- إعلان -

تحميل كتاب مفهوم السياسي PDF – كارل شميت

تحميل كتاب مفهوم السياسي PDF

- إعلان -

تحميل كتاب مفهوم السياسي PDF – كارل شميت – هذا هو النص الأول للفقيه القانوني والدستوري ومنظر السياسة الأشهر كارل شميت في العربية منقولا عن الألمانية مباشرة في ترجمة شرعية كاملة ومنضبطة .. عاش شميت (١٨٨٨ – ١٩٨٥م) حياة مديدة ناهزت قرنا من الزمن عاصر فيه أهوالا عظيمة أحاطت بوطنه ألمانيا وبالعالم أجمع. يعالج شميت في هذا النص -الذي ألقاه للمرة الأولى كمحاضرة عام ١٩٢٧م .. ثم نشره فيما بعد ككتاب عام ١٩٣٢م في ظروف تفكك سياسي وهزيمة شاملة عاناها وطنه -؛ قضية “السياسي” ساعيا إلى تحرير مفهومه من قيد المعيار الأخلاقي والحسبة الاقتصادية، وكاشفا النقاب عن مكمنه الأساسي في اصطفاف البشر الوجودي إلى أعداء وأصدقاء، ما يمنح الدولة الممثلة لهذا الاصطفاف صلاحيات القرار السيادي غير المنضبط إلا بذاته.

تحميل كتاب مفهوم السياسي PDF - كارل شميت
تحميل كتاب مفهوم السياسي PDF – كارل شميت

في نصه هذا لا يرمي شميت إلى طرح إسهام جديد في النظرية القانونية والسياسية فحسب، بل إلى إعادة الاعتبار للسلطة السياسية بصلاحياتها المطلقة تجاه المجتمع أيضا، وهو ما رأى فيه ترياقا لألمانيا وطنه المبتلى بتفكك وتشرذم رده إلى الليبرالية .. وكان تشابه السياق التاريخي الذي أصدر فيه شميت نصه هذا مع السياق التاريخي الذي يمر به عالمنا العربي اليوم .. بالإضافة إلى ذكاء شميت وألمعيته وتفرد تشريحه لهذا السياق وتغاير تعاطيه معه عن تقاليد النقد اليساري العتيدة لليبرالية .. بل ونقده المركز لهذه التقاليد؛ من أهم العوامل التي شكلت دوافعنا لترجمة هذا النص وإتاحته لقراء العربية حيث أنه يقدم إضاءة مغايرة على الشأن السياسي والتدبير العام .. نترككم مع تحميل كتاب مفهوم السياسي PDF.

عن الكاتب كارل شميت

كارل شميت (بالألمانية: Carl Schmitt)‏ (ولد 11 يوليو 1888 – توفي 7 أبريل 1985) أحد أهم المفكرين الألمان وأكثرهم إشكالية في القرن العشرين .. لكن ذلك لا يعني أن فلسفة وفكر هذا «العقل الخطر»، وفقاً لوصف جان ويرنر أستاذ الفكر الأوروبي في جامعة أكسفورد قد طواها النسيان، فشبحه مازال يلقي بظلاله على الفكر والسياسة الدولية، لأنه يعد من أكبر نقاد الفلسفة الليبرالية في القرن الماضي ومن أهم المفكرين الذين ناقشوا إشكاليات السياسة والدستور ومعضلة الحريات العامة، كما شمل تأثيره اليمين واليسار الأوروبي على حد سواء. وعلاوة على ذلك يعتبر كارل شميت أحد الممهدين فكرياً لأطروحات المحافظين الجدد اللذين يلعبون حالياً دوراً رئيسياً في صوغ السياسة الخارجية الأمريكية .. تحميل كتاب مفهوم السياسي PDF.

- إعلان -

شغل فلاسفة القرن وما زال. البعض يعتبره مفكراً رجعياً لأنه ساند النظام النازي بعد وصوله إلى سدة الحكم في عام 1933، ومنهم من يرى فيه واحدا من أهم المفكرين السياسيين في القرن العشرين، لأن أفكاره ودقة تعبيراته لا تزال حية حتى الآن. عاش كارل شميث عمرا مديدا حيث قارب المائة سنة، وتأثر كثيرا بهزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى ومعاهدة فرساي، ولعل الدافع الخفي لفلسفته جاء بمثابة رد فعل عنيف على تلك الهزيمة. ولا بد من التذكير بأن شميت لم يكن المثقف الوحيد الذي وقف هذا الموقف. فماكس فيبر مثلا، أحد كبار مؤسسي علم الاجتماع المعاصر، تبنى نفس الموقف مثله مثل كثير من المثقفين الألمان.

ينحدر كارل شميث من أسرة كاثوليكية تنتمي إلى طبقة البرجوازية الصغيرة. درس في برلين، ميونيخ وستراسبورغ حيث حصل على شهادة الدكتوراه في مجال نظرية الدولة. وبداية من عام 1928 انتقل للتدريس في جامعة برلين التي ألف فيها أهم كتبه. وهناك بدأ بتوجيه سهام نقده لجمهورية فايمار الديمقراطية وخاصة لنظامها الدستوري الليبرالي التعددي حيث رأى فيه إضعافا لسلطة الدولة. كما وصل نقده إلى ذروته في كتاباته حول الديمقراطية البرلمانية التي رأى فيها «طريقة حكم بورجوازية متقادمة» .. الآن مع تحميل كتاب مفهوم السياسي PDF.

تحميل كتاب مفهوم السياسي PDF – كارل شميت

المؤلف كارل شميت
الصفحات 211
سنة النشر 2017
القسم كتب سياسية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية