- إعلان -

تحميل كتاب رحيق العمر PDF – جلال أمين

تحميل كتاب رحيق العمر PDF

- إعلان -

تحميل كتاب رحيق العمر PDF – جلال أمين – من الممكن اعتبار هذا الكتاب الجزء الثاني من “ماذا علمتني الحياة؟”، فهو استكمال له، ولكن ليس بمعنى أنه يبدأ من حيث ينتهي الأول، بل بمعنى أنه أيضاً سيرة ذاتية، وأحاول فيه أيضاً أن أستخلص “ماذا علمتني الحياة؟”. هذا الكتاب يسير موازياً للكتاب الأول، فهو مثله يبدأ من واقعة الميلاد، بل قبل الميلاد، وينتهي إلى اللحظة الراهنة، ولكنه بالطبع لا يكرر ما سبق قوله، وكأننا بصدد شخصين يصفان حياة واحدة، ولكن ما استرعى انتباه أحدهما، واعتبره يستحق الذكر، غير ما استرعى انتباه الآخر. فمن المدهش حقاً مدى غنى حياة كل منا بالأحداث التي تستحق أن تروى، والشخصيات الجديرة بالوصف. وقد دهشت أنا، وأنا أحاول استعراض حياتي من جديد، من كثرة ما لم أذكره في كتابي الأول، لا لأنه لا يستحق الذكر، بل لمجرد أنه لم يخطر ببالي ذكره وانا أكتب ذلك الكتاب. فجلست لأدون ما فاتني وأرتبه، ولكن هناك أشياء أخرى تعمدت من قبل ألا أذكرها، ثم رأيت الآن أنه قد يكون من المفيد ذكرها. قال لي صديق عزيز، وهو مثقف ثقافة واسعة، إنه وإن كان قد أعجب بكتابي “ماذا علمتني الحياة؟”، كان يتمنى أن يجد فيه أيضاً وصفاً لتطوري الفكري. وقد اعتبرت هذه الملاحظة، إذ تصدر من هذا الشخص، إطراءً عظيماً، إذ هل يعتقد هذا المثقف الكبير أن لدي حقاً “تطوراً فكرياً” يستحق أن يوصف؟ لم أناقشه في الأمر، بل اعتبرت كلامه صحيحاً لأني أحب أن يكون كذلك، وحاولت في هذا الكتاب الجديد أن أشرح بوضوح أكبر، ما اكتسبته من قراءاتي وتجاربي من أفكار أثرت في تكويني، ثم ضعف أثرها أو بقيت معي حتى الآن، آملاً أن تكون في هذا فائدة للقارئ، على الأقل بإطلاعه على أفكار بعض الكتاب المهمين الذين لم تكن له معرفة سابقة ولا كاقية بهم .. نترككم مع تحميل كتاب رحيق العمر PDF.

تحميل كتاب رحيق العمر PDF - جلال أمين
تحميل كتاب رحيق العمر PDF – جلال أمين
عن الكاتب جلال أمين

جلال أمين عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، من أشهر كتبه كتاب “ماذا حدث للمصريين” الذي يشرح التغير الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995 أي خلال نصف قرن من الزمان ويعزي هذا التغير الملحوظ إلى ظاهرة الحراك الاجتماعي. تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1955 ,حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن. شغل منصب أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بجامعة عين شمس من 1965 – 1974 وعمل مستشارا اقتصاديا للصندوق الكويتي للتنمية من 1974 – 1978 كما عمل أستاذا زائرا للاقتصاد في جامعة كاليفورنيا من 1978 – 1979 وأستاذا للاقتصاد بالجامعة الأميركية بالقاهرة من 1979 وحتى الآن.

من أهم كبته: “وصف مصر في نهاية القرن العشرين” يقدم هذا الكتاب تصويرا بارعا لما آل إليه المجتمع في نهاية القرن العشرين، في الاقتصاد والسياسة والثقافة والإعلام، وفي العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك العلاقة بين الطبقات، وبين الناس والحكومة .. “عولمة القهر : الولايات المتحدة والعرب والمسلمون قبل وبعد أحداث سبتمبر” يتناول الكتاب ما أسفرت عنه أحداث سبتمبر من زيادة حدة القهر وعلى الأخص للعرب والمسلمين وينتهي بخاتمة بعنوان ماذا بعد عولمة القهر ؟ .. “عصر الجماهير الغفيرة” يتناول الكتاب جوانب من تطور المجتمع المصري خلال الخمسين سنة الأخيرة في مجالات : الصحافة، الاقتصاد، الثقافة، التليفزيون، السوبر ماركت والسياحة، الأزياء والحب .. والعلاقة بين الدين والدنيا .. “عصر التشهير بالعرب والمسلمين” تعرض العرب والمسلمون لما تعرضت له سائر الشعوب التي خضعت للاستعمار الغربي، من حملات ضارية من التشهير والتحقير، ولكن أضيف إلى ذلك، في الخمسين عاماً الماضية؟، حملات التشهير من جانب الصهيونية .. الأن مع تحميل كتاب رحيق العمر PDF.

تحميل كتاب رحيق العمر PDF – جلال أمين

- إعلان -

المؤلف جلال أمين
الصفحات 455
سنة النشر 2010
القسم كتب منوعه


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية