- إعلان -

تحميل كتاب المهدي المنتظر عند الشيعة الإثني عشرية PDF – جواد علي

تحميل كتاب المهدي المنتظر عند الشيعة الإثني عشرية PDF

- إعلان -

تحميل كتاب المهدي المنتظر عند الشيعة الإثني عشرية PDF – جواد علي – احتلت قضية “المهدي المنتظر” مساحة كبيرة في الفكر الشيعي، نظراً لارتباطها بفكرة “الإمامية” المقدسة لدى الشيعة، أو بالأحرى يشكل “المهدي المنتظر” عند الشيعة منعطفاً هاماً وتحولاً فيما يتعلق بالإمامة، بـالمهدي عند الشيعة الاثنى عشرية هو الإمام الثاني عشر والأخير، والمختفي منذ 1200 سنة تقريباً، وحسب المعتقد الشيعي فإن عودة المهدي ترافقها جملة من الأحداث والتطورات على مستوى الكون، وليس على مستوى المذهب فقط .. نترككم مع تحميل كتاب المهدي المنتظر عند الشيعة الإثني عشرية PDF.

تحميل كتاب المهدي المنتظر عند الشيعة الإثني عشرية PDF - جواد علي
تحميل كتاب المهدي المنتظر عند الشيعة الإثني عشرية PDF – جواد علي
عن الكاتب جواد علي

جواد علي (1907 – 1987) مفكر ومؤرخ عراقي .. ولد الدكتور جواد محمد علي العـُـقَيلي في الكاظمية ببغداد سنة 1907، بعد إكمال دراسته في المتوسطة انتقل إلى المدرسة الثَّانوية، وآنذاك لم توجد ببغداد سوى مدرسة ثانوية واحدة، وهي «الثَّانوية المركزية»، وهناك تعرف إلى محمد بهجة الأثري (ت 1996) مدرس النَّحو والصّرف فيها، واستمر ملازماً له طوال حياته، ويذكر فضله في مقدمات كتبه.، ودرس في الأعظمية في كلية الإمام الأعظم أبي حنيفة ثم أكمل دراسته في دار المعلمين العالية (كلية التربية لاحقاً)، وبعد تخرجه منها سنة 1931 عُيّن مدرساً في إحدى المدارس الثانوية، وسرعان ما رُشّح ليكون ضمن بعثة علمية إلى ألمانيا، حيث حصل هناك على شهادة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي من جامعة هامبورغ سنة 1939 وذلك عن رسالته الموسومة «المهدي وسفراؤه الأربعة» بالألمانية.

عاد إلى العراق وصادفت عودته قيام ثورة مايس 1941 ونشوب الحرب العراقية–البريطانية، فانضم إلى الثورة. وبعد فشل الثورة تم اعتقاله في معتقل الفاو، قبل أن يطلق سراحه ويعود إلى الوظيفة في وزارة المعارف، حيث اختير ليكون أمين سرّ لجنة التأليف والترجمة والنشر، والتي قُدّر لها أن تكون نواة للمجمع العلمي العراقي سنة 1947. وفي 1956 أصبح عضواً عاملاً في المجمع واختير عضواً مراسلاً ومؤازراً في مجامع أخرى عربية وعالمية.

- إعلان -

عمل جواد علي في قسم التاريخ بكلية التربية في جامعة بغداد منذ الخمسينات من القرن العشرين، وتدرج في المناصب العلمية في كلية التربية مدرّساً فأستاذاً مساعداً فأستاذاً، حتى تقاعده عام 1972. وفي عام 1957 عمل أستاذاً زائراً في جامعة هارفارد الأميركية. ثم تقاعد فمنحته جامعة بغداد لقب أستاذ متمرس، وهو أعلى لقب يمنح لمفكّر عراقي.

حصل على تكريمات وأوسمة منها وسام المعارف اللبناني ووسام المؤرّخ العربي، وحضر ندوات ومؤتمرات عديدة كمؤتمرات المستشرقين التي كانت تعقد في ألمانيا، كما كان عضواً في الجمعية الآثارية الألمانية ومثّل العراق في عدة مؤتمرات عربية ودولية .. أتقن اللغات العربية والإنكليزية والألمانية .. الآن مع تحميل كتاب المهدي المنتظر عند الشيعة الإثني عشرية PDF.

تحميل كتاب المهدي المنتظر عند الشيعة الإثني عشرية PDF – جواد علي

المؤلف جواد علي
الصفحات 316
سنة النشر 2007
  كتب دينية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية