- إعلان -

تحميل كتاب ٢٣ حقيقة يخفونها عنك بخصوص الرأسمالية PDF

تحميل كتاب ٢٣ حقيقة يخفونها عنك بخصوص الرأسمالية PDF

- إعلان -

تحميل كتاب ٢٣ حقيقة يخفونها عنك بخصوص الرأسمالية PDF – ها جوون تشانج – أهمية الكتاب تتجاوز ما يدل عليه عنوانه. فالعنوان يوحي بأن الكتاب يحتوي على نقد للنظام الرأسمالي، ويكشف عن خطأ الكثير من الأفكار الشائعة التي تُقدَّم لتبرير هذا النظام. نعم، نجد هذا في الكتاب، ولكننا نجد أيضًا أشياء أخرى كثيرة لا تقل أهمية، وربما كانت أكثر جدَّة وأكثر تحديًا للأفكار السائدة .. الكتاب مثلًا يثير شكوكًا وجيهة للغاية في الدور الذي يلعبه التعليم في تحقيق التقدم الاقتصادي (وبدا أنه يشكك في أهميته لأهداف أخرى)، بل ويشكك في أهمية الاقتصاديين أنفسهم لتحقيق هذا التقدم، وفي الزعم بأن الناس في البلدان الفقيرة أقل استعدادًا للمخاطرة وتجريب الجديد، والزعم بأن هذا هو سبب فقرهم، إلخ .. نترككم مع تحميل كتاب ٢٣ حقيقة يخفونها عنك بخصوص الرأسمالية PDF.

تحميل كتاب ٢٣ حقيقة يخفونها عنك بخصوص الرأسمالية PDF - ها جوون تشانج
تحميل كتاب ٢٣ حقيقة يخفونها عنك بخصوص الرأسمالية PDF – ها جوون تشانج

وفي نقده للأفكار الشائعة المدافعة عن الرأسمالية، لا يكتفي المؤلف بالتدليل على الدور المهم الذي لعبه تدخل الدولة في تحقيق التقدم الاقتصادي السريع في عديد من الدول، بل ويشكك في بعض المسلَّمات الشائعة، مثل أن الفرد يعرف دائمًا ما يحقق مصلحته، أو أنه دائمًا أكثر ذكاءً من الدولة في اختيار أفضل الطرق للتقدم، أو أن نظام التخطيط قد ظهر ضرره ومن ثَمَّ تم هجره، إلخ.

إلى جانب الموهبة التي أهلت الكاتب للشك في صحة مثل هذه المسلَّمات، فإنه وجد أيضًا الشجاعة لمصارحتنا بشكوكه، كما أنه نقل ذلك بسلاسة ووضوح وظرف نادرًا أن تتوفر كلها لكاتب واحد .. ومن حُسن حظنا أن قام بترجمته إلى العربية مترجم على هذا القدر العالي من الكفاءة والذكاء.

كتاب أنصح بشدة بقراءته، من المتخصصين وغير المتخصصين في علم الاقتصاد، وأعتقد أن نفعه سيتجاوز بكثير أثره المباشر في رصد بعض الأخطاء الشائعة المتعلقة بمزايا حرية السوق .. تحميل كتاب ٢٣ حقيقة يخفونها عنك بخصوص الرأسمالية PDF.

عن الكاتب ها جوون تشانج

- إعلان -

ها جون تشانغ (بالكورية: 장하준) (بالإنجليزية: Ha-Joon Chang) (7 أكتوبر 1963) عالم اقتصاد بريطاني من كوريا الجنوبية ، متخصص في اقتصاديات التنمية، ويعمل كقارئ في الاقتصاد السياسي للتنمية بجامعة كامبريدج.ألف العديد من كتب السياسة التي نوقشت على نطاق واسع، وأبرزها «الركل بعيدًا عن السلم: إستراتيجية التنمية في المنظور التاريخي» (2002) .. في عام 2013 صنفت مجلة Prospect تشانغ كواحد من أفضل 20 مفكرا عالميا.

وقد عمل كمستشار للبنك الدولي، ومصرف التنمية الآسيوي، وبنك الاستثمار الأوروبي، بالإضافة إلى منظمة أوكسفام وعدد من وكالات الأمم المتحدة. وهو أيضًا زميل في مركز أبحاث الاقتصاد والسياسة في واشنطن العاصمة. بالإضافة إلى ذلك يعمل تشانغ في المجلس الاستشاري لمنظمة «أكاديميون يقفون ضد الفقر» (ASAP).

سيرته المهنية: بعد تخرجه من قسم الاقتصاد بجامعة سيول الوطنية، درس في جامعة كامبريدج، وحصل على الماجستير والدكتوراه عن أطروحته «الاقتصاد السياسي للسياسة الصناعية – تأملات في دور تدخل الدولة» عام 1991.

بدأت مساهمة تشانج في الاقتصاد غير التقليدي أثناء دراسته تحت إشراف روبرت روثورن، أحد أكبرالاقتصاديين الماركسيين البريطانيين، والذي عمل معه على تطوير نظرية السياسة الصناعية، والتي وصفها بأنها طريق وسط بين التخطيط المركزي والسوق الحرة غير المقيدة .. يعد عمله في هذا المجال جزءًا من نهج أوسع للاقتصاد يُعرف بالاقتصاد السياسي المؤسسي والذي يضع التاريخ الاقتصادي والعوامل الاجتماعية والسياسية في مركز تطور الممارسات الاقتصادية .. الآن مع تحميل كتاب ٢٣ حقيقة يخفونها عنك بخصوص الرأسمالية PDF.

تحميل كتاب ٢٣ حقيقة يخفونها عنك بخصوص الرأسمالية PDF – ها جوون تشانج

المؤلف ها جوون تشانج
الصفحات 274
سنة النشر 2013
القسم إقتصاد وأعمال


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية