تحميل كتاب الهوامل والشوامل PDF – أبو حيان التوحيدي

تحميل كتاب الهوامل والشوامل PDF

تحميل كتاب الهوامل والشوامل PDF – أبو حيان التوحيدي – لما كانت حضارات الأمم ومعالم تقدمها تقاس باتساع حركة العلم واستحداث علوم جديدة تصقل الفكر وتبعث على الاجتهاد والتفكر، واندثار أخرى جامدة لا ترقى لمتطلبات الأمم المتطلعة للتقدم والرقي؛ كان القرن الثالث الهجري هو القاطرة التي مهدت لتأسيس الحضارة العربية الإسلامية التي امتدت لقرون بعده. وفي الوقت نفسه كان لعلماء القرن الثالث الهجري اليد الطولى في هذا التأسيس؛ فقد تنوعت مشاربهم فأزهرت عقولهم في ميادين علمية متنوعة كان من أهمها الترجمة. ومن أبرز علماء هذا القرن «أبو حيان التوحيدي» الفيلسوف المتصوف، والأديب البليغ، وكذلك «مسكويه» الشاعر والفيلسوف، وفي هذا الكتاب يقدمان لنا سفرا في الأخلاق والأدب والتصوف، عن طريق مجموعة أسئلة تليها أجوبة، خرجت لنا كمنافرة أدبية أخلاقية جامعة.

تحميل كتاب الهوامل والشوامل PDF - أبو حيان التوحيدي
تحميل كتاب الهوامل والشوامل PDF – أبو حيان التوحيدي
عن الكاتب أبو حيان التوحيدي
أبو حيان علي بن محمد بن العباس التوحيدي البغدادي، فيلسوف متصوف، وأديب بارع، من أعلام القرن الرابع الهجري، عاش أكثر أيامه في بغداد وإليها ينسب، وقد امتاز بسعة الثقافة وحدة الذكاء وجمال الأسلوب، كما امتازت مؤلفاته بتنوع المادة، وغزارة المحتوى؛ فضلا عما تضمنته من نوادر وإشارات تكشف بجلاء عن الأوضاع الفكرية والاجتماعية والسياسية للحقبة التي عاشها، وهي بعد ذلك مشحونة بآراء المؤلف حول رجال عصره من سياسيين ومفكرين وكتاب، وجدير بالذكر أن ما وصلنا من معلومات عن حياة التوحيدي بشقيها الشخصي والعام- قليل ومضطرب، وأن الأمر لا يعدو أن يكون ظنا وترجيحا؛ أما اليقين فلا يكاد يتجاوز ما ذكره أبو حيان بنفسه عن نفسه في كتبه ورسائله، ولعل هذا راجع إلى تجاهل أدباء عصر التوحيدي ومؤرخيه له؛ ذلك الموقف الذي تعّجب منه ياقوت الحموي في معجمه الشهير معجم الأدباء (كتاب) مما حدا بالحموي إلى التقاط شذرات من مما ورد في كتب التوحيدي عرضا عن نفسه وتضمينها في ترجمة شغلت عدة صفحات من معجمه ذاك، كما لّقبه بشيخ الصوفية وفيلسوف الأدباء؛ كنوع من رد الاعتبار لهذا العالم الفذ ولو بصورة غير مباشرة.

تحميل كتاب الهوامل والشوامل PDF – أبو حيان التوحيدي

اقرأ ايضاً

يستخدم موقع كتب PDF عربية ملفات تعريف الارتباط ( الكوكيز) لتحسين تجربتك .. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد