- إعلان -

تحميل كتاب التفكير في زمن التكفير PDF – نصر حامد أبو زيد

تحميل كتاب التفكير في زمن التكفير PDF

- إعلان -

تحميل كتاب التفكير في زمن التكفير PDF – نصر حامد أبو زيد – في هذا الكتاب نقدم للقارئ تحليلا مفصلا لكل الإتهامات التى قيلت هجوما على منهج الباحث وعلى شخصه. وفي هذا التحليل التزم الباحث بالرد المنهجي الذي يجمع- قدر الإمكان – بين بساطة اللغة ودقة التحليل، ونقول “قدر الإمكان” لأن البساطة تهدد التحليل أحيانا بالسطحية وقد تشدة إلى “الخطابية” ، خاصة وأن لغة الهجوم والاتهام كانت كلها لغة خطابية سطحية ، بل ومبتذلة في أكثر الأحيان في هذا الكتاب يمثل الفصلان الأول والثاني البؤرة والمحور ، حيث تناول الفصل الأول بالتفصيل تقرير عبد الصور شاهين المشبوه وتوابعة ، في حين تناول الفصل الثاني قضية قراءة التراث عامة ، وقراءة خطاب الإمام الشافعي بصفة خاصة. وكان الفصل الثالث مخصصا لمفهوم التاريخية الذي تناوله بعضهم بالهجوم والتقريع في خفة الجهلاء وطيشهم. ويبقى الفصل الرابع مجرد ردود سريعة ذات طابع سجالي في الغالب ، وهذا الفصل يلتقي مع مدخل “المقدمات العامة”من هذه الزاوية ، وكان لزاما علينا لوضع الحقائق كلها أمام عين القارئ أن نزود الكتاب بالملحق الوثائقي بدءا من صحيفة دعوى “التكفير” و “الردة” حتى صدور حكم المحكمة برفض الدعوى .. نترككم مع تحميل كتاب التفكير في زمن التكفير PDF.

تحميل كتاب التفكير في زمن التكفير PDF - نصر حامد أبو زيد
تحميل كتاب التفكير في زمن التكفير PDF – نصر حامد أبو زيد
عن الكاتب نصر حامد أبو زيد

نصر حامد أبو زيد (10 يوليو 1943 – 5 يوليو 2010) أكاديمي مصري، وباحث متخصص في الدراسات الإسلامية ومتخصص في فقه اللغة العربية والعلوم الإنسانية .. ولد نصر أبو زيد في إحدى قرى طنطا في 10 يوليو 1943، ونشأ في أسرة ريفية بسيطة، في البداية لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستطيع استكمال دراسته الجامعية، لأن أسرته لم تكن لتستطيع أن تنفق عليه في الجامعة، لهذا اكتفى في البداية بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكي عام 1960م .. حصل نصر علي الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة 1972م بتقدير ممتاز، ثم ماجستير من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1976م وأيضا بتقدير ممتاز، ثم دكتوراه من نفس القسم والكلية في الدراسات الإسلامية عام 1979م بتقدير مرتبة الشرف الأولى .. تحميل كتاب التفكير في زمن التكفير PDF.

- إعلان -

أثارت كتابات الباحث المصري ضجة إعلامية في منتصف التسعينيات من القرن الماضي. فقد أتُهم بسبب أبحاثه العلمية بالارتداد والإلحاد. ونظراً لعدم توفر وسائل قانونية في مصر للمقاضاة بتهمة الارتداد عمل خصوم نصر حامد أبو زيد على الاستفادة من أوضاع محكمة الأحوال الشخصية، التي يطبق فيها فقه الإمام أبو حنيفة، والذي وجدوا فيه مبدأ يسمى “الحسبة” طالبوا على أساسه من المحكمة التفريق بين أبو زيد وزوجته. واستجابت المحكمة وحكمت بالتفريق بين نصر حامد أبو زيد وزوجته قسراً، على أساس “أنه لا يجوز للمرأة المسلمة الزواج من غير المسلم”. فحياة الزوجين باتت بعد ذلك في خطر، وفى نهاية المطاف غادر نصر حامد أبو زيد وزوجته د. ابتهال يونس الأستاذة في الأدب الفرنسي، القاهرة نحو المنفى إلى هولندا، ليقيما هناك حيث عمل نصر حامد أبو زيد أستاذا للدراسات الإسلامية بجامعة لايدن .. الآن مع تحميل كتاب التفكير في زمن التكفير PDF.

تحميل كتاب التفكير في زمن التكفير PDF – نصر حامد أبو زيد

المؤلف نصر حامد أبو زيد
الصفحات 396
سنة النشر 1995
القسم كتب سياسية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية