- إعلان -

تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF – أحمد خيرى العمري

تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF

- إعلان -

تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF – أحمد خيرى العمري – ثوابت وأركان من أجل خيار حضارة أخرى الكتاب من ثلاثة محاور أساسية.. * المحور الأول عنوانه “وجهٌ آخر للصراع”، يطرح في فصليه فكرة أن الصراع الحالي ليس صراعًا عسكريًا بالضرورة، بل هو حضاري ثقافي وقيمي في أساسه.. في الفصل الأول من هذا المحور، “دينٌ جديد”، يناقش فكرة أن أمريكا أصبحت بمثابة دينٍ جديدٍ يغزو العالم بأفكاره ومعتقداته ونمط حياته أكثر منها مجرد دولةٍ إمبراطوريةٍ عظمى كسالف الدول التي سادت العالم سابقـًا. لبُّ هذا الدين الجديد وأساسه المتين يرتكز على فكرة الحلم الأمريكي: الرفاهة والترف، والعيش في فردوس السلع الأرضية. في الفصل الثاني، “سيناريو الفقدان وخطة الاستعادة”، يربط الكتاب بين الحلم الأمريكي الذي اجتاح العالم، وبين محاولات الإنسان العودة إلى الفردوس منذ خروجه منه، عبر تكوين فردوسٍ أرضيٍّ، وهي الرحلة التي ابتدأت بآدم خروجًا، وبإبراهيم بحثًا، وبسيدنا محمدٍ (ص) انتهاءً، وهو يقلب وجهه بين مختلف الوجهات. المحور الثاني من الكتاب “ثوابت الأركان”، يناقش ثوابت الفردوس الأمريكي الخمسة: المادية، الفردية، الاقتصاد الحر، الاستهلاك، العيش في الحاضر (الآن وهنا). 

تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF - أحمد خيرى العمري
تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF – أحمد خيرى العمري

ويحاول أن يقارن ويمايز بينها وبين ثوابتنا وأركاننا: هل يمكن لهذه الثوابت أن تتأسلم وتشهر إسلامها بمجرد وضعنا لشعاراتٍ إسلاميةٍ عليها؟ أم أن الفرق والتمايز بينهما أبعد من ذلك بكثير؟ ينتهي المحور الثالث باستشرافٍ لضرورة وجود بديلٍ للأفكار التقليدية السائدة التي انتهت مدة فعاليتها وصلاحيتها، دون أن يعني ذلك أبدًا أن يكون البديل نسخةً مستعارةً من فردوسٍ أمريكي، حتى لو كان هذا الفردوس واقعًا حقيقيًا عندهم. ~~~ الإهداء — إهداء من نوع خاص جدًا .. أُهدي هذا الكتاب إلى القناص الامريكي الذي قتل -بدم بارد- الخالة “منى عبد الهادي العبيدي” وزوجها الدكتور “أحمد الراوي”، وخمس وعشرين شخصًا آخرين من المدنيين، تصادف أنهم مَرّوا من أمام مكمنه على مشارف مدينة “الرمادي” ظهيرة يوم الرابع عشر من تموز 2004م.. بدلاً من رصاصات مماثلة كالتي أطلقها عليهم، أُهدي هذا الكتاب إليه وإلى كل زملائه الآخرين.. أُهديه إليه، وإلى دقته في التصويب: رصاصة واحدة فقط على رأس زوجها.. وتسلية بإطلاقه بضعة عشر رصاصة عليها.. أُهديه إلى القيم التي دفعت به إلى هنا.. وإلى رأسه الفارغ إلا من نظرته المحددة سلفًا لكل الأمور.. وإلى حضارة الرجل الأبيض التي جاء لينوب عنها.. وإلى ثقافة البوب كورن التي جاء لينشرها.. أُهديه إليه، عندما يعود إلى بلاده.. سواء بكفن، أو على عكازة أو عكازتين.. أو سالمًا يمشي على قدميه.. تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF .. وأُهديه إليه، عندما يحتضن زوجته وأولاده، ويجلس بينهم؛ بينما يحكي بطولاته مع أولئك المتوحشين -الذين هم نـحن-.. ورسالته التي أدّاها في جَرّنا إلى درب الحضارة.. لقد أدّى قسطه للعلى في حوار الحضارات، الذي يتحدثون عنه.. كانت تلك الرصاصات المنفلقة هي سطوره التي أدّاها بشكل عملي.. أبلغ وأكثر تأثيرًا من كل الأقوال! هذا الكتاب هو ردي عليه، وهو سطوري أنا في ذلك الحوار.. و كما كان هو دقيقــًا في التصويب، آمل أن أكون أكثر دقة .. نترككم مع تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF.

عن الكاتب أحمد خيري العمري

أحمد خيري العمري كاتب وطبيب أسنان عراقي من مواليد بغداد في عام 1970، ينتمي إلى الأسرة العمرية في الموصل التي يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب، والده مؤرخ وقاض عراقي هو خيري العمري. تخرج طبيب أسنان من جامعة بغداد عام 1993، لكنه عُرِف ككاتب إسلامي عبر مؤلفات جمعت بين منحى تجديدي في طرح الموضوعات والأسلوب الأدبي. اختير عام 2010 ليكون الشخصية الفكرية التي تكرمها دار الفكر في تقليدها السنوي، والذي سبق أن كُرم فيه أعلام مثل عبد الوهاب المسيري والبوطي والزحيلي، وبذلك يكون العمري هو أصغر هؤلاء المكرمين سناً حيث تم اختياره قبل أن يبلغ الأربعين.

تعتبر مؤلفات العمري إضافة كمية وكيفية لفكر النهضة الذي يعتبر مالك بن نبي من أهم رواده. تمكن من حمل خطاب النهضة إلى فئة أوسع من الفئة التي توجه لها مالك بن نبي بسبب لغته المميزة وبيانه الواضح، إضافة إلى أن اعتماده على التأصيل القرآني للنهضة جعل من أفكاره أكثر قبولاً .. تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF.

من الأفكار المهمة التي وردت في كتابه البوصلة القرآنية فكرة التساؤل الإبراهيمي التي عرضها العمري كركيزة للإسلام الأول ممثلة في النبي إبراهيم الذي كان أول من أطلق عليه القرآن لفظ مسلم، والنبي إبراهيم في القرآن وبخلاف كل الكتب السماوية السابقة وصل إلى إيمانه عبر التساؤل ورفض الأجوبة السائدة (سورة الأنعام الآيات 74-79)، ويعتبر العمري أن هذا ركيزة أساسية للإسلام كله باعتبار إبراهيم هو المسلم الأول. كما أن فكرة النهضة لديه لها مفهوم ثفافي مرتبط بالثقافة الشعبية والأفكار السائدة، وهو يرى إن أسباب تخلفنا عميقة الجذور فيما يسميه “العقل الجمعي” المتراكم عبر القرون وهكذا فإن عملية النهضة تشمل أولا عملية تغيير المفاهيم السائدة عبر ما يسميه “الاستئصال والتأصيل” ويقصد بالاستئصال محاربة وتفنيد المفاهيم السلبية وبالتأصيل تعميق المفاهيم الإيجابية بالاعتماد على نصوص دينية .. تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF.

- إعلان -

يعتمد العمري في استنباطاته للمفاهيم من القرآن على الجذر اللغوي للفعل، فهو يعود إلى جذر كل لفظ قرآني ويقوم بعملية مسح للاستخدام القرآني للفظ في كل المواضع ويخرج بنتائج مترابطة ضمن منظومة فكرية-قرآنية. من الأمثلة على ذلك تأصيله لمفهوم العقل في القرآن عبر اعتماده على الجذر اللغوي لكلمة عقل الذي يعني ربط، فهو ينتقل من هذا المعنى عبر إجراء مسح قرآني ليصل إلى أن العقل هو الربط بين الأسباب والنتائج .. تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF.

ينتقد العمري ما يسميه المؤسسة الدينية التقليدية، التي يرى أنها تمثل إرثاً ضخماً يعود لتاريخ ما بعد الخلافة الراشدة وقد اختلط بالموروث الشعبي وغير الديني، وكذلك بالجهات الرسمية والسياسية، وهي تنوب عن الإسلام رسمياً وفكرياً وتحتمي بنصوصه رغم أن كثيراً من أفكارها -حسب العمري- تناقض المفاهيم الإسلامية الأصيلة .. تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF.

وقد خصص جزءاً من مقالاته لانتقاد من يسميهم أدعياء التجديد، ويُعتقد أنه يقصد بذلك أفكار المهندس محمد شحرور وجمال البنا وجماعة القرآنيين. هجومه الأساسي على هؤلاء يستند على أن دعاواهم التجديدية التي تفتقد الضوابط الواضحة جعلت الناس تسستنكر التجديد وتخلطه بالتفلت، وأن هذا لم يخدم التجديد الحقيقي المطلوب، فهؤلاء دعاة إلى الحياة الغربية لكنهم يغلفون دعوتهم بنصوص دينية وقراءات انسلاخية تلغي الشعائر والعبادات والأحكام القرآنية تحت ذرائع عديدة .. تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF.

كذلك خصص بعض مقالاته لمناقشة قضايا عامة تناولها بطرح جديد، مثل ظاهرة تكريس الشذوذ الجنسي في المجتمعات الإسلامية الذي يرفض تسميته بالمثلية، لأنها كلمة محايدة لا تحمل حكماً أخلاقياً واستخدامها يعني تطبيع الشذوذ، وله مجموع مقالات في هذا الموضوع، إضافة إلى نقده المتكرر للمفاهيم والأفكار الغربية الرائجة في البلاد العربية والإسلامية، وطرحه لإشكالات كثيرة على الحياة الغربية كما في سلسلة مقالات له بعنوان نيويورك نيويورك، وهذا النقد هو أساس أحد أهم كتبه الفردوس المستعار والفردوس المستعاد .. تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF.

مع بداية الثورات العربية في عام 2011 اتخذ العمري موقفا مبكرا مؤيدا وبشدة للثورات في كل مكان، وكان له دور بالذات في الثورة السورية من خلال صفحته على الفيس بوك أو المقالات .. الآن مع تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF.

تحميل كتاب الفردوس المستعار والفردوس المستعاد PDF – أحمد خيرى العمري

المؤلف أحمد خيري العمري
الصفحات 594
سنة النشر 2006
القسم آدب عربي


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية