- إعلان -

تحميل كتاب اليوم والغد PDF – سلامة موسى

تحميل كتاب اليوم والغد PDF

- إعلان -

تحميل كتاب اليوم والغد PDF – سلامة موسى – الثقافة فعل فكري ذو اتجاهين؛ الأول يأخذ بالمثقف إلى اطلاع واع وغير محدود، والثاني ينحو به نحو صنع رؤى ثقافية يطلع الآخرين عليها بلا حدود أيضا. قد يختلف القارئ مع رؤية «سلامة موسى» لليوم والغد، وقد يتفق معه تماما كما هو حال مؤيديه الذين وجدوا فيه مفكرا تنويريا متحررا من قيود الشرق والموروث الثقافي العربي على وجه التحديد، ومنفتحا في المقابل على أوروبا ومفردات الحضارة الغربية الحديثة، وقيمها الأخلاقية والمادية الأكثر رقيا — في نظره — مقارنة بنظائرها في الشرق. وهذه هي الملامح الأساسية لرسالة «موسى» التي وجهها إلى قرائه من خلال موضوعات متعددة ضمها هذا الكتاب الذي نشر لأول مرة عام ١٩٢٨م، وهي الرسالة التي باتت كذلك مستندا ضده، يرجع إليها معارضو توجهاته الفكرية والاجتماعية، عادين إياه قطبا من أقطاب التغريب السلبي .. نترككم مع تحميل كتاب اليوم والغد PDF. 

تحميل كتاب اليوم والغد PDF - سلامة موسى
تحميل كتاب اليوم والغد PDF – سلامة موسى
عن الكاتب سلامة موسى

سلامة موسى (1887- 4 أغسطس 1958)،. هو رائد الاشتراكية المصرية ومن أول المروّجين لأفكارها. ولد في قرية بهنباي وهي تبعُدْ سبعةْ كيلو متراتْ عن الزقازيق لأبوين قبطيين. عرف عنه اهتمامه الواسع بالثقافة، واقتناعه الراسخ بالفكر كضامن للتقدم والرخاء. انتمى سلامة موسى لمجموعة من المثقفين المصريين، منهم أحمد لطفي السيد، الذي نادى بتبسيط اللغة العربية وقواعد نحوها والاعتراف بالعامية المصرية. وكانت حجتهم أن اللغة العربية لم تتغير لأجيال، وأن معظم المصريين أميون، مما دعا موسى وآخرين للمطالبة بالكتابة بالعامية. تتلمذ على يديه نجيب محفوظ الذي يؤثر عنه قوله له “عندك موهبة كبيرة، ولكن مقالاتك سيئة” الأمر الذي دفع نجيب محفوظ إلى العناية في انتقاء مواضيعه.

ولد سلامة موسى سنة 1887 في قرية بهنباي وهي تبعُدْ سبعةْ كيلو متراتْ عن مدينة الزقازيق بمصر، لأب مسيحي يعمل موظفا بالحكومة، وسرعان ما توفى بعد عامين من مولد ابنه. والتحق الابن بمدرسة قبطية، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بالزقازيق حتى حصوله على الشهادة الابتدائية. انتقل بعد ذلك إلى القاهرة حيث التحق بالمدرسة التوفيقية ثم المدرسة الخديوية حتى حصل على شهادة البكالوريا (الثانوية) سنة 1903.

- إعلان -

عام 1906 وبسبب مشاكل عائلية يقرر السفر إلى أوروبا وكان انذاك في التاسعة عشرة من عمره. وقد كان لذلك القرار أثر هام في تكوين وعيه وفكره. فسافر إلى فرنسا حيث قضى فيها 3 سنوات من حياته تعرّف من خلاله على الفكر والفلسفة الغربيين وقرأ العديد من المؤلفات فتعرف على فولتير وتأثر بأفكاره كما قرأ لكارل ماركس ومؤلفات لاشتراكيين اخرين كما أنه اطلع هناك على ما توصّلت اليه علوم المصريّات.

بعد أن قضى ثلاث سنوات في باريس انتقل إلى إنجلترا لدراسة الحقوق حيث عاش أربع سنوات أخرى، لكنه أهمل دراسته وانصرف إلى القراءة، وانضم إلى جمعية العقليين، والجمعية الفابية والتقى فيها بالمفكر والمؤلف المسرحي الإيرلندي جورج برنارد شو وتأثر بـتشارلز داروين وخصوصا بنظريته حول النشوء والارتقاء .. الآن مع تحميل كتاب اليوم والغد PDF.

تحميل كتاب اليوم والغد PDF – سلامة موسى

المؤلف سلامة موسى
الصفحات 154
سنة النشر 2019
القسم علوم إجتماعية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية