تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF – عبد الله بن المقفع

تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF

تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF – عبد الله بن المقفع – ألف ليلة وليلة من أكثر المؤلّفات رواجا، وأبلغها أثرا في نفوس النّاس، لأنّ حكمتها ما برحت في حكمة العامّة، وبعض الخاصّة المثقّفين، وهي موزّعة إلى قصص تحمل كلّ واحدة منها عنوانها المستقلّ، وموزّعة إلى ليال يعاد ذكرها، كما يعاد ذكر العناوين، وهي طبعة شعبيّة ، يضعها النّاشر بين أيدي القرّاء، في النّص الأنسب، والأكثر تهذيبا، والأسلس سياقا، والأوفر طلاوة، مستعينا على أمره أشهر المخطوطات .. وأولى الطّبعات المعروفة، أخصّها طبعة كلكوتا وبولاق حكايات الملك شهريار وأخيه شاه زمان تعتبر هذه القصة الإفتتاحية لكتاب ألف ليلة وليلة وهي القصة الأساسية التي تستند عليها باقي قصص الكتاب وتسرد كيف إكتشف الملك شاه زمان خيانة زوجته له مع أحد العبيد أثناء زيارته لأخيه الأكبر شهريار وقبل أن يغادر المدينة؛ حيث تذكر الخرزة التي أعطاها لأخيه في القصر فرجع فوجد زوجته ومعها العبد على فراشه فقتلهما معاً .. كما اكتشف خيانة زوجة أخيه مع عشرون عبداً عندما كان ينظر من نافذة قصر أخيه الملك شهريار التي تطل على بستانه واذا بباب القصر يُفتح وخرج منه عشرون جارية وعشرون عبداً وزوجة اخيه بينهم حتى وصلوا إلى فسقية فخلعوا ثيابهم وجلسوا مع بعضهم؛ وإذا بزوجة الملك تنادي أحد العبيد فجاءها فعانقها وعانقته وواقعاها وكذلك باقي العبيد. فأخبر أخيه ما رأى فلما سمع الملك شهريار ذلك طار عقله من رأسه وقتل زوجته وصار يتزوج الملك شهريار من العذارى، يومياً، حيث يقتل العروس ليلة العرس، قبل أن تأخذ الفرصة لتخونه. بعد فترة لم يجد الوزير الذي كان مكلفاً بتوفير عروس للملك، مزيداً من العذارى .. عندها عرضت ابنته شهرزاد نفسها لتكون عروساً للملك، فوافق أبوها على مضض. في ليلة زواجهما، بدأت شهرزاد تحكي القصة للملك ولكن لا تنهيها، حيث أثار هذا فضول الملك لسماع نهاية القصة، مما دفعه إلى تأجيل إعدامها للاستماع إلى نهاية القصة. وفي الليلة التالية، عندما تنتهي من حكاية ما تبدأ بحكاية جديدة، تشوق الملك لسماع نهايتها هي الأخرى وهكذا، حتى أكملت لديه ألف ليلة وليلة. إقتباس من الكتاب : “الخسارة التي يمكن إصلاحها عن طريق المال ليست ذات أهمية كبيرة للغاية.” “من يتحدث عن ما لا يهتم به ، في كثير من الأحيان ما لا يرضيه!” “الحقيقة التي يراها العقل الواحد ينتهي بها الأمر بفرض نفسه على مجمل الوعي الإنساني.” .. نترككم مع تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF.

تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF - عبد الله بن المقفع
تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF – عبد الله بن المقفع

نسخة قديمة ونادرة من النص الأصلي والكامل لـ” ألف ليلة وليلة ” .. ألف ليلة وليلة ذات الحوادث العجيبة والقصص المطربة الغريبة، لياليها غرام في غرام، وتفاصيل حب وعشق وهيام، وحكايات ونوادر فكاهية، ولطائف وظرائف أدبية بالصور المدهشة البديعة من أبدع ما كان، ومناظر أعجوبة من عجائب الزمان .. وهذه الطبعة مقابلة ومصححة على النسخة المطبوعة بمطبعة بولاق الأميرية سنة 1280هـ الموافق 1860م. وهي من محفوظات جامعة تورونتو الكندية، ضمن مجموعة “و. ر. تايلور 1951”. وهذه النسخة تامة كاملة، وتختلف عن النسخ المطبوعة المتداولة في الأسواق في أنها تحتوي على كل حكايات ألف ليلة وليلة دون تعديل أو حذف أو تنقيح .. تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF.

عن الكاتب عبد الله بن المقفع

عبد الله بن المقفَّع: أحد أئمَّةِ أدباءِ المُسلمِين القُدماء، وأوَّلُ مَن عُنِيَ في الإسلامِ بترجمةِ كُتبِ المنطق، عاشَ في عهدِ الدولتَينِ الأمويةِ والعباسية، ويُعَدُّ كتابُ «كَلِيلة ودِمْنة» أحدَ أشهرِ الأعمالِ التي ارتبطَ اسمُه بها، رغم أنه ترجمَهُ عن الفيلسوفِ الهنديِّ بيدبا.

اسمُهُ في الأصلِ روزبه بن داذويه، وكان فارسيَّ الأصلِ مجوسيَّ الديانة، وعندما أسلمَ تَسمَّى بعبدِ الله، وتكنَّى بأبي مُحمد، وقيلَ إنه سُمِّيَ بابنِ المقفَّع لأنَّ أباهُ سرقَ مبلغًا من المالِ من خزانةٍ كان مؤتمَنًا عليها، فعاقبَهُ الحجَّاجُ بنُ يوسفَ بضربِه على يدَيهِ حتى تقفَّعَتا من شدةِ الضرب؛ ومن ثَمَّ سُمِّيَ بابنِ المقفَّع، وقد وُلدَ أبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ المقفَّعِ عامَ ١٠٦ﻫ/٧٢٤م، وقد ترعرعَ في كنفِ أسرةٍ فارسيةٍ تعتنقُ المجوسية، ولمَّا رأى فيه أبوه (وكان يعملُ كاتبَ ديوانٍ) علاماتِ النُّبوغ، حرَصَ على تعليمِه وتحفيزِه على المعرفةِ والكتابة، كما حرَصَ على تعليمِه العربية، التي كانت لغةَ العلمِ والأدبِ آنذاك .. تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF.

ما إنْ كَبِرَ ابنُ المقفَّع واشتدَّ عُودُه حتى عملَ كاتبًا في دواوينِ بعضِ الولاةِ أمثالِ «يزيدَ بنِ عُمرَ بن هُبيرةَ» في كرمانَ، وأخيهِ «داودَ» في البصرة، ثم تطلَّعَ بعدَ ذلكَ أنْ يكونَ كاتبًا في ديوانِ الخليفة، حيث تعرَّفَ إلى «عيسى بنِ عليٍّ» عمِّ الخليفةِ العباسيِّ أبي جعفرٍ المنصور، وأسلمَ ابنُ المقفَّعِ على يدَيه، كما اتصلَ بأخيهِ «سليمانَ بنِ عليٍّ» أميرِ البصرةِ والبحرين وعُمان، إلا أنَّ ما شهدَهُ ابنُ المقفَّعِ من أحداثِ الفتنةِ التي صاحبَتِ انتقالَ الحُكمِ من الأُمويينَ إلى العباسيينَ دفعتْهُ إلى تجنُّبِ الاتصالِ بالخُلفاء؛ لما يحيطُ بهم من أخطارٍ ومؤامراتٍ ودسائس.

من الجديرِ بالذكرِ أنَّ انتقالَ ابنِ المقفَّعِ إلى البصرةِ أفادَهُ كثيرًا؛ فقد تَعرَّف هناك على أهلِ الحديثِ والفِقهِ والشِّعرِ واللغةِ والأدبِ والخَطابة، وهذا ما جعلَهُ يُحيطُ بالعربيةِ ويَعرفُ أسرارَها وأساليبَها برغمِ أصلِه الفارسي، وقد أُعجِبَ بهِ الناسُ في نثرِه وأدبِه، وقلَّدهُ الكُتابُ والمُدوِّنون، واستحسنوا أسلوبَهُ وحلاوةَ ألفاظِه وطلاوتَها. ورغمَ أنَّ ابنَ المقفَّعِ لم يعِشْ طويلًا — فقد قُتلَ وهو في الثلاثينياتِ من عُمرِه — فإن تأثيرَه كان كبيرًا في تاريخِ الأدبِ الإسلاميِّ والترجمة. وقد أجمعَ المؤرِّخونَ على أنَّ قاتِلَهُ هو سفيانُ بنُ معاويةَ المهلَّبيُّ والي البصرةِ الذي تولَّاها بعدَ عزلِ الخليفةِ أبي جعفرٍ لعمِّه سليمانَ بنِ عليٍّ من ولايتِها .. الآن مع تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF.

المؤلف عبد الله بن المقفع
سنة النشر 1706
القسم آدب مترجم

تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF نسخة أصلية – عبد الله بن المقفع


تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF نسخة مضغوطة – عبد الله بن المقفع


تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF نسخة أصلية برابط مباشر

تحميل رواية ألف ليلة وليلة PDF نسخة مضغوطة برابط مباشر


اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية