- إعلان -

تحميل كتاب حصاد السنين PDF – زكي نجيب محمود

تحميل كتاب حصاد السنين PDF

- إعلان -

تحميل كتاب حصاد السنين PDF – زكي نجيب محمود – وخلاصة الفرق بيننا وبينهم هو أنهم يعيشون عصرهم الذي صنعوه بأيديهم ونسجوا خيوطه على أنوالهم بكل حسناته وسيئاته، وأما نحن فنقف وقفة تشبه الرفض الذي يأبى على صاحبه أن يخوض هذا البحر الهائج الذي هو عصرنا.» إن آخر ما خطه بقلمه، ليحصد فيه سنوات عمره، لم يكن سيرة ذاتية تقليدية يتتبع فيها حياته منذ المولد حتى لحظة كتابته لها، بل كان سيرة يصف فيها التطور الفكري والأدبي الذي مر به خلال رحلته العلمية الطويلة، متأثرا بعدة محطات، منها: بعثته إلى إنجلترا للحصول على درجة الدكتوراه، وزيارته القدس، وتأثره بالمحاورات الأربع لأفلاطون … وغيرها. وبنظرة الفيلسوف حلل الدكتور زكي نجيب محمود الأحداث التاريخية التي عاشها؛ من حروب وثورات وحركات تمرد في العالم عامة وفي مصر خاصة، فرأى أنها أحدثت تغيرات فكرية وأدبية وعلمية جذرية. ثم يقارن بعدها بين ما أحدثه الغرب من تقدم علمي وتكنولوجي هائل، وبين التخلف العربي عن هذا الركب الحضاري؛ مما دفعه إلى البحث عن أسباب هذا التخلف وعن الحلول الناجعة له من خلال سيرته ومسيرته الفكرية .. نترككم مع تحميل كتاب حصاد السنين PDF.

تحميل كتاب حصاد السنين PDF - زكي نجيب محمود
تحميل كتاب حصاد السنين PDF – زكي نجيب محمود
عن الكاتب زكي نجيب محمود

زكي نجيب محمود من أبرز فلاسفة العرب ومفكريهم في القرن العشرين، وأحد رواد الفلسفة الوضعية المنطقية. وصفه العقاد بأنه «فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة؛ فهو مفكر يصوغ فكره أدبا، وأديب يجعل من أدبه فلسفة.»

ولد زكي نجيب محمود في قرية «ميت الخولي عبد الله» بمحافظة دمياط في أول فبراير سنة ١٩٠٥م، والتحق بكتاب القرية، وعندما نقل والده إلى وظيفة بحكومة السودان أكمل تعليمه في المرحلة الابتدائية بمدرسة «كلية غوردون»، وبعد عودته إلى مصر أكمل المرحلة الثانوية، ثم تخرج في مدرسة المعلمين العليا بالقسم الأدبي سنة ١٩٣٠م، وفي سنة ١٩٤٤م أرسل في بعثة إلى إنجلترا حصل خلالها على «بكالوريوس الشرفية من الطبقة الأولى» في الفلسفة من جامعة لندن؛ لينال بعدها مباشرة درجة الدكتوراه في الفلسفة من كلية الملك بلندن سنة ١٩٤٧م.

اشتغل بالتدريس في عدة جامعات عربية وعالمية؛ فدرس في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، وجامعة كولومبيا بولاية كارولاينا الجنوبية، وجامعة بوليمان بولاية واشنطن، وجامعة بيروت العربية بلبنان، وعدة جامعات في الكويت. كما عين ملحقا ثقافيا بالسفارة المصرية في واشنطن عامي ١٩٥٤ و١٩٥٥م. اختير عضوا في العديد من اللجان الثقافية والفكرية؛ فكان عضو لجنتي الفلسفة والشعر بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وعضو المجلس القومي للثقافة، وعضوا بالمجلس القومي للتعليم والبحث العلمي .. تحميل كتاب حصاد السنين PDF.

- إعلان -

انضم إلى لجنة التأليف والترجمة والنشر ليشترك مع أحمد أمين في إصدار سلسلة من الكتب الخاصة بالفلسفة وتاريخ الآداب بأسلوب واضح سهل يتلقاه المثقف العام، وفي سنة ١٩٦٥م أنشأ مجلة «الفكر المعاصر» وترأسها حتى سنة ١٩٦٨م.

حصد العديد من الجوائز والأوسمة على أعماله، منها: جائزة التفوق الأدبي من وزارة المعارف (التربية والتعليم الآن) عام ١٩٣٩م عن كتابه «أرض الأحلام»، وجائزة الدولة التشجيعية في الفلسفة سنة ١٩٦٠م عن كتابه «نحو فلسفة علمية»، ووسام الفنون والآداب من الطبقة الأولى عام ١٩٦٠م، وجائزة الدولة التقديرية في الأدب عام ١٩٧٥م، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام ١٩٧٥م، وجائزة الثقافة العربية من جامعة الدول العربية عام ١٩٨٤م، وجائزة سلطان بن علي العويس عام ١٩٩١م .. كما منحته الجامعة الأمريكية بالقاهرة درجة الدكتوراه الفخرية سنة ١٩٨٥م .. تحميل كتاب حصاد السنين PDF.

له العديد من المؤلفات في الفلسفة، منها: «المنطق الوضعي»، و«موقف من الميتافيزيقا»، و«نافذة على فلسفة العصر» .. وله مؤلفات عدة تمس حياتنا الفكرية والثقافية، منها: «تجديد الفكر العربي»، و«في حياتنا العقلية»، و«في تحديث الثقافة العربية». ومن مؤلفاته الأدبية: «الكوميديا الأرضية»، و«جنة العبيط». وقدم سيرته الذاتية الفكرية في ثلاثة كتب: «قصة نفس»، و«قصة عقل»، و«حصاد السنين»؛ هذا بجانب ترجماته .. توفي بالقاهرة في ٨ من سبتمبر سنة ١٩٩٣م عن عمر ثمان وثمانين سنة، بعد أن ترك بصماته البارزة في حياتنا الفكرية ورؤيتنا الفلسفية .. الان مع تحميل كتاب حصاد السنين PDF.

تحميل كتاب حصاد السنين PDF – زكي نجيب محمود

المؤلف زكي نجيب محمود
الصفحات 306
سنة النشر 1992
القسم صحافة وإعلام


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية