- إعلان -

تحميل كتاب سحر الواقع كيف نعرف حقيقة الواقع PDF – ريتشارد دوكنز

تحميل كتاب سحر الواقع كيف نعرف حقيقة الواقع PDF

- إعلان -

تحميل كتاب سحر الواقع كيف نعرف حقيقة الواقع PDF – ريتشارد دوكنز – كيف نعرف حقيقة الواقع؟ السؤال الذي يدور حوله كتاب “سحر الواقع” للبريطاني ريتشارد دوكنز عالم بيولوجيا التطور والذي ترجمت اعماله إلى أكثر من لغة لأهميتها. يثير الكتاب تساؤلات عديدة من بينها هل الواقع هو فقط الشيء الذي ندركه بحواسنا ولكن ماذا عن مجرة بعيدة، بالغة البعد إلى حد تتعذر معنا رؤيتها بالعين المجردة؟ ماذا عننوع من البكتيريا، صغيرة الحجم لا يمكن رؤيتها بلا ميكروسكوب قوي؟ وماذا عن أشياء أخرى لا تستطيع عيوننا اكتشافها، أو تلك التي حدثت في الأزمان الغابرة. ماذا يقول العلم عن تطور العقل البشري الذي صنع هذه الحضارة العظيمة. يقول المؤلف في مقدمة كتابه: “فيما يلي من هذا الكتاب، أريد أن أبين لك أن العالم الحقيقي، طبقاً للفهم العلمي، يمتلك سحراً نابعاً من داخله، هذا الذي أسميه السحر الشاعري: الجمال الملهم (بكسر الهاء) الذي هو كله سحر متزايد نظراً لأنه سحر حقيقي ونستطيع أن نفهم كيفية عمله. فبجانب الجمال والسحر الحقيقيين للعالم الواقعي، إن التعاويذ الخارقة والخدع المؤداة في العروض تبدو رخيصة ومبتذلة بالمقارنة”. وبكلام آخر، يتجاوز هذا الكتاب عالم المعجزات، والسحر، والأساطير إلى الحديث عن الحقيقة الأكثر سحراً وهي العلوم التي جاءت في أعقاب الأساطير ذلك أن الحقيقة أكثر سحراً بالمعنى الأفضل والأكثر إثارة للكلمة من أي أسطورة أو لغز مصنوع أو معجزة. فالعلم سحره النابع منه: إنه “سحر الواقع” .. نترككم مع تحميل كتاب سحر الواقع كيف نعرف حقيقة الواقع PDF.

تحميل كتاب سحر الواقع كيف نعرف حقيقة الواقع PDF - ريتشارد دوكنز
تحميل كتاب سحر الواقع كيف نعرف حقيقة الواقع PDF – ريتشارد دوكنز

يتألف الكتاب من اثني عشر فصلاً جاءت العناوين الآتية: 1- ما الواقع؟ ما السحر؟ 2- من كان الإنسان الأول؟ 3- لماذا يوجد عدد بالغ الكثرة من الحيوانات المختلفة؟ 4- مم تتكون الأشياء؟ 5- لماذا الليل والنهار، الشتاء والصيف؟ 6- ما الشمس؟ 7- ما قوس قزح؟ 8- متى وكيف بدأ كلَ شيء؟ 9- هل نحن بمفردنا؟ 10- ما الزلزال؟ 11- لماذا تحدث أشياء ضارةً؟ 12- ما المعجزة؟ .. يتميز هذا الكتاب بقوة وسلاسة العبارة. عمل كلاسيكي أمين وكاشف, يتخطى الإختلافات العمرية” – التايمز ..“تأريخ فاتن للعلم, متجاوز للمألوف” – صنداي تايمز .. “ظهور مذهل .. الكتاب انتصار” – نيو ساينتيست .. “تفسير غير عادي.. لا يمكن تصور أن هناك ما هو أفضل, أو أبسط منه, كمقدمة للعلوم” – الجارديان .. “لعل هذا الكتاب هو المطلوب تحديدا لزيادة الرغبة في المعرفة العلمية لدى القراء من كافة الأعمار” – بابلشرز ويكلي .. “الكتاب مقنع أيّا كان عمر القارئ..” الفايناشيال تايمز .. تحميل كتاب سحر الواقع كيف نعرف حقيقة الواقع PDF.

عن الكاتب ريتشارد دوكنز

كلينتون ريتشارد دوكينز (بالإنجليزية: Clinton Richard Dawkins)‏ : هو عالم سلوك حيوان وأحياء تطورية ومؤلف بريطاني، وكان أستاذًا لمادة الفهم العام للعلوم في جامعة أوكسفورد بين 1995-2008، وهو زميل فخري لكلية نيو كوليج .. تحميل كتاب سحر الواقع كيف نعرف حقيقة الواقع PDF.

برز دوكينز عام 1976 عندما نشر كتابه (الجين الأناني)، الذي أشاع وجهة نظر ارتكاز التطوير على الجينات، وقام بصياغة مصطلح ميم. وفي كتابه النمط الظاهري الموسع عام 1982 أدخل في علم الأحياء التطوري مفهوماً مؤثراً وهو أن التأثيرات الظاهرية للجين ليس بالضرورة أن تقتصر على جسم الكائن الحي، بل إنما يمكن أن تمتد في البيئة. قام دوكينز بتأسيس مؤسسة ريتشارد دوكينز للعلوم والمنطق عام 2006.

عُرف دوكينز بكونه ملحدًا ومنتقدًا للخلقية والتصميم الذكي. في كتابه صانع الساعات الأعمى عام 1986 يحاجج دوكينز ضد تشبيه صانع الساعات، بأن تعقيد الكائنات الحية دليل على وجود خالق. يصف دوكينز العمليات التطورية بأنها «صانع ساعات أعمى» في التكاثر والتحوّر والاختيار، باعتبارها عمليات غير موجهة من أي مُصمّم. يدّعي دوكينز في كتابه وهم الإله عام 2006 أن فكرة الخالق لا وجود لها وأن الإيمان الديني وهم، كما أن دوكينز يعارض تدريس الخلقية في المدارس.

حصل دوكينز على جوائز أكاديمية وجوائز كتابة مرموقة عديدة، كما أن له ظهوراً منتظماً على التلفاز والراديو والإنترنت، حيث يناقش خلالها كتبه، آراؤه، أفكاره والإلحاد كشخصية مثقفة عامة .. الآن مع تحميل كتاب سحر الواقع كيف نعرف حقيقة الواقع PDF.

- إعلان -

تحميل كتاب سحر الواقع كيف نعرف حقيقة الواقع PDF – ريتشارد دوكنز

المؤلف ريتشارد دوكنز
الصفحات 280
سنة النشر 2013
القسم كتب فلسفة


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية