- إعلان -

تحميل كتاب تخوم السرد أرخبيل الحكايا PDF – أحمد ضحية

تحميل كتاب تخوم السرد أرخبيل الحكايا PDF

- إعلان -

تحميل كتاب تخوم السرد أرخبيل الحكايا PDF – أحمد ضحية – يسعى الروائي والقاص أحمد ضحية في هذا الجزء لإلقاء الضوء على التجربة السردية، في السودان، من خلال رموز أو كُتاب، ينتمون لأجيال مختلفة في القصة القصيرَّة. خلال تتبع نظري وتطبيقي لمسارات السرد، في النماذج التي اختارها. يتناول الكاتب الرِّحلَّة الشاقة الطويلة للسرد في السودان، منذ ثلاثينيات القرن الماضى حتى الآن.. والتي استلهمت فيها الكتابة السردية من التراث تيمتها. ومن الواقع خصبه. ومن الأشكال الحداثية الغربية تقنياتها، المبدعة. فيشير إلى ما تم من حُوَّار النُّصُوص فى السودان، مع النُّصُوص الأخرى فى مصر، والعالم العربي مشرقه ومغربه، وأفريقيا، وأمريكا، وأمريكا اللاتينية وأوروبا وآسيا.. ما أثمر تجربة ناضجة فى خاتمة المطاف: شكلاً ومضموناً، عبرَّت عن خصوصية السودان كمفترق طرق، تلتقي وتتقاطع عنده حضارات أفريقيا العريقة، وحضارة العرب.

تحميل كتاب تخوم السرد أرخبيل الحكايا PDF - أحمد ضحية
تحميل كتاب تخوم السرد أرخبيل الحكايا PDF – أحمد ضحية

وتقنيات الغرب. والحضور الإنساني لثقافات العالم في النص السردي في السودان .. كذلك يتتبع تطور هموم السرد وتقنياته وأدوات تعبيره الفني من جيل الرائد أب القصة القصيرَّة في السودان، عثمان علي نور ومجايليه، وصولاً إلى جيل التسعينيات من القرن الماضي. وفيما مثلت قصة [المكان] لمعاوية محمد نور، قفزة نوعية متقدمة في السرد الوليد، كشفت أيضاً عن عدم إمكانية، إعتبارها جزءً من تطور تجربة سرد يتلمس خطوات تبيئة ذاته وتنميتها، وتطوير أشكاله ومضامينه، وتحسس تقنيات غريبة على مُنَّاخه الثقافي والحضاري، وهو لا يزال بعد يخطو خطواته الأولى! فقصة المكان لمعاوية نور، كانت بمثابة قفزة الفهد الدياليكتيكية.. والسابقة لزمنها في مسار السرد في السودان. الذي يسعى وقتها عبر جيل الرواد، كعثمان علي نور والطيب زروق استخدام تقنيات بسيطة غير معقدة، وتناول موضوعات بسيطة، بلغة بسيطة ومباشرَّة. إلى أن بدأت ملامح التقنيات الحديثة تتضح مع جيل الستينات ليرسي دعائمها جيل عيسى الحلو ومحمود محمد مدني، باستيعاب أشكال معاصرَّة لفن السرد. لتتكرس هذه الأشكال والتقنيات وتتجذر في بنيات السرد في السودان، مع نبيل غالي وإبن خلدون وغيرهم من أقلام سبعينيات القرن الماضي. ليتوقف الكاتب في قراءات لنماذج الثمانينيات خلال تجربة القاص عادل القصاص والتسعينيات خلال تجربة القاص عمر الصايم، لنرى أن القصة القصيرة منذ السبعينيات قد تمكنت بالفعل من قطع شوط بعيد جداً .. نترككم مع تحميل كتاب تخوم السرد أرخبيل الحكايا PDF.

عن الكاتب أحمد ضحية

- إعلان -

أحمد محمد ضحية أحمد مواليد مدينة كوستي ١ نوفمبر ١٩٧١، سوداني/ أميركي الجنسية .. تخرج عن كلية الآداب والعلوم شعبة الترجمة، جامعة أم درمان الأهلية ١٩٩٨ .. له إسهامات راتبة في السرد والنقد الأدبي في الصحافة الورقية والاليكترونية العربية .. عضو مؤسس لنادي القصة السوداني. المسؤول الإعلامي لمنظمة Darfur Rehabilition, Newark, NJ  في العام ٢٠٠٦ وعضو منظمة Toward freedom فيرمونت، الولايات المتحدة الاميريكية (٢٠١٨) .. ويعمل منذ ٢٠٠٧ حتى الآن كأخصائي في مجال العناية بذوي الاحتياجات الخاصة Behavior Specialist .. عمل في الفترة من ١٩٩٣–٢٠٠٢ مدرسا للغة العربية والتاريخ ومحرراً بصحف: أخبار اليوم، الأسبوع، الأزمنة، الدستور. في الملفات الثقافية. وكاتباً مشاركاً بصحيفة الصحافة ومسئولاً عن النشاط الثقافي ببيت الثقافة بالخرطوم .. وعضواً بدائرة الأدب والنقد (المجلس الأعلى لرعاية الثقافة والآداب والفنون). ورئيساً لقسم التحقيقات والقسم الثقافي بالصحافي الدولي .. ومؤسساً ومسئولاً عن تحرير نشرة (إضافات)، وعضو أسرة تحرير كتابات سودانية والتقرير الاستراتيجي السنوي – مركز الدراسات السودانية (٢٠٠١–٢٠٠٤) .. وباحثا متعاونا وكاتبا مشاركا بمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (٢٠٠٣-٢٠٠٦) .. كما كان نشطاً قبل هجرته في الندوات الأدبية والفكرية كمحاضر: الخرطوم، كوستي، القاهرة .. الآن مع تحميل كتاب تخوم السرد أرخبيل الحكايا PDF.

تحميل كتاب تخوم السرد أرخبيل الحكايا PDF – أحمد ضحية

المؤلف أحمد ضحية
الصفحات 196
سنة النشر 2020
القسم آدب عربي


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية