تحميل كتاب عالم ما بعد أميركا PDF – فريد زكريا

تحميل كتاب عالم ما بعد أميركا PDF

تحميل كتاب عالم ما بعد أميركا PDF – فريد زكريا – كتاب عالم ما بعد أميركا للكاتب فريد زكريا لكل عصر ذهبي نهايته. وكلما كان العصر أكثر بريقاً وتوهجاً، كلما كانت نهايته أشد اشتعالاً. إن انهيار العام 2008 كان أسوأ انهيار مالي منذ العام 1929، وأفضى إلى أسوأ تباطؤ اقتصادي منذ الكساد الكبير. حتى إن جميع الأحداث التي وقعت في العام الماضي كانت غير مسبوقة: ضياع ما يقارب 40 تريليون دولار من قيمة الأسهم في الاقتصاد العالمي؛ وتأميم أكبر مؤسسات الرهن في أميركا؛ وأضخم إفلاس في التاريخ (ليمان برذرز)؛ واختفاء البنك الاستثماري؛ وخطط إنقاذ وتحفيز مالية حول العالم بلغت قيمتها تريليونات الدولارات. إننا نعيش في عصر سيُروى عنه وسيدرّس لأجيال عديدة.

تحميل كتاب عالم ما بعد أميركا PDF - فريد زكريا
تحميل كتاب عالم ما بعد أميركا PDF – فريد زكريا
عن الكاتب فريد زكريا

فريد رفيق زكريا (بالإنجليزية: Fareed Zakaria)‏ (بالهندية: फरीद जकारिया) (ولد في 20 يناير 1964) هو صحفي ومؤلف أميركي. يعمل مقدماً لبرنامج فريد زكريا جي بي إس الأسبوعي على قناة سي إن إن، ويكتب في صحف واشنطن بوست ونيوزويك وهو محرر طبعتها الدولية، ومحرر بارز في مجلة التايم. نشر أول كتاب له عام 2003 وكان بعنوان “مستقبل الحرية: الديموقراطية اللاليبرالية في الوطن والخارج”، وعالم ما بعد أميركا (2008)، وفي الدفاع عن التعليم الليبرالي (2015) وغيرها.

ولد زكريا في مومباي بالهند لوالدين مسلمين عملا وارتبطا بالسياسة طوال حياتهما، حيث كان والده رفيق زكريا من السياسيين المرتبطين بالمؤتمر الوطني الهندي، كما عملت والدتة فاطمة زكريا كمحررة في الصانداي تايمز الهندية لفترة من الفترات. التحق زكريا بمدرسة وكاتيدرائية جون كونن في مومباي، وكان دوماً من الطلاب المتميزين. حصل زكريا على ماجستير من جامعة ييل، حيث كان رئيساً للإتحاد الطلابي السياسي بالجامعة، وعضواً في حزب اليمين. التحق زكريا بجامعة هارفارد للحصول على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية، تتلمذ وقتها على يد كل من ستانلي هوفمن وصامويل هنتجتون.

في بداية حياته المهنية، أدار زكريا أحد المشروعات البحثية وتدعى: السياسة الخارجية الأميريكية، بعدها عمل لفترة كمدير تحرير لمجلة الشؤون الخارجية، وذلك قبل أن ينضم لنيوزويك. درّس زكريا مناهج العلاقات الدولية والفلسفة السياسية، وذلك بجامعات هارفارد، كولومبيا وكايس ويسترن. نشرت مقالاته في العديد من الصحف الرائدة مثل: نيويورك تايمز، وال ستريت جورنال، نيويوركر ونيوريبابلك. ويكتب مقال رأي أسبوعي في الواشنطن بوست.

يعرف زكريا عن نفسه بأنه “وسطي”، برغم أنه وصف من غيره بأنه ليبرالي وفق ما يعنيه ذلك في الولايات المتحدة اليوم، وصف أنه محافظ كذلك ووسطي راديكالي. كتب زكريا في فبراير 2008 أن “المحافظة نمت بقوة في السبعينيات والثمانينيات لأنها قدمت حلولاً مناسبة لمشاكل العصر، ولكن العالم الجديد يتطلب تفكيراً تجديداً”.

تحميل كتاب عالم ما بعد أميركا PDF – فريد زكريا

اقرأ ايضاً