- إعلان -

تحميل كتاب شرح نهج البلاغة 3و4 تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم PDF – إبن أبي الحديد المعتزلي

تحميل كتاب شرح نهج البلاغة 3و4 تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم PDF

- إعلان -

تحميل كتاب شرح نهج البلاغة 3و4 تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم PDF – إبن أبي الحديد المعتزلي – إبن أبي الحديد المعتزلي – هذا الكتاب الذي يتألف من خمسة وعشرون جزءاً إجتهدتُ أن أضعه بصيغة pdf بمزايا متفرّدة، حيث يمكّن الدارسين من البحث بداخل الكتاب عن اي كلمة او جملة، ونسخ ما يشاء من الكتاب لإستخدامها في بحثه أو دراسته، حتى يُمكِنُكُم أيضاً نسخ كل الكتاب ولصقه على ملف word والتحكّم فيه. فضلاً عن صغر حجم كل جزء بحيث لا يصل إلى 2 ميغابايت، وبذلك يكون حجم جميع الأجزاء أقل من حجم جزء واحد مصوّر. أملي في ذلك أن أقدم للقارئ أفضل نسخة عملية نافعة.

تحميل كتاب شرح نهج البلاغة 3و4 تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم PDF - إبن أبي الحديد المعتزلي
تحميل كتاب شرح نهج البلاغة 3و4 تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم PDF – إبن أبي الحديد المعتزلي

قال المسعوديّ: الذي حفظ الناس عنه من خطب الأمام علي في سائر مقاماته أربعمائة خطبة ونيّف وثمانون خطبة؛ يوردها على البديهة؛ تداول عنه الناس ذلك قولا وعملا ثمّ ظل هكذا محفوظا في الصدور مرويّا على الألسنة، حتى كان عصر التدوين والتأليف؛ فانتثرت خطبه ورسائله في كتب التاريخ والسير والمغازي والمحاضرات والأدب على الخصوص، كما انتخبت كلماته ومأثور حكمه فيما وضعوه من أبواب المواعظ والدعاء وإذ كان لكلام الإمام علي طابع ّ خاص يميزه عن غيره من الخطباء، ونهج واضح يخالف غيره من البلغاء والمترسلين؛ فقد حاول كثير من العلماء والأدباء على مر العصور أن يفردوا لكلامه كتباً خاصة ودواوين مستقلّة؛ بقى بعضها وذهب الكثير منها على الأيّام؛ منهم نصر بن مزاحم صاحب صفّين، وأبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبى، وأبو مخنف لوط بن يحيى الأزديّ، ومحمد بن عمر الواقديّ، وأبو الحسن علي بن محمد، المدائني، وأبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، وأبو الحسن علي بن الحسين المسعوديّ، وأبو عبد اللّه محمد بن سلامة ّ القضاعي، وعبد الواحد بن محمد بن عبد الواحد التميمي، ورشيد الدين محمد بن محمد المعروف بالوطواط، وعزالدين عبد الحميد بن أبي الحديد؛ وغيرهم كثيرون .. نترككم مع تحميل كتاب شرح نهج البلاغة 3و4 تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم PDF.

عن الكاتب إبن أبي الحديد المعتزلي

عزّ الدّين أبو حامد عبد الحميد بن هبة الله بن محمّد بن محمّد بن حسين بن أبي الحديد المدائنيّ. ولد بالمدائن في العراق في اليوم الأوّل من ذي الحجّة سنة (586هـ) / 1190م.

- إعلان -

وكان عالماً شهيراً ذا رأي في ميدان التّاريخ، والأدب، والفقه، والكلام. جدّ في طلب العلوم المتداولة في عصره منذ نعومة أظفاره، ثمّ رحل إلى بغداد إبّان شبابه. وفي تلك الحاضرة الّتي كانت عاصمة العلم في العالم الإسلاميّ يوماً ما تعلّم الفقه والكلام واشترك في أوساطها الأدبيّة. ونقل صاحب كتاب «نسمة السَّحَر» أنّه كان في بداية أمره شيعيّاً غالياً، ثمّ مال إلى الاعتزال. ولمّا كان متأثّراً بآراء الجاحظ ـ وتطرّق إليها في كتابه ـ فقد صار معتزليّاً جاحظيّاً .. نترككم مع تحميل كتاب شرح نهج البلاغة 3و4 تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم PDF.

وتسنّم في بغداد مكانةً مرموقةً. وكانت له علاقات وثيقة بوزير المستعصم: ابن العلقميّ العالم. وأصبح في عداد كتّاب ديوان دار الخلافة بفضله، فكان كاتب دار التّشريفات أوّلاً، ثمّ كاتب الخزانة، وبعد ذلك كاتب الدّيوان. وكان ناظر الحلّة في سنة (642هـ)، ثمّ وزيراً للأمير علاء الدّين الطبرسيّ، كما ذكرت دائرة المعارف الإسلاميّة الكبرى. بعد ذلك صار ناظراً للمستشفى العضديّ، ثمّ ناظراً لمكتبات بغداد. وكان شاعراً مقتدراً وأديباً عالماً مع مزاولته للمناصب الحكوميّة المذكورة الّتي استمرّت حتّى آخر عمره. وذكره صاحب كتاب «نسمة السَّحَر في ذكر من تشيّع وشعر» في عداد الشعراء المائلين إلى التشيّع، وعدّه ابن شاكر الكتبي شاعراً مشهوراً.

قال شعراً في أغراض شعريّة متنوّعة من مدح، ورثاء، وحكمة، ووصف، وغزل. ومع ذلك كلّه غلب على شعره المناجاة والعرفان، وأورد بعض أشعاره في شرحه على النّهج. وكان شافعيّ الفقه والأصول، معتزليّ الكلام إذ يُنسب إلى مدرسة بغداد في الاعتزال ويرى رأيها في تفضيل عليٍّ على الخلفاء الثّلاثة، لكنّه لا يعدّ الأفضليّة شرطاً للإمامة، كما قال في بداية كتابه: «الحمد لله الّذي قدّم المفضول على الفاضل». يحوم خلاف حول تاريخ وفاته، فذهب البعض، كابن شاكر الكتبي وابن كثير، إلى أنّه توفّي سنة (655هـ) .. نترككم مع تحميل كتاب شرح نهج البلاغة 3و4 تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم PDF.

تحميل كتاب شرح نهج البلاغة 3و4 تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم PDF – إبن أبي الحديد المعتزلي

المؤلف إبن أبي الحديد المعتزلي
الصفحات 656
سنة النشر غير معروف
القسم علوم إسلامية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية