- إعلان -

تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF – رضوى عاشور

تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF

- إعلان -

تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF – رضوى عاشور – كتاب في النقد التطبيقي: صيادو الذاكرة pdf تأليف رضوى عاشور .. يضم الكتاب مقالات كتبتها الباحثة في فترات زمنية متباعدة وفي مناسبات متعددة. إلا أن هذه النصوص على عشوائية زمن وظروف إنتاجها أبعد ما تكون عن العشوائية فهي مترابطة في أسلوبها المنهجي ومتسقة متكاملة في تغييرها عن شواغل كاتبتها في ممارساتها النقدية. هذا وإن القارئ يجد بأن معظم المقالات المنشورة في هذا الكتاب تنتمي لمجال النقد التطبيقي، فهي قراءات لنصوص بعينها: حي بن يقظان، الإنسان والبحر، ثلاثية نجيب محفوظ، ومالك الحزين لإبراهيم اصلان .. صيادو الذاكرة الفلسطينية .. رحلة لطيفة الزيات، الكاتبة والحرية .. عاصفة شكسبير .. الواقعية بين لوكاس وبريخت ..، توظف الباحثة من خلالها المنطلقات النظرية ضمناً ولا تصدرها، وهي تجتهد في المقام الأول في عقد صلة بين القارئ والنص عبر قراءة تلتزم بدراسة الشكل وإن لم تكن شكلانية، إذ تربط النص بسياقه، تخرج منه لتعود إليه، تقرأ في عناصره علاقته بواقع تاريخي بعينه وهي علاقة فسيحة مركبة، متعددة الأبعاد، لا تقتصر على إعادة إنتاج هذا الواقع ومحاورته والتعليق عليه، بل تمتد إلى مسارات متعرجة وملتفة ومتقاطعة يتعين تتبعها بحرص .. نترككم مع تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF.

تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF - رضوى عاشور
تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF – رضوى عاشور

قسمت الباحثة المقالات إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول منها يضم قراءات نقدية يتناول أغلبها نصوصاً في الأدب العربي الحديث. أما القسم الثاني فيضم أربع دراسات كتبتها ونشرتها، في حينها، باللغة الإنكليزية، ثم ترجمتها إلى العربية بهدف نشرها في هذا الكتاب، وأفردت الباحثة القسم الثالث لشهادات ومحاضرات تجمع بين التناول النقدي والتعبير الذاتي. ويدخل هذا القسم في صلب ممارستها النقدية حيث تكشف نصوصه عن جانب من هذه الممارسة، وفيها قدر لا بأس به من المزج بين القراءة النقدية القائمة على التحليل “الموضوعي” والكتابة الأدبية القائمة على كمٍّ لا يستهان به من التعبير “الذاتي” .. تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF.

عن الكاتب رضوى عاشور

رضوى عاشور (ولدت في 26 مايو 1946 – توفيت في 30 نوفمبر 2014) قاصة وروائية وناقدة أدبية وأستاذة جامعية مصرية، وهي زوجة الأديب الفلسطيني مريد البرغوثي، ووالدة الشاعر تميم البرغوثي .. تميز مشروعها الأدبي، في شقه الإبداعي، بتيمات التحرر الوطني والإنساني، إضافة للرواية التاريخية. تراوحت أعمالها النقدية، المنشورة بالعربية والإنجليزية، بين الإنتاج النظري والأعمال المرتبطة بتجارب أدبية معينة. تُرجمت بعض أعمالها الإبداعية إلى الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والإندونيسية .. تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF.

- إعلان -

ولدت رضوى عاشور في القاهرة، سنة 1946. درست اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بجامعة القاهرة، وبعد حصولها على شهادة الماجستير في الأدب المقارن، من نفس الجامعة، انتقلت إلى الولايات المتحدة حيث نالت شهادة الدكتوراه من جامعة ماساتشوستس، بأطروحة حول الأدب الإفريقي الأمريكي .. في 1977، نشرت رضوى عاشور أول أعمالها النقدية «الطريق إلى الخيمة الأخرى» حول التجربة الأدبية لغسان كنفاني. وفي 1978، صدر لها بالإنجليزية كتاب جبران وبليك؛ وهي الدراسة نقدية التي شكلت أطروحتها لنيل شهادة الماجستير سنة 1972 .. في نوفمبر 1979، وتحت حكم الرئيس أنور السادات، تم منع زوجها الفلسطيني مريد البرغوثي من الإقامة في مصر، مما أدى لتشتيت أسرتها .. في 1980، صدرت لها آخر عمل نقدي، قبل أن تلج مجالي الرواية والقصة، والمعنون بالتابع ينهض، حول التجارب الأدبية لغرب أفريقيا. تميزت تجربتها ولغاية 2001، بحصرية الأعمال الإبداعية، القصصية والروائية، وكانت أولها أيام طالبة مصرية في أمريكا (1983)، والتي اتبعتها بإصدار ثلاث روايات (حجر دافئ، خديجة وسوسن وسراج) والمجموعة قصصية رأيت النخل، سنة 1989. توجت هذه المرحلة بإصدارها لروايتها التاريخية ثلاثية غرناطة، سنة 1994، والتي حازت، بفضلها، جائزة أفضل كتاب لسنة 1994 على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب .. تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF.

اشتغلت، بين 1990 و1993 كرئيسة لقسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب بجامعة عين شمس، وزاولت وظيفة التدريس الجامعي والإشراف على الأبحاث والأطروحات المرتبطة بدرجتي الدكتوراه والماجستير .. مع بداية الألفية الثالثة، عادت عاشور لمجال النقد الأدبي، حيث أصدرت مجموعة من الأعمال تتناول مجال النقد التطبيقي، وساهمت في موسوعة الكاتبة العربية (2004)، وأشرفت على ترجمة الجزء التاسع من موسوعة كامبريدج في النقد الأدبي (2005) .. نشرت بين 1999 و2012 أربع روايات ومجموعة قصصية واحدة، من أهمها رواية الطنطورية (2011) ومجموعة تقارير السيدة راء القصصية .. في 2007، توجت بجائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب في اليونان، وأصدرت سنة 2008، ترجمة إلى الإنجليزية لمختارات شعرية لمريد البرغوتي بعنوان «منتصف الليل وقصائد أخرى» .. الآن مع تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF.

تحميل كتاب في النقد التطبيقي صيادو الذاكرة PDF – رضوى عاشور

المؤلف رضوى عاشور
الصفحات 250
سنة النشر 2001
القسم آدب عربي


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية