- إعلان -

تحميل كتاب الإسلام والغرب والعولمة PDF – حسن أوريد

تحميل كتاب الإسلام والغرب والعولمة PDF

- إعلان -

تحميل كتاب الإسلام والغرب والعولمة PDF – حسن أوريد – ما لبث ما عهدنا من نظريات وباراديغمات ان تهاوي إثر أحداث جسام , وبدأت مع رياح الديمقراطية التي هبت علي أورويا الشرقية , واقتلعت أنظمة راسخة , فأخذت معها حائطاً كان يعتبر ثابت الأركان , راسخ البنيان , هو حائط برلين , فتهاوت معه وثوقية عالم الحرب الباردة ونظرته المانوية .. ثم طوحت هذه الرياح العاتية بالعالم العربي , في حرب الخليج , فارتفعت أصوات تنادي ان قد قام عدو جديد للغرب علي أنقاض العدو الشيوعي هو الإسلام , وساهمت أحداث أخري في تسويغ هذا الزعم أو علي الأقل في توظيفه .. نترككم مع تحميل كتاب الإسلام والغرب والعولمة PDF.

تحميل كتاب الإسلام والغرب والعولمة PDF - حسن أوريد
تحميل كتاب الإسلام والغرب والعولمة PDF – حسن أوريد
عن الكاتب حسن أوريد

حسن أوريد هو سياسي وكاتب مغربي ولد يوم 24 دجنبر 1962، تم تعيينه في يوليو 1999 كأول “ناطق رسمي باسم القصر الملكي”، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى شهر يونيو 2005 .. ولد بقصر تازموريت قريبا من مدينة الراشيدية المغربية، وتتلمذ في المدرسة المولوية بالرباط مع الملك محمد السادس الذي كان وليا للعهد حينه، وقد التحق بالمعهد المولوي منذ يناير 1977. حصل على الباكلوريا ليدخل كلية الحقوق والعلوم السياسية بالرباط، ويتخرج منها بشهادة الإجازة في القانون العام، ودبلوم الدراسات المعمقة. وقد ناقش رسالة الدكتوراه في العلوم السياسية سنة 1999 في موضوع “الخطاب الاحتجاجي للحركات الإسلامية والأمازيغية في المغرب” .. تحميل كتاب الإسلام والغرب والعولمة PDF.

بدأ الدكتور حسن أوريد عمله إطارا بوزارة الخارجية بين سنتي 1987 و 1992 مكلفًا بالدراسات بمكتب وزير الخارجية المغربي الأسبق عبد اللطيف الفيلالي، قبل أن يعين مستشارا سياسيا بسفارة المغرب بواشنطن حتى سنة 1995. عاد بعد ذلك للمغرب ليبدأ عمله التعليمي كأستاذ في المدرسة الوطنية للإدارة وفي كلية الحقوق بالرباط ما بين سنتي 1995 و 1999 .. بعد وفاة الملك الحسن الثاني وصعود الملك محمد السادس للعرش في أواخر يوليوز 1999، تم تعيين السيد حسن أوريد كأول ” ناطق رسمي باسم القصر الملكي”. وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى شهر يونيو 2005، حيث عين واليا على جهة مكناس تافيلالت.

بعد ذلك تم تعيين حسن أوريد مؤرخا للمملكة المغربية في 13 نونبر 2009 خلفا للمؤرخ السابق الدكتور عبد الوهاب بن منصور الذي توفي في 13 نونبر 2008. وقد ظل أوريد يشغل منصبه مدة سنتين قبل أن يعين السيد عبد الحق لمريني المؤرخ الجديد للمملكة ابتداء من 10 دجنبر 2010 .. يرأس حسن أوريد مركزا للدراسات والأبحاث أسسه بنفسه، اسمه “مركز طارق بن زياد”. يشتغل حاليا أستاذا جامعيا للعلوم السياسية بالرباط، كما يتولى مهمة مستشار علمي بمجلة زمان المغربية المتخصصة في التاريخ، وبها ينشر مقالات متخصصة وعمودا صحفيا شهريا بالنسختين الفرنسية والعربية.

كان حسن أوريد أول من استقبل المناضل اليهودي المغربي أبراهام السرفاتي في المطار عند عودته من منفاه ب فرنسا إلى المغرب. وبعدها انتقل إلى فتح حوار بين الملك محمد السادس وبعض الفرقاء السياسيين، ومهد في هذا الصدد لإجراء لقاء بين الملك بعد جلوسه على العرش والزعيم النقابي نوبير الأموي ومرشد جماعة العدل و الإحسان الشيخ الراحل عبد السلام ياسين. كما حاور باسم المؤسسة الملكية أستاذه محمد شفيق الذي كان قد أصدر وقتها بيانا من أجل الاعتراف الرسمي ب أمازيغية المغرب، وتضمن عددا من المطالب منها: إنشاء مؤسسة خاصة باللغة والثقافة الأمازيغية .. الآن مع تحميل كتاب الإسلام والغرب والعولمة PDF.

تحميل كتاب الإسلام والغرب والعولمة PDF – حسن أوريد

- إعلان -

المؤلف حسن أوريد
الصفحات 159
سنة النشر 1999
القسم فكر وثقافة


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية