- إعلان -

تحميل كتاب آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه PDF – ابن الجوزي

تحميل كتاب آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه PDF

- إعلان -

تحميل كتاب آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه PDF – ابن الجوزي – كتاب الله تحريف الغالين وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين. إن أمتنا اليوم تمر بفترة عصيبة مظلمة، نعيشها مسترقين النظر مطرقين، خجلين من ماض حافل برجال نعتزُّ بهم، أئمة في العلم والتقى والزهد والورع والجهاد والبطولة، سلفنا الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم إلى يوم الدين، هم القدوة والمنهج. واليوم ما أحوجنا إلى العالِم القدوة، أمثال الحسن البصري رحمه الله، علَم من أعلام التابعين، اشتهر واستفاضت شهرته علماً وأدباً وزهداً وورعاً؛ فكان القدوة والمثل لعلماء الأمة من بعده.وهذا المؤلف باقة زهر من حياة هذا الإمام، جمعها لنا الإمام أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله تعالى.بدأ بذكر منشئه ووصف أحواله وأفعاله، ثم ذكرِ ما أورد من آداب وأخلاق، ثم ذكر ما أورد من الحكم والمواعظ. ثم بين ذمه للدنيا ونهيه عن التعلق بها، وما روي عنه رضي الله عنه في قصر الأمل، وما ذكره في الدعاء، والاستغفار، والنهي عن التصنع، والرياء، ثم ذكر ما روي عنه في الخروج على الأمراء. أما المحقق فقد قدم ترجمة موجزة عن حياة المؤلف. ومن ثم قام بتحقيقه والعناية به، حيث خرج الآيات والأحاديث التي فيه، كما ترجم لأكثر أعلامه، وشرح الغريب، وعلق على بعض المواطن التي تحتاج إلى توضيح وبيان. وخدم الكتاب بجعل فهرست لما جاء في فصوله.ينصح به: كل طالب علم يبحث عن قدوة ليقتدي به، وينتصح بنصائحه .. نترككم مع تحميل كتاب آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه PDF.

تحميل كتاب آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه PDF - ابن الجوزي
تحميل كتاب آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه PDF – ابن الجوزي
عن الكاتب ابن الجوزي

ابن الجوزي، هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم (510هـ/1116م – 12 رمضان 597 هـ) ولد وتوفي في بغداد. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون. يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق.

عرف بابن الجوزي لشجرة جوز كانت في داره ببلدة واسط، ولم تكن بالبلدة شجرة جوز سواها، وقيل: نسبة إلى “فرضة الجوز” وهي مرفأ نهر البصرة.

كان أهله تجارا في النحاس، توفي والده علي بن محمد وله من العمر ثلاث سنين، على الرغم من فراق والده في طفولته فقد ساعده ثروة أبيه الموسر في توجهه لطلب العلم وتفرغه له، فقد ترك له من الأموال الشيء الكثير، وقد بين أنه نشأ في النعيم.

عاش ابن الجوزي منذ طفولته ورعاً زاهداً، لا يحب مخالطة الناس خوفاً من ضياع الوقت، ووقوع الهفوات، فصان بذلك نفسه وروحه ووقته، فقال فيه الإمام ابن كثير عند ترجمته له “وكان -وهو صبي- ديناً منجمعاً على نفسه لا يخالط أحداً ولا يأكل ما فيه شبهة، ولا يخرج من بيته إلا للجمعة، وكان لا يلعب مع الصبيان”. 

كان له دور كبير ومشاركة فعالة في الخدمات الاجتماعية، وقد بنى مدرسة بدرب دينار وأسس فيها مكتبة كبيرة ووقف عليها كتبه وكان يدرس أيضا بعدة مدارس، ببغداد .. الان مع تحميل كتاب آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه PDF.

تحميل كتاب آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه PDF – ابن الجوزي

المؤلف ابن الجوزي
الصفحات 138
سنة النشر 2008
القسم كتب سيرة ذاتية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية