- إعلان -

تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF – محمد سليم العوا

تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF

- إعلان -

تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF – محمد سليم العوا .. الصحابة ابتكروا نظام الخلافة الإسلامية، بعد وفاة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)؛ لكي يستمر قوام الدولة الإسلامية من بعده، والإسلام لم يضع نظامًا واحدًا يُحكم به المسلمون، وإنما وضع قيمًا إسلامية دعا إلى تطبيقها سواء عبر نظام ملكي أو جمهوري أو إمبراطوري. الحسن بن علي (رضي الله عنه) هو الخليفة الراشد الخامس للمسلمين بعد الخلفاء الأربعة، أما عمر بن عبد العزيز فهو سادس الراش الصحابة ابتكروا نظام الخلافة الإسلامية، بعد وفاة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)؛ لكي يستمر قوام الدولة الإسلامية من بعده، والإسلام لم يضع نظامًا واحدًا يُحكم به المسلمون، وإنما وضع قيمًا إسلامية دعا إلى تطبيقها سواء عبر نظام ملكي أو جمهوري أو إمبراطوري. الحسن بن علي (رضي الله عنه) هو الخليفة الراشد الخامس للمسلمين بعد الخلفاء الأربعة، أما عمر بن عبد العزيز فهو سادس الراشدين وليس خامسهم.مصر في خطر عظيم، إذا تمكن الاستعمار العالمي من السودان، باعتبار السودان العمق الاستراتيجي لمصر، حيث بحيرة فيكتوريا ومنابع النيل، الذي يجب أن يحميه أي حاكم مصري، مؤكدًا أن التقصير في حمايتها يوازي التقصير في حماية مصر من إسرائيل. إسقاط الرئيس السوداني عمر البشير في قبضة المحكمة الجنائية الدولية، سوف يؤدي إلى انبطاح العشرات من الحكام العرب.هناك فوارق كبيرة بين حركات المقاومة ضد «العدو الصهيوني» مثل حماس وحزب الله، وبين الحركات الإسلامية التي تحاول التغيير بالعنف داخل أوطانها. لا يوجد تنظيم اسمه «القاعدة»، وأسامة بن لادن وأيمن الظواهري لم يذكرا خلال كتبهما وأحاديثهما شيئًا عن هذا التنظيم.العرب سيواجهون خلال السنوات القليلة المقبلة، تحديًا خطيرًا، وهو تحدي البقاء أمام الصهاينة، وهم لن يستطيعوا خوض معركته بجنود حركات المقاومة وحدهم. ومصر مسئولة أساسًا عن قيادة العرب في هذه المواجهة. وأولى خطوات هذه المسئولية هي إعادة بناء الشخصية المصرية دينيًّا وثقافيًّا وفكريًّا وسياسيًّا ووطنيًّا.هذا بعض ما بينه الدكتور محمد سليم العوَّا في حواره مع الكاتب الصحفي أحمد المسلماني في برنامج «الطبعة الأولى»، الذي أذيع في شهر رمضان 1430هـ = أغسطس، سبتمبر 2009م، وتنشره دار الشروق.. نترككم مع تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF.

تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF - محمد سليم العوا
تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF – محمد سليم العوا
عن الكاتب محمد سليم العوا

محمد سليم العوَّا (22 ديسمبر 1942 بالإسكندرية) مفكر إسلامي وكاتب ومحامي متخصص في القانون التجاري، ومستشار قانوني عمل لدى العديد من الحكومات في بلدان عربية شتى، والأمين العام السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس جمعية مصر للثقافة والحوار. أحد أبرز رواد الحوار الوطني المصري، وعضو مؤسس بالفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي يتميز فكره بالاعتدال والتركيز على الحوار وليس الصدام بين العالم الإسلامي والغرب. كما أنّه من دعاة الحوار والمقاربة بين أهل السنة والشيعة. ترافع عن عدة أعضاء من الإخوان المسلمين سُجنوا في عهد حسني مبارك. وكان ممن يعارضون بشدة مشروع توريث الحكم لجمال مبارك. ترشح كمستقل لانتخابات الرئاسة المصرية 2012 «مؤيدًا من 30 نائبًا منتخبًا بمجلسي الشعب والشورى » .. تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF.

الأسرة والنشأة : ينحدر محمد سليم من أسرة “العوا الشامية” التي لا يزال العدد الأكبر من أبنائها يعيش في دمشق. اختار جده عبد الله سليم العوا الانتقال والإقامة في الإسكندرية بمصر منذ حوالى عام 1880 / 1881 وتزوج من سيدة يعود أصلها لمدينة سوهاج بصعيد مصر. شمل جد ووالد العوا أول قانون يصدر للجنسية في مصر الذي اعتبر كل مقيم على أرضها منذ يوم 1 يناير 1914م مصري الجنسية. وبذلك لم يحمل كل من جد ووالد محمد سليم العوا سوى الجنسية المصرية وذلك كون الجد رعية عثمانية شأنه شأن سائر المشمولين بحكم الدولة العثمانية التي لم تكن فيها جنسيات على أساس بلد الميلاد أو الإقامة .. تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF.

- إعلان -

ولد العوا يوم 22 ديسمبر 1942 بالإسكندرية لأب كان من المرافقين لحسن البنا مؤسس الإخوان المسلمين. حصل على دكتوراه الفلسفة، في القانون المقارن بين التشريع الإنجليزي والتشريع الإسلامي، من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية التابعة لجامعة لندن عام 1972. وقد نال شهادات في القانون الإسلامي والعام.

العمل القانوني : شغل منصب وكيل النائب العام المصري وعيّن محاميا بهيئة قضايا الدولة بمصر وعمل أستاذا للقانون والفقه الإسلامي في عدد من الجامعات العربية، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة ومجمع الفقه الإسلامي الدولي بمنظمة المؤتمر الإسلامي، نال عدة جوائز علمية ودعوية وخيرية.. عمل مستشارًا قانونيًا لدى حزب الوسط الذي أسسه منشقون عن الإخوان المسلمين في التسعينيات، وحاول الحصول على ترخيص للحزب فووجه طلبه بالرفض أربع مرّات، ولم ينال الحزب الاعتراف الرّسميّ حتّى خلع مبارك، فنال الاعتراف الرّسمي بعد ثورة 25 يناير .. تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF.

كان عضوًا باللجنة الدولية لإعادة النظر في قوانين السودان الإسلامية 1986–1987 (لجنة من ثمانية من العلماء ورجال القانون شكلتها حكومة السودان-بعد إسقاط حكم الرئيس جعفر نميري – للنظر في القوانين الإسلامية واقتراح تعديلها بما يجعلها أكثر اتفاقًا مع الشريعة الإسلامية وملاءمة لواقع السودان، وقد قدمت اللجنة تقريرها إلى الحكومة السودانية وتم اعتماد توصياتها بقرار الجمعية التأسيسية في السودان).. الآن مع تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF.

تحميل كتاب حوارات في الدين والسياسة PDF – محمد سليم العوا

المؤلف محمد سليم العوا
الصفحات 116
سنة النشر 2010
القسم علوم إسلامية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية