. ضمن أعماق التجاريب، التي عاناها صاحب “الاعترافات” معاناة أثرت في حل مراحل سيرته، نفد هو إلى إنسانه وكأنه قد صار إلى الإنسان من كل أرض وجبل .. فاعتراف روسو اعتراف للإنسان الآخر، لا لنفسه وحدها، على حين أن اعتراف اغوسطينوس مثلاً هو أولاً وآخر، واستسلام إلى الله حتى الفناء. فمن هنا كان اعتراف روسو مشاركة في تفجير ثورة ألهبت أوروبة ومعظم القارات وما تزال، ومن هنا كان اعتراف اغوسطينوس طريقاُ إلى طمأنينة غلبت العالم فجاوزت الخطيئة فاستقرت في السلام على غير ما جمود .. ولعل السؤال هو، في هذه السانحة: هل أنشأ كتاب “الاعترافات” أدب السيرة الذاتية إذ اتصلت فصوله بمعنى الاعتراف الذي ألفه الضمير المسيحي على شرقه وغربه؟ لا ريب أن كون “الاعترافات” سبقاً في بابه إنما هو حكم نسبي لأن الآداب الإنسانية قد أثر عنها ذاك الفن قبل روسو عند سواه مثل يترار خوس فضلاً عن اغوسطينوس، وإن غاير صاحب “الاعترافات” سبيلاً ومقصداً .. وإن كان “الاعترافات” ينسب إلى روائع كتب السيرة، فانه في بعض النواحي، قريب من المذكرات التي تروي أياماً معينة ومجتمعات معينة. فكان في الاعترافات صور جمّة أناس وديار قد وصفت وصفاً شاع في أوروبة. ولا سيما في فرنسة، منذ القرن السابع عشر. فكم من شخص عمد إليه روسو فصوره تصويراً يذكر بما جرى عليه لابرويير… إن ما يميز هذه الطبعة التي بين أيدينا إنه يحتوي على نص مترجم في اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، والتي ما إن طالعها القارئ العربي، كفاه إن يعاصر إنساناً اتخذ اعترافاته سبيلاً إلى الصدق والحقيقة واتخذ قلمه سبيلاً إلى ابتداع جمال .. نترككم مع تحميل رواية إعترافات جان جاك روسو 4 PDF.

تحميل رواية إعترافات جان جاك روسو 4 PDF - جان جاك روسو
تحميل رواية إعترافات جان جاك روسو 4 PDF – جان جاك روسو
عن الكاتب جان جاك روسو

جان جاك روسو (بالفرنسية: Jean-Jacques Rousseau)‏ ولد في جنيف، 28 يونيو 1712 وتُوفي في إيرمينونفيل، 2 يوليو 1778 (عن عمر ناهز 66 عاماً)، هو كاتب وأديب وفيلسوف وعالم نبات جنيفي، يعد من أهم كتاب عصر التنوير، وهي فترة من التاريخ الأوروبي، امتدت من أواخر القرن السابع عشر إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلاديين. ساعدت فلسفة روسو في تشكيل الأحداث السياسية، التي أدت إلى قيام الثورة الفرنسية. حيث أثرت أعماله في التعليم والأدب والسياسة .. تحميل رواية إعترافات جان جاك روسو 4 PDF.

يُعتبر كتابه: العقد الاجتماعي حجر الزاوية في الفكر السياسي والاجتماعي الحديث. كانت رواية روسو العاطفية «جولي، أو إلواز الجديدة» (1761) ذات تأثير مهم في تطوير الحركة ما قبل الرومانسية والرومانسية في الخيال. يُعتبر عمله بعنوان «في التربية: إميل نموذجًا» (1762) أطروحة تعليمية عن مكان الفرد في المجتمع. مثّلت كتابات روسو للسير الذاتية -مثل كتاب الاعترافات الذي ألفه في عام 1769 ونُشر بعد وفاته والذي أسس السيرة الذاتية الحديثة وكتابه غير المكتمل بعنوان أحلام يقظة جوال منفرد- عصر الحساسية في أواخر القرن الثامن عشر، وأظهرت زيادة التركيز على الذاتية والتأمل اللتين ميّزتا الكتابة الحديثة في وقت لاحق.

كوَّن روسو صداقة مع الكاتب الفلسفي دنيس ديدرو في عام 1742، وشرع لاحقًا للكتابة عن مشكلات ديدرو الرومانسية في كتاب الاعترافات. كان روسو أشهر الفلاسفة بين أعضاء نادي يعقوب خلال فترة الثورة الفرنسية. شُيّد قبره كبطل وطني في معبد بانتيون في باريس في عام 1794 أي بعد 16 عامًا من وفاته .. الآن مع تحميل رواية إعترافات جان جاك روسو 4 PDF.

تحميل رواية إعترافات جان جاك روسو 4 PDF – جان جاك روسو

- إعلان -

المؤلف جان جاك روسو
الصفحات 130
القسم روايات مترجمة
سلاسل وأعمال كاملة سلسلة روايات كتابي


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية