- إعلان -

تحميل كتاب العنف الفطري والعنف المكتسب PDF – برهان زريق

تحميل كتاب العنف الفطري والعنف المكتسب PDF

- إعلان -

تحميل كتاب العنف الفطري والعنف المكتسب PDF – برهان زريق – لا شك أن هذا الموضوع يحيا في أحضان العنف العام ينفصل ببنيته، ويتأثر في مناخه ويتغذى من منظومته، لا يصح أن نقول أن (العنف قابله التاريخ وأنه من صنع الطبيعة، وبالتالي فهو صيغة إنسانية لامتلاك زمام الحياة) ، بل هنالك قابلة أخرى مشرقة لولادة الحياة، وإلا فكيف نفسر هذه الإنجازات الخيرة للإنسانية عبر التاريخ، بل كيف نفس انحسار دائرته ومشروعيته عموماً في حياتنا. ومع ذلك يجب أن نؤكد أن العنف في التاريخ والمجتمعات لا تزال له صولات وجولات حتى في حياتنا الحديثة، أي في ثورات التكنولوجيا والاتصالات والثورة البيولوجية وغير ذلك، وبالتالي فكيف نفسر هذه الأفكار الكبرى التي طرحت في راهنيتنا أمثال: الفوضى الخلاقة وصدام الحضارات ونهاية التاريخ والحروب الاستباقية. وهنا أسجل ملاحظة سريعة، هي أن العنف يختفي، كلما كانت الدولة شرعية، ثم أخذت في بناء مؤسساتها العامة المجردة التي تخاطب الناس بصفاتهم لا بذواتهم، وبالعكس فالسلطة المشخصة التي تمتزج بالحاكم وإرادته، ونحن نضع في مواجهة السلطة المشخصة الدولة القانونية، حيث الشعب صاحب السلطة وما الحاكم إلا وكيل للجماعة. وكما قلنا سابقاً فالعنف بالأساس عمل تدميري وليس له مشروعية في ذاته إلا إذا كان خادماً خاضعاً للرسل والبينات ومصالح الشعوب وممارساً في أضيق الحدود .. نترككم مع تحميل كتاب العنف الفطري والعنف المكتسب PDF.

تحميل كتاب العنف الفطري والعنف المكتسب PDF - برهان زريق
تحميل كتاب العنف الفطري والعنف المكتسب PDF – برهان زريق
عن الكاتب برهان زريق

برهان زريق ولد في قرية الجنكيل (القادسية) – قضاء الحفة – محافظة اللاذقية عام 1933 .. تزوج في عام 1961 من السيدة صبيحة كوسا حيث رزق منها بأولاده الأربعة المهندسون: سامر وعصام وسوسن ولبنى .. في عام 1972 خاض أول انتخابات للإدارة المحلية عن قائمة الشعب .. في عام نيسان 1973 اعتقل على خلفية انتمائه للاتحاد الاشتراكي فصيل عبد الوهاب الجراح، وأودع سجن المزة ذائع الصيت، وأفرج عنه في صيف عام 1975، وكان حينها طالبا في كلية الحقوق بجامعة القاهرة للحصول على درجة الدكتوراه .. بعد خروجه من المعتقل استقال في نهاية عام 1975 من العمل الحكومي بمؤسسة التبغ ليتجه في بداية عام 1976 للعمل في المحاماة.

- إعلان -

في نيسان 1991 أصبح جدا للمرة الأولى ورزق بحفيده الأول برهان سامر زريق ليلحقه عدد من الأحفاد بلغ أحد عشر حفيدا من البنين والبنات ..  في نيسان 2001 تعرض لنزيف دماغي مفاجئ أصابه بشلل جزئي خفيف أثر على حركة يده ورجله اليمنى لتصبح عكازه الصديق الوفي الذي لازمه حتى الموت .. قدم في الفترة التي تلت عام 2003 ما يزيد عن /63/ ثلاث وستون مؤلفا بالإضافة لعدد من الأبحاث والمقالات شكلوا خلاصة عمره وتجربته .. في تموز 2006 فقد الزوجة والحبيبة والسند بوفاة زوجته أم سامر يرحمها الله إثر عمل جراحي، وعندما سئل عن رغبته في تكرار تجربة الزواج قال: أنا متزوج فعلا من الكتاب.

تأثر كثيراً بالأحداث التي مرت على بلده الحبيب سوريا، لكنه كان دائما يحدث الجميع بأنه متفائل بل ومؤمن بنهضة الأمةوعودتها لأخذ دورها بين الأمم، وهو من كتب الكثير عن سبل نهضة الأمة ودورها الحضاري وسبل تجددها في العديد من مؤلفاته حصل دكتور برهان على .. الثانوية العامة – الفرع العلمي عام 1951 .. إجازة في الآداب – قسم اللغة العربية وعلومها – جامعة دمشق عام 1958 .. إجازة في الحقوق – جامعة حلب عام 1965 .. ماجستير في القانون الإداري من كلية الحقوق – جامعة القاهرة عام 1970 .. دكتوراه في الحقوق – جامعة المنصورة عام 1984 .. تولى العديد من المناصب ومنها عضو في الاتحاد الاشتراكي – فرع سوريا حتى عام 1975 .. عضو نقابة المحامين – حتى عام 2007 .. عضو المؤتمر القومي العربي – عضو المؤتمر القومي العربي حتى الوفاة..  عضو اتحاد الكتاب العرب – عضو اتحاد الكتاب العرب منذ عام 2003 حتى الوفاة .. الآن مع تحميل كتاب العنف الفطري والعنف المكتسب PDF.

تحميل كتاب العنف الفطري والعنف المكتسب PDF – برهان زريق

المؤلف برهان زريق
الصفحات 424
سنة النشر 2017
القسم كتب سياسية


- إعلان -

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية