تحميل كتاب بيكاسو وستاربكس PDF – ياسر حارب

تحميل كتاب بيكاسو وستاربكس PDF

تحميل كتاب بيكاسو وستاربكس PDF – ياسر حارب – هكذا يُعرّف الممثل الأمريكي “توم هانكس” مقهى “ستاربكس” في فيلمه الرائع (استلّمت بريداً) حيثُ يرى فيه مكاناً يُغويك بإدمانه، ولا يلبث أن يفرضَ عليك نمط حياة مختلفاً تماماً .. “ستاربكس” هو إسقاط مصغّرٌ للحياة التي نعيشها، فكل شيء فيه سريع، حتى تحضير القهوة الذي يُفترضُ أن يتمّ بتُؤدةٍ، يتعمّد موظفو المقهى أن يستعجلوه أمامك، ثم عليك أن تحمل قهوتك وتمضي دون أن تتحدث إلى أحدهم، حتى لا تُربكَ تدفّق الزبائن وتخرق تقاليد المكان، يمنحكُ “ستاربكس” خياراتٍ كثيرة، ولكنها قد لا تكون حقيقية، وهذا ما أوردتُه في موضوع (هل خياراتنا حقيقية؟) حيث افترضتُ أن الخيارات الحقيقية هي الخيارات التي نقوم بها بأنفسنا، لأنها تعكس رغباتنا وطموحاتنا، والخيارات الكاذبة هي تلك التي يقوم بها الآخرون بالنيابة عنا، إلا أننا نستمتع، ودون أن نشعر أحياناً، بكثير من الخيارات الزائفة، وخصوصاً تلك التي تتعلّق بالقهوة وطريقة إرتشافها.

تحميل كتاب بيكاسو وستاربكس PDF - ياسر حارب
تحميل كتاب بيكاسو وستاربكس PDF – ياسر حارب

أما “بيكاسو” فإنه قد فُرِضَ علينا بفنّه الغريب، فلا يمكنك أن تتحدث عنه دون أن تُبدي إحترامك لأعماله، لا لأنك تحبها، ولكن لانها من إنتاج أحد أشهر فناني القرن العشرين كما يقول الخبراء الذين لم نعرف أسماءهم يوماً، وعليك إذا وقفتَ أمام إحدى لوحاته أن تقف بصمت وتُبدي إعجابك، فالإمتعاضُ مرفوضٌ جملة وتفصيلاً، لأنك بذلك تكون غير متذوق للفن وغير آبه بالإبداع، وهو ما يقع تحت طائلة العبودية الجديدة، مثلما ورد في موضوع (العبيد الجدد) حيث يستعبد الإنسان نفسه بنفسه ولا ينفكّ يتلذذ بتلك العبودية حتى في أحلك ساعاتها المظلمة، لأنه يظنّ بأن إنغماسه في الظلام سيؤدي به إلى النور لا محالة؛ وخصوصاً إذا كانت عبودية ملوّنة كإحدى لوحات بيكاسو المُعقّدة.

وجه الشبه بين “بيكاسو” و”ستاربكس” أنهما مثالٌ للا مبالاة، فهما أقرب إلى الفوضى المنظّمة، كما أنهما يُعطيان قيمة لأشياء قد لا تستحق قيمة، ويفرضان علينا، بجمال وهدوء، إعتناق مبادئ جديدة ثم تصديقها على مضض، حتى ونحن نتجرّعها بمرارة شديدة .. إلا أننا رغم كل ذلك، نملك خيار إعتناقهما أو التملّص منهما، ولكننا لا نُدرِكُ هذه الحقيقة .. الصفحات القادمة تقولُ ما لَم يُقَل بعد، عن الإنسان والحياة، عمّا يجمعهما ويفرّقهما .. إنها تحكي لنا، وتحكي عنّا.

عن الكاتب ياسر حارب

ياسر حارب هو كاتب وإعلامي بارز من إمارة دبي، دولة الإمارت العربية المتحدة. تتصدر مؤلفاته قوائم الكتب، وآخرها كتاب “اخلع حذاءك” الذي قدم له الروائي العالمي باولو كويلو. والده هو الدكتور سعيد حارب. ياسر حارب مؤسس مشارك للمنتدى العالمي “منتدى تعزيز السِلم في المجتمعات المسلمة” الذي تحتضنه مدينة أبوظبي سنوياً .. نشر ياسر حارب أول مؤلفاته “نحو فكر جديد” عام 2006، ومنذ ذلك الحين توالت أعماله التي تصدرت قوائم الكتب: “بيكاسو وستاربكس” عام 2011، “العبيد الجدد” عام 2013 و”اخلع حذاءك” عام 2015، الذي قدم له الروائي العالمي باولو كويلو.

ياسر حارب كاتب مقالات صحفية، يكتب للعديد من الصحف في منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2004، في مقدمتها صحيفة “البيان” (الإمارات العربية المتحدة)، صحيفة جلف نيوز (الإمارات العربية المتحدة) ، صحيفة الوسط (مملكة البحرين)، صحيفة الشرق (المملكة العربية السعودية) وجريدة الوطن (جمهورية مصر العربية).

ياسر حارب هو مقدم برنامج “ما قل ودل” وهو برنامج مختص في تطوير الذات والتنمية الشخصية والاجتماعية، ويبث في شهر رمضان المبارك من كل عام. يزوّد البرنامج المشاهدين بالأساليب والأدوات العملية لتطوير مهاراتهم، ويهدف إلى تعزيز جوانب التغيير الإيجابي في المجتمع. وقد أذيع برنامج “ما قل ودل” لمدة خمسة مواسم متتالية في منطقة الشرق الأوسط، ويُعرض في العديد من القنوات التلفزيونية وعلى الإنترنت .. كما قدم حارب برنامج لحظة، والذي بث في شهر رمضان 2016 على شاشة قناة إم بي سي الفضائية.

شغل ياسر حارب عدة مناصب لدى مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، أبرزها منصبي الرئيس التنفيذي ونائب رئيس الثقافة والتعليم بالإنابة. وشغل قبل ذلك منصب مدير المشاريع الخاصة في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. كما شغل منصب الأمين العام للمنتدى الاستراتيجي العربي ومدير العمليات في معهد دبي للتنمية البشرية.

هو أيضا مؤسس مشارك للعديد من البرامج الريادية ذات التأثير الاجتماعي الإيجابي الكبير أبرزها برنامج ” تَرجِم” وبرنامج “اكتُب”. وقد كان برنامج “تَرجِم” أكبر برنامج للترجمة في العالم العربي عام 2007، وقد أشعل البرنامج جذوة الترجمة في المنطقة وأسهم في ترجمة أكثر من 1000 كتاب إلى اللغة العربية، إضافة إلى تدريب مئات المترجمين العرب وتأسيس العديد من دور النشر المتخصصة في ترجمة الكتب إلى اللغة العربية. كما يُعد برنامج “اكتُب” من أبرز برامج تشجيع وتحفيز المواهب الشابة على الكتابة والتأليف، كي يشقوا طريقهم في عالم الأدب والثقافة.

كما أنه أيضا عضو في المكتب التنفيذي لـ “مجلس حكماء المسلمين”، الهيئة الدولية التي تضم ثُلة من علماء المسلمين البارزين، والتي تأسست لمواجهة الصراعات والانقسامات في المجتمعات الإسلامية. وقد شارك كذلك في تأسيس “منتدى تعزيز السِلم في المجتمعات المسلمة”، التظاهرة السنوية التي تجمع أبرز المفكرين البارزين من مختلف أنحاء العالم بهدف التوصل لمعالجة الصراعات داخل الأمة الإسلامية، وقد أشاد بالمنتدى الرئيس الأمريكي “أوباما” والأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”.

تحميل كتاب بيكاسو وستاربكس PDF – ياسر حارب

اقرأ ايضاً

يستخدم موقع كتب PDF عربية ملفات تعريف الارتباط ( الكوكيز) لتحسين تجربتك .. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد