- إعلان -

تحميل كتاب حياتي PDF – مكسيم جوركي

تحميل كتاب حياتي PDF

- إعلان -

تحميل كتاب حياتي PDF – مكسيم جوركي – سيرة ذاتية آسرة وممتعة برغم ما فيها من بؤس ومعاناة .. يحكي فيها مكسيم غوركي عن حياته وحياة الناس في ذلك الوقت، جدته هي أحد أسباب جمال وقيمة هذه السيرة، هذه المرأة العجوز الرحيمة والحكيمة التي وجد معها مكسيم الأمان والحب واستمتع بحكاياتها وقصصها التي لا تنتهي، وبرغم العنف والقسوة التي كان يراها من حوله, والضرب الذي تعرض له في طفولته من جده, لكن رغم ذلك لن تشعر في كلامه بالمرارة أو الرثاء لحاله .. أسلوب الكاتب جميل وبارع في التعبير عن نفسه وأحواله, وبارع أيضا في وصف كل الشخصيات من حوله من العناصر الموحية في رواية حياتي لمكسيم جوركي هو عنصر الأم، وفي هذه الرواية نجد الجدة تقوم بدور الأم، بل وتكون أكثر حنوا على الابن من أمه .. ولعل هذا يرجعنا لأيقونة جوركي رواية الأم التي تم تصنيفها في وقتنا الحالي على أنها الرمز الأعلى للرواية الروسية في القرن العشرين .. وهي باختصار تدور حول مجموعة من الشباب الثوريين تراعهم الأم في بيتها وتقدم كثير من التضحيات في سبيل ألا تموت ثورتهم، حتى لو وصلت هذه التضحية لبذل نفسها عنهم، ولعل جوركي من خلال هذه الرواية شرّح مجتمعه كما يليق به، مستخدما تلك المرة نموذج الأم بدلا من نموذج الطفل الصغير .. في هذه الرواية ينقل مكسيم غوركي صورة أمة بكاملها من خلال صورة لحياته. .. نترككم مع تحميل كتاب حياتي PDF.

تحميل كتاب حياتي PDF - مكسيم جوركي
تحميل كتاب حياتي PDF – مكسيم جوركي
عن الكاتب مكسيم جوركي

أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف ويعرف باسم مكسيم غوركي (28 مارس 1868 – 18 يونيو 1936)، أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النظرة الماركسية للأدب حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع. كما تم ترشيحه 5 مرات للحصول على جائزة نوبل في الآداب.

وُلِدَ في نجني نوفجراد عام 1868م، وأصبح يتيم الأب والأم وهو في التاسعة من عمره، فتولّت جدته تربيته، وكان لهذه الجدة أسلوب قصصي ممتاز، مما صقلَ مواهبهُ القصصية. وبعد وفاة جدته تأثّر لذلك تأثّرأ كبيراً ممّا جعله يحاول الانتحار. جاس بعد ذلك على قدميه في أنحاء الإمبراطورية الروسية، لمدة خمس سنوات غيّر خلالها عمله عدّة مرات، وجمع العديد من الانطباعات التي أثرت بعد ذلك في أدبه .. تحميل كتاب حياتي PDF.

- إعلان -

تعني كلمة جوركي باللغة الروسية “المر” وقد اختارها الكاتب لقباً مستعاراً له من واقع المرارة التي كان يعاني منها الشعب الروسي تحت الحكم القيصري والتي شاهدها بعينه خلال المسيرة الطويلة التي قطعها بحثاً عن القوت، وقد انعكس هذا الواقع المرير بشكل واضح على كتاباتهِ وبشكل خاص في رائعته “الأم”.

كان صديقاً لـ لينين الذي التقاه عام 1905م توفي ابنه مكسيم بشكوف عام 1935م، ثم توفّي هو في 18 يناير 1936م في موسكو, وسط شكوكٍ بأنهما ماتا مسمومين. سميت مدينة نجني نوفجراد التي ولد فيها باسمه “غوركي” منذ عام 1932م حتى عام 1990م .. الآن مع تحميل كتاب حياتي PDF.

تحميل كتاب حياتي PDF – مكسيم جوركي

المؤلف مكسيم جوركي
الصفحات 305
سنة النشر 1977
القسم كتب سيرة ذاتية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية