- إعلان -

تحميل كتاب نهاية الأقدام في علم الكلام PDF

تحميل كتاب نهاية الأقدام في علم الكلام PDF

- إعلان -

تحميل كتاب نهاية الأقدام في علم الكلام PDF – محمد بن عبد الكريم الشهرستاني.

تحميل كتاب نهاية الأقدام في علم الكلام PDF - محمد بن عبدالكريم الشهرستاني
تحميل كتاب نهاية الأقدام في علم الكلام PDF – محمد بن عبدالكريم الشهرستاني
عن الكاتب محمد بن عبدالكريم الشهرستاني

أبو الفتح الشهرستاني (479هـ – 548هـ = 1086م – 1153م) هو أحد علماء أهل السنة والجماعة الأشاعرة .. وله عدد مؤلفات مشهورة في التراث الإسلامي .. الشهرستاني هو أبو الفتح تاج الدين عبد الكريم بن أبي بكر أحمد المشهور بالشهرستاني، والشهرستاني هذا منسوب إلى «شهرستان» والبلدة المقصودة هنا تقع في أقليم خراسان وهي إحدى مدن ولاية جوزجان في أفغانستان .. ولد حوالي سنة 479 هـ/1076م، في شهرستان الجوزجان، من أعمال خُراسان «أفغانستان حاليا»، وبها نشأ وتعلّم .. من شيوخه في الفقه أحمد الخوافي، وأبو نصر القُشيري، وفي الأصول أبو القاسم الأنصاري، وفي الحديث أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد المدائني. أقام بخورازم ردحا من الزمن، وغادرها سنة 510هـ/1116م لأداء مناسك الحجّ، وفي طريق عودته أقام في بغداد ثلاث سنوات مدرّسا وواعظا بالمدرسة النظامية، وهي من أكبر المدارس إذّاك وأكثرها شهرة، ليعود إثرها إلى شهرستان، وبها كانت وفاته سنة 548هـ/1153م .. تحميل كتاب نهاية الأقدام في علم الكلام PDF.

توجه الشهرستاني إلى طلب العلم وهو صغير السن، وكان أول توجهه لطلب العلم كان نحو العلوم الشرعية القرآن وتفسيره والحديث والفقه، فكان أول ما تلقاه هو القرآن وتفسيره، وسمع الحديث وهو في سن الخامسة عشرة من أبي الحسن المديني بنيسابور خارج بلده شهرستان .. كان يوصف بدماثة الخلق وطيب الصفات ولين الجانب وطيب العشرة وأدب الحوار وحسن اللفظ والعبارة والخط، وهذا ما تشهد به مؤلفاته، وما ورد عنه من مناظرات ومحاورات، فلم تحفظ عنه كلمة نابية أو معاملة سيئة، ولا ما ينبئ عن سوء خلق أو قبح لفظ، وإن كان ينتقد بعض الأفكار ويعيبها ويناقشها، ولكن بأسلوب مقبول في الجملة .. كانت دروسه ومواعظه بعبارات خفيفة وأسلوب سهل ميسر مما لقي قبولاً واستحساناً لدروسه لدى عامة الناس، وهذا ينبئ عما يتمتع به المؤلف من العلم وحسن الإلقاء وجودته .. تحميل كتاب نهاية الأقدام في علم الكلام PDF.

كان الشهرستاني مقبولاً أيضاً عند السلاطين والولاة والوزراء والوجهاء، فقد كان مقرباً لدى السلطان سنجر بن ملكشاه، وكان مقرباً من الوزير أبو القاسم محمود بن المظفر المروزي .. كان مكانة الشهرستاني كبيرة عند العلماء فقد لقبوه بعدة ألقاب منها: الفقيه – المتكلم – المحدث – المفسر – الفيلسوف – صاحب .. لم يكن الشهرستاني مجرد عالم في الشريعة ولكنه كان يتقن اللغات، ومن اللغات التي أتقنها: اللغة العربية واللغة الفارسية .. تحميل كتاب نهاية الأقدام في علم الكلام PDF.

رحل الشهرستاني في طلب العلم وهو في سن الخامسة عشرة إلى بلاد كثيرة منها: مدن ومكة المكرمة وبغداد .. مذهب الشهرستاني العقائدي هو مذهب الأشاعرة، وقد صرح بذلك هو بنفسه في بعض كتبه، وهذا ما يكاد يجمع المترجمون له عليه، بل إن أشهر كتبه (الملل والنحل) يدل دلالةً واضحةً على ذلك، وشيوخه هم من الأشاعرة، بل وكتابه (نهاية الإقدام في علم الكلام) ينصر المذهب الأشعري بأدلته وحججه ويناقش الآراء المخالفة له ويرد عليها .. كان الشهرستاني شافعي المذهب، ويدل على ذلك أن شيوخه كانوا من المتعصبين للمذهب الشافعي، وقد اعتبره السبكي الابن في كتابه (طبقات الشافعية الكبرى) من رجال المذهب الشافعي، وكذلك الأسنوي في كتابه (طبقات الشافعية) .. توفي محمد بن عبدالكريم الشهرستاني سنة 1153هـ .. الآن مع تحميل كتاب نهاية الأقدام في علم الكلام PDF.

تحميل كتاب نهاية الأقدام في علم الكلام PDF – محمد بن عبدالكريم الشهرستاني

- إعلان -

المؤلف محمد بن عبدالكريم الشهرستاني
الصفحات 522
سنة النشر 2009
القسم كتب فلسفة


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية