تحميل رواية قصة ليلة غزو دمشق PDF – محمد الحلواني

تحميل رواية قصة ليلة غزو دمشق PDF

تحميل رواية قصة ليلة غزو دمشق PDF – محمد الحلواني – تعد قصة ليلة غزو دمشق واحدة التي صدرت حديثاً إحدى روايات القرن العشرين وإحدى الروايات التاريخية المعدودة التي تروي عن مرحلة صعبة عاشتها دمشق في مطلع القرن الماضي (التاسع عشر الميلادي) فترة الغزو العثماني لسوريا 1916م وتتعقب الرواية حياة وتفاعلات العديد من الشخصيات الواردة ضمن سياقها في إطار زمني مفصل وبالتحديد وزير الحربية السورية يوسف العظمة وبتفحص طبيعة الأحداث وتفاعل الشخصيات مع الرواية يلاحظ بأن قصة ليلة غزو دمشق لم تتناول تاريخ تلك الحقبة من تاريخ سوريا فحسب بل تناولت فن العمارة والتصميم الأثري للمدينة والفلسفة الأخلاقية والعدالة والتضحية والعديد من الأمور المتعلقة بالجانب الإنساني وأبعاده.

تحميل رواية قصة ليلة غزو دمشق PDF - محمد الحلواني
تحميل رواية قصة ليلة غزو دمشق PDF – محمد الحلواني

أما فكرة الرواية فقد إستلهمها الكاتب محمد محمد بشار الحلواني من فيلم خورفكان 1507م والتي تروي صمود المدينة وتكاتف أبنائها إثر تعرضها لغزو برتغالي خلال القرن السادس عشر الميلادي بعد أن تخيل مجريات سير المعركة الملحمية التي خاضها بطل الرواية يوسف العظمة آنذاك امام الغزو الفرنسي.

تسرد الرواية العديد من الأحداث والمفاجآت التي وقعت بين عام 1916 وعام 1920 بدءاً من إصدار جمال باشا قرار إعدام الشهداء في ساحة المرجة بدمشق وانتهاءاً بدخول الجيش الفرنسي الى دمشق واستشهاد وزير الحربية يوسف العظمة ليكون بذلك أول وزير حربية سوري يستشهد دفاعاً عن وطنه وأرض.

تكرم الرواية في النهاية الشهيد يوسف العظمة بالاضافة الى عدد من الشهداء السوريين الآخرين كما تتكلم عن الظروف التي أحاطت بالامير فيصل منذ اعلانه الثورة على العثمانين وحتى قبوله انذار غورو كما تروي نهايات أبطالها الذي عاشوا أحداث تلك المرحلة الصعبة من مطلع القرن الماضي.

عن الكاتب محمد الحلواني

وُلد الكاتب محمد محمد بشار الحلواني في 7 ابريل 1984 بالرياض في المملكة العربية السعودية وهو ينتمي إلى عائلة دمشقية الأصل ، أتم دارسته في المملكة حتى بلوغه المرحلة الاعدادية عام 1994م ، سافر إلى موطنه في الجمهورية العربية السورية عام 1994 وأقام فيها لمدة ستة أعوام متماً خلالها دراسته الثانوية عام 2000م. ‏‎

درس إدارة الأعمال في جامعة تشرين باللاذقية في الجمهورية العربية السورية ثم انتقل للإقامة في دولة الامارات برفقة والديه عام 2001م ، ‏‎أدى خدمة العلم عام 2010م ليستقر أخيراً في دولة الإمارات منذ عام 2012م إلى يومنا هذا ويشغل حالياً وظيفة منسق تواصل إداري.

بدأ الكاتب أولى محاولاته للكتابة في عام 2016 فكانت مولودته الأولى رواية جريمة عصيان ، وهي دراما اجتماعية حديثة تصف الكثير من الواقع الحالي الذي نعيشه بأحداث مستلهمة من الواقع والخيال بأنٍ معاً.

صدر للكاتب أربعة مؤلفات متوفر أخرى منها إثنان في المملكة الاردنية الهاشمية لدى السادة دار المعتز للنشر والتوزيع وهم ( ديوان بين أزهار الياسمين وديوان إلى أين نمضي) بالإضافة إلى إثنان في الجمهورية العربية السورية وهم ( قصة ليلة غزو دمشق وخواطر وصب قلم ) لدى السادة دار القبس للنشر والتوزيع في الجمهورية العربية السورية.

شارك الكاتب محمد الحلواني في جميع معارض الكتاب داخل دولة الامارات فكانت أبرز مشاركاته في معرض الشارقة للكتاب 2019م حين دخل الكاتب محمد الحلواني بروايته جريمة عصيان موسوعة غنينس من خلال مشاركته في أكبر حفل توقيع في العالم عام 2019م حائزا على شهادة رسمية من موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية ، كما كانت له تجارب عدة في كتابة السيناريو الافلام السينمائية والمسلسلات تلفزيونية والمقالات وهو يشغل حالياً وبصفة أدبية عضوية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات منذ عام 2019.

تحميل رواية قصة ليلة غزو دمشق PDF – محمد الحلواني

اقرأ ايضاً

يستخدم موقع كتب PDF عربية ملفات تعريف الارتباط ( الكوكيز) لتحسين تجربتك .. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد