- إعلان -

تحميل كتاب رحلة حنظلة PDF – سعدالله ونوس

تحميل كتاب رحلة حنظلة PDF

- إعلان -

تحميل كتاب رحلة حنظلة PDF – سعدالله ونوس – “رحلة حنظلة” عنوان ينتمي إلى حقل المسرح بامتياز، ويشكل مفتاحاً لولوج عالم سعد الله ونوس الإبداعي. وبهذا المعنى يغدو المسرح واقعاً معيشاً يمكن البناء عليه لرصد جوانب مظلمة من الواقع يقوم بإضاءتها، ولعل هذا ما يفسر المسحة الحزينة التي تَسِمُ المسرحية من أولها إلى آخرها .. نترككم مع تحميل كتاب رحلة حنظلة PDF.

تحميل كتاب رحلة حنظلة PDF - سعدالله ونوس
تحميل كتاب رحلة حنظلة PDF – سعدالله ونوس

في هذه المسرحية، يتناول سعد الله ونوس حياة رجل يعمل في فرقة مسرحية (كومبارس)، مولع بقراءة الكتب، ومحاولاً فهم العالم الذي يحيط به، على الرغم من حالة الفقر والمصاعب والعراقيل التي تواجه طريقه، ولكن عيون الرقيب (المخابرات) ترصده، فيتم التحقيق معه في تهمة لم يعرفها، ويسجن لمدة عام، إلا أنه يتمكن من رشوة القاضي والخروج من السجن، ليجد أن الحياة خارج السجن لا تختلف كثيراً عن داخله، ويبقى عاجزاً عن الفهم، إضافة إلى عدم القدرة على العودة إلى عمله، الأمر الذي يجعل من حياته شيئاً بلا معنى، وبهذه الشخصية يكون سعد الله ونوس قد جعل من حنظلة نسخة مطابقة عن حنظلات كثر في عالمنا العربي ما يزالون قابعون داخل وخارج أوطانهم .. بانتظار بارقة أمل تخلصهم .. هذا، وقد احتوى الكتاب أيضاً على (مسرحية في فصل واحد) بعنوان “ميدوزا تحدق في الحياة” وهي أول مسرحية ينشرها عبد الله ونوس. كتبها عام 1962، ونشرتها مجلة الآداب (أيار) 1963م، وعنها يقول المؤلف: “حاولت أن أمزج فيها بين القصة والمسرحية، مستفيداً من الإمكانيات التي يتيحها القص في تصوير الجو والشخصيات، وفي حضوري كمعلق وراوٍ. لقد سميتها يومذاك “مسرحية مروية” وقلت أن المسرحية المروية لا تختلف عن المسرحية المغلقة إلا في أنها تغني الإمكانيات الوصفية والإيحائية التي يسمح بها السرد … ميدوزا: هي الأساطير اليونانية إحدى الغيلان الغورغونات وكانت مرعبة، ونظرتها تحيل من تقع عليه حجراً .. حرفوش (… يقفز بخفة مواجها الجمهور…) بؤس وتعاسة… هذا هو طالع صاحبنا حنظلة. يعيش الآن في محنة، وستشتدّ عليه المحن، وتزيد.. إنه لا يعرف سبب مصائبه ولا يدرك سر محنته. إذن عليه أن يتحمل العذاب فوق العذاب، وأن يمشي طويلاً على دري الآلام. لا أحبّ الشماتة كما لا أحب الشفقة. أن يكون المرء أعمى هذا شيء، وأن يكون له عينان سليمتان ولا يبصر فهذا شيء آخر. لكن لنبدأ القصة من أولها (لهجة علنية) أول القصة في السجن .. تحميل كتاب رحلة حنظلة PDF.

عن الكاتب سعدالله ونوس

سعدالله ونوس مسرحي سوري، ولد في قرية حصين البحر القريبة من طرطوس، تلقى تعليمه في مدارس اللاذقية .. بدأ الكتابة في مجلة الآداب التي نشر فيها مقالا عن الانفصال ودراسة عن رواية السأم لالبرتو مورافيا، ثم رجع إلى دمشق وعمل في وزارة الثقافة عمل محرراً للصفحات الثقافية في صحيفتي السفير اللبنانية والثورة السورية. كما عمل مديراً للهيئة العامة للمسرح والموسيقى في سوريا. في أواخر الستينات، سافر إلى باريس ليدرس فن المسرح. وبعد أن عاد تسلم تنظيم مهرجان المسرح الأول في دمشق ثم عين مديرا للمسرح التجريبي في مسرح خليل القباني مسرحياته كانت تتناول دوما نقدا سياسيا اجتماعيا للواقع العربي بعد صدمة المثقفين إثر هزيمة 1967.

في أواخر السبعينات، ساهم ونوس في إنشاء المعهد العالي للفنون المسرحية ب دمشق، وعمل مدرساً فيه .. كما أصدر مجلة حياة المسرح، وعمل رئيساً لتحريرها .. في أعقاب الغزو الإسرائيلي للبنان وحصار بيروت عام 1982، غاب ونوس عن الواجهة، وتوقف عن الكتابة لعقد من الزمن .. عاد إلى الكتابة في أوائل التسعينات .. كان سعدالله ونوس أول مسرحي عربي يقوم بكتابة الرسالة الدولية في اليوم العالمي للمسرح 27 آذار 1996 تم تكريم سعدالله ونوس في أكثر من مهرجان أهمها مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ومهرجان قرطاج وتسلم جائزة سلطان العويس الثقافية عن المسرح في الدورة الأولى للجائزة في 15 أيار (مايو) 1997، توفي ونوس بعد صراع طويل استمر خمس سنوات مع مرض السرطان .. تحميل كتاب رحلة حنظلة PDF.

وهكذا كان سعد الله ونوس مقاتلاً بالكلمة وحالماً بالحرية حتى آخر لحظة في حياته, فقد ذكرت زوجته فايزة شاويش انه لم يترك الكتاب والورق والاقلام حتى في ايامه الأخيرة بالمستشفى وهو يودع دنيانا، ومن الأقوال الشهيرة له والتي القاها في مؤتمر المسرح بباريس قبيل وفاته (نحن محكومون بالأمل ولا يمكن ان يكون هذا نهاية التاريخ) .. الان تحميل كتاب رحلة حنظلة PDF.

- إعلان -

تحميل كتاب رحلة حنظلة PDF – سعدالله ونوس

المؤلف سعدالله ونوس
الصفحات 48
سنة النشر 1990
القسم مسرح عربي


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية