- إعلان -

تحميل كتاب صحفي ومدينتان رحلة الى سمرقند وزنجبار PDF

تحميل كتاب صحفي ومدينتان رحلة الى سمرقند وزنجبار PDF

- إعلان -

تحميل كتاب صحفي ومدينتان رحلة الى سمرقند وزنجبار PDF – رياض نجيب الريس – في هذا الكتاب يضطرم الصحافي والكاتب رياض نجيب الريّس بالحمّى الأندلسية. إلاّ أنها تتوجه إلى أبعد من الأندلس ونحو دائرة أوسع للحنين العربي: آسيا الوسطى (سمرقند) وشرقي أفريقيا (زنجبار). وهكذا نقع على حكايات عجيبة وساحرة تشعل الخيال .. نترككم مع تحميل كتاب صحفي ومدينتان رحلة الى سمرقند وزنجبار PDF.

تحميل كتاب صحفي ومدينتان رحلة الى سمرقند وزنجبار PDF - رياض نجيب الريس
تحميل كتاب صحفي ومدينتان رحلة الى سمرقند وزنجبار PDF – رياض نجيب الريس
عن الكاتب رياض نجيب الريس

رياض نجيب الريس، (1937- 26 أيلول 2020) صحافي وكاتب وناشر سوري من مواليد دمشق. هو الابن الأول للصحفي نجيب الريس من زوجته الثالثة “راسمه سمينة” ذات الأصول التركية. على الأغلب لم تكن متعلمة غير أنها تجيد القراءة والكتابة. وصفها ولدها بأنها كانت حادة الذكاء. أدارت جريدة القبس لست سنوات بعد وفاة زوجها وفي ظروف سياسية صعبة .. تحميل كتاب صحفي ومدينتان رحلة الى سمرقند وزنجبار PDF.

- إعلان -

نشأ في جو غني وكانت القبس أول جريدة يمارس فيها خطواته العملية الأولى وذلك بعد التدريب الذي تلقاه في مدرسة برمانا التي كانت قد اكتسبت سمعة جيدة في أوساط الوجهاء السوريين إذ كانت تتبع النمط الإنجليزي الذي كان قد بدأ في اجتذاب أنصار عديدين في مواجهة النمط السائد للمستعمر الفرنسي. في هذه المدرسة تلقى رياض الريس خبرات عديدة في السياسة والصحافة والفن، فقد كانت تضم نخبة النخبة وهو ما جعلها قبلة عائلات الطبقة البرجوازية المتوسطة في مختلف أنحاء البلدان العربية. بدأ رياض الريس هناك ممارسة السياسة عندما ضرب مع زملائه احتجاجاً على رفض رئيس المدرسة المستر دوبينغ تعطيل الدراسة يوم 22 آذار وهو عيد تأسيس الجامعة العربية. كما بدأ يتعلم على يد أحد المعلمين حب الشعر ويفهم علم العروض ويبدأ في قراءة التراث والأدب المعاصر، وفي برمانا قام مع زملائه بتجربة إصدار الجرائد والمجلات. ومن برمانا إلى لندن، وكانت أزمة السويس قد بدأت في الاشتعال فوجد المؤلف نفسه مرة أخرى في قلب السياسة والصحافة من خلال رابطة الطلاب العرب في المملكة المتحدة وايرلندا ومن خلال مجلة آراب ريفيو التي تصدر عن الرابطة والتي تولى تحريرها ليحيلها من منشور طلابي مهلهل إلى مجلة تستقطب مجموعة من الكتاب من بين طلاب الدراسات العليا من العرب والأساتذة والمفكرين من خارج المحيط .. تحميل كتاب صحفي ومدينتان رحلة الى سمرقند وزنجبار PDF.

عمل مع كامل مروة مؤسس جريدة الحياة الذي وفّر له فرصة العمل مراسلاً صحافياً في فيتنام عام 1966، وهي التجربة التي أكملها مع غسان تويني في النهار .. في زمن الحرب الأهلية اللبنانية، غادر رياض إلى لندن. وفي عام 1977، أصدر جريدة «المنار» وكانت أول جريدة عربية تصدر في أوروبا. ثم أسس «شركة رياض الريس للكتب والنشر» سنة 1986. وما إن هدأت الأوضاع، حتّى نقل عمله إلى بيروت. وبعد عشرين سنة على عودته، خامره شعور بالندم حيث يقول: «فشلت في تحقيق مشروعي الصحافي. فشلت في أن يكون لي دور ككاتب مؤثر في الصحافة اللبنانية. نجحت جزئياً كناشر. لكن هذا لا يرضيني. أنا صحافي. النشر هو وسيلة لتأمين العيش. هذا ندم مهني. ندمي الشخصي أكثر مرارة بكثير. لقد عدت إلى بيروت بحنين عاشق لامرأة تركها ربع قرن، ظانّاً أن الزمن لم يغيّرها. رغم الصدمة، حاولت أن أغفر لها. ثم اكتشفت أن التغيّر أكبر من لهفتي وحنيني» .. الآن مع تحميل كتاب صحفي ومدينتان رحلة الى سمرقند وزنجبار PDF.

تحميل كتاب صحفي ومدينتان رحلة الى سمرقند وزنجبار PDF – رياض نجيب الريس

المؤلف رياض نجيب الريس
الصفحات 402
سنة النشر 1997
القسم سفر ورحلات


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية