- إعلان -

تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF

تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF

- إعلان -

تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF – جلال الدين السيوطي – نواضر الأيك في معرفة النيك من مؤلفات الإمام جلال الدين السيوطي ويتحدث في هذا الكتاب عن أخبار العرب في مواضيع مثيرة للجدل تدور جميعها حول الجنس .. نترككم مع تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF.

تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF - جلال الدين السيوطي
تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF – جلال الدين السيوطي

كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك هو مؤلفٌ منسوب للإمام السيوطي وهناك شك في من ألف هذا الكتاب، وهو عبارة عن ملخص لكتاب «الوشاح في فوائد النكاح». يدور موضوعه حول الجنس والأوضاع الجنسية. ولم يجد المؤلف حرجًا في تسمية الأشياء بأسمائها، فهو صريح في استخدام اللفظ الدال على أعضاء الجهاز الجنسي للذكر والانثى والمستخدم في الكلام العام، أو ما يسمى بعورات الجسد، كما أنه صريح بتلفظ أسماء العملية الجنسية ووصفها وصفًا كاملاً وصريحاً. ورغم أن عمر الكتاب يتجاوز أكثر من 500 سنة إلا أنه يتكلم عن الرجال والنساء بطريقة متكافئة ويصوّر المتعة الجنسية على أنها حاجة متبادلة بين الطرفين وليس من طرف على حساب آخر.

إضافة لنواضر الأيك في معرفة النيك فللإمام السيوطي أكثر من عشرة من المؤلفات حول النكاح، منها الإفصاح في أسماء النكاح، و ضوء الصباح في لغات النكاح، و نزهة العمر في التفصيل بين البيض والسود والسمر. وتوجد نسخة مخطوطة لنواضر الأيك بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (تحت رقم: 3068-فب) تحمل نسبته للسيوطي. لكن بعض من المحققين والمصنفين يشككون في نسبة هذا الكتاب إلى السيوطي، حيث سرد السيوطي مؤلفاته ولم يذكره فيها، ورأي يقول أن السيوطي كتب هذا الكتاب في أول حياته ثم تراجع عنه بعد ذلك، كما فعل في بعض مؤلفاته كما ذكر في كتابه المشهور: حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة، حيث يقول: وشرعت في التصنيف في سنة ست وستين، وبلغت مؤلفاتي ـ إلى الآن ـ ثلاثمائة كتاب سوى ما غسلته ورجعت عنه .. تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF.

عن الكاتب جلال الدين السيوطي

عبدالرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين خن الخضيري الأسيوطي المشهور باسم جلال الدين السيوطي من كبار علماء المسلمين. ولد السيوطي مساء يوم الأحد غرة شهر رجب من سنة 849هـ في القاهرة، رحل أبوه من اسيوط لدراسة العلم واسمه عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري الأسيوطي، وكان سليل أسرة أشتهرت بالعلم والتدين، وتوفي والد السيوطي ولابنه من العمر ست سنوات، فنشأ الطفل يتيمًا، وأتجه إلى حفظ القرآن، فأتم حفظه وهو دون الثامنة، ثم حفظ بعض الكتب في تلك السن المبكرة مثل العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، فاتسعت مداركه وزادت معارفه .. تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF.

كان السيوطي محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم الكمال بن الهمام الحنفي أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا خاصة في ابتعاده عن السلاطين وأرباب الدولة. وقام برحلات علمية عديدة شملت بلاد الحجاز والشام واليمن والهند والمغرب الإسلامي. ثم دَّرس الحديث بالمدرسة الشيخونية. ثم تجرد للعبادة والتأمل .. تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF.

عاش جلال الدين السيوطي في عصر كثر فيه العلماء الأعلام الذين نبغوا في علوم الدين على تعدد ميادينها، وتوفروا على علوم اللغة بمختلف فروعها، وأسهموا في ميدان الإبداع الأدبي، فتأثر السيوطي بهذه النخبة الممتازة من كبار العلماء، فابتدأ في طلب العلم سنة 1459م، ودرس الفقه والنحو والفرائض، ولم يمض عامان حتى أجيز بتدريس اللغة العربية، كان منهج السيوطي في الجلوس إلى المشايخ هو أنه يختار شيخًا واحدًا يجلس إليه، فإذا ما توفي انتقل إلى غيره، وكان عمدة شيوخه “محيي الدين الكافيجي” الذي لازمه الـسيوطي أربعة عشر عامًا كاملة وأخذ منه أغلب علمه، وأطلق عليه لقب “أستاذ الوجود”، ومن شيوخه “شرف الدين المناوي” وأخذ عنه القرآن والفقه، و”تقي الدين الشبلي” وأخذ عنه الحديث أربع سنين فلما مات لزم “الكافيجي” أربعة عشر عامًا وأخذ عنه التفسير والأصول والعربية والمعاني، حيث أخذ علم الحديث فقط عن (150) شيخًا من النابهين في هذا العلم. ولم يقتصر تلقي السيوطي على الشيوخ من العلماء الرجال، بل كان له شيوخ من النساء.

توفي الإمام السيوطي في منزله بروضة المقياس على النيل في القاهرة في 19 جمادى الأولى 911 هـ، الموافق 20 أكتوبر 1505 م، ودفن بجواره والده في اسيوط وله ضريح ومسجد كبير باسيوط. وفي الصفحة 90 من الجزء الثاني من حفي هذه النسخة .. الآن مع تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF.

- إعلان -

تحميل كتاب نواضر الأيك في معرفة النيك PDF – جلال الدين السيوطي

المؤلف جلال الدين السيوطي
الصفحات 176
سنة النشر 1534
القسم كتب ثقافة جنسية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية