- إعلان -

تحميل رواية متاهة آدم PDF – برهان شاوي

تحميل رواية متاهة آدم PDF

- إعلان -

تحميل رواية متاهة آدم PDF – برهان شاوي – في تلك اللحظة بالذات من ذلك الفجر البغدادي الضبابي الكثيف .. في تلك اللحظة بالذات رأى المهندس آدم المطرود وجه السيدة حواء الصايغ .. كان وجهها كبيرا، كبيرا جدا، بحجم السماء، وهي تنظر إليه من الأعالي والدموع تنزل من عينيها، نادبة مصيره المأساوي الغامض والغريب .. وفي تلك اللحظة اقترب الشرطي آدم الضبع منه فوجده يبتسم ابتسامة عذبة. كان آدم المطرود يبتسم للسيدة حواء الصايغ، بينما استغرب الشرطي الضبع هذه الابتسامة على وجهه الذي كان يلفظ أنفاسه الأخيرة، فاعتبر ذلك سخرية منه ومن جبروت السلطة، فأطلق وابلا من الرصاص على جبين آدم المطرود مهشما جمجمته ومشوها وجهه الباسم البريء .. بعد لحظات من الإعدام الجماعي نزل السائق وهو يحمل معولا ، وأقترب من القبر الجماعي وأخذ يدفع بكومة التراب عند حافة الحفرة على الجثث في تلك الحفرة المظلمة .. بينما وقف الضبع مصوبا رشاشه نحو سرب من عصافير الصباح مر فوق القبر الصباحي المظلم، مطلقا سيلا من الرصاص الأعمى .. كانت بغداد بعيدة، وكان الضوء الذي بدأ ينير السماء والأشياء يكشف عن حفر فارغة الأفواه على امتداد البصر، حفرة تنتظر من تلتهمه في أعماقها، وكانت ثمة بقع يبدو من لون التراب المبتل قليلا بندى الصباح أنها ابتلعت أناسا أبرياء ربما تم إعدامهم في مثل هذا الفجر. وكان الناظر إلى هذا المكان يحس وكأنه في مقبرة هائلة، في متاهة لا مخرج أو مفر منها .. متاهة بني آدم .. نترككم مع تحميل رواية متاهة آدم PDF.

تحميل رواية متاهة آدم PDF - برهان شاوي
تحميل رواية متاهة آدم PDF – برهان شاوي

في “متاهة آدم” يبدو سؤال الكتابة هاجس الأديب برهان شاوي الأول. وهو نفسه السؤال الذي أرق البشر منذ بدء تحسسهم لوجودهم على هذه الأرض، وهنا يصبح سؤال الكتابة أكثر حدة حين يكتشف الكاتب أنه يتحمل عبء آلام الآخرين والحديث عن مشاعرهم والأحداث التي مروا فيها لكي تكون مادة لعمل روائي؟ إذاً الكتابة إجابة مفتوحة لأسئلة عدة سؤال الكتابة أو السؤال القلق كما يحلو للبعض تسميته، وفي هذا السياق – يتساءل برهان شاوي في بداية عمله.. “.. إلى أي حد يمكن للكاتب أن يغير من مسار الأحداث ويلون عوالمها ويخلق شخصيات وهمية من عنده؟.. من أين يستمد الكاتب والمبدع بشكل عام مادته الإبداعية، من الذاكرة الفردية أم الذاكرة الجمعية؟ من الوعي الذاتي أم الوعي الجمعي؟ وكيف يمكن للاوعي الفردي والجمعي أن يتدخل في العمل الإبداعي؟ أين دور التجربة الحياتية والروحية في تشكيل المادة الإبداعية؟ وكيف تولد الشخصيات في مخيلته الإبداعية؟ هل تمر بمرحلة كمون أو حمل كما تحمل المرأة أو أنها تنبثق فجأة وتقفز من العدم؟ هذه الأسئلة وغيرها كانت تلح .. كلما خطط لكتابة رواية..” .. تلك هي الأسئلة المحورية التي كانت تلح على آدم البغدادي الراوي في هذا العمل والذي قسم عمله إلى فصول – مشاهد أقرب للسيناريو السينمائي منه إلى الفصول المتعارف عليها في النص الروائي بدأها بـ “نقطة آدم”، ثم “متاهة آدم”، واختتمها بـ “المرأة المجهولة أو متاهة آدم”. وعليه، يكون كتاب “متاهة آدم” زمناً للقراءة والحياة في النص الجميل .. تحميل رواية متاهة آدم PDF.

عن الكاتب برهان شاوي

برهان شاوي شاعر وروائي وسينمائي ومترجم وأكاديمي عراقي من مواليد 1955 .. درس السينما في موسكو، والإعلام في ألمانيا، ثم التاريخ والعلوم السياسية في جامعة موسكو الدولية لعلوم الاجتماع في روسيا .. أصدر أكثر من عشرين كتاباً، تأليفاً وترجمة .. غادر العراق في العام 1978 .. بدأ النشر في الصحافة العراقية والعربية منذ العام1971 .. درس السينما في موسكو مابين 80-1986 .. بدأ العمل في الصحافة العراقية والعربية منذ العام 1973 .. الآن مع تحميل رواية متاهة آدم PDF.

- إعلان -

تحميل رواية متاهة آدم PDF – برهان شاوي

المؤلف برهان شاوي
الصفحات 328
سنة النشر 2012
القسم روايات عربية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية