- إعلان -

تحميل سلسلة الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كاملة

تحميل سلسلة الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كاملة

- إعلان -

تحميل سلسلة الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كاملة – محمد سعيد كمال – سلسلة ( الأزهار النادية من أشعار البادية ) ، لمحمد سعيد كمال ، وصدرت في 18 جزءاً وهي من نشر مكتبة المعارف بالطائف العائدة لمحمد سعيد نفسه .. ويتضمن كل جزء الآتي: الجزء الأول: ويحوي أشعار بديوي الوقداني ، بركات الشريف ، محمد بن عون ، تركي بن سعود ( تركي بن عبدالله ) ، الشريف حسين وغيرهم .. الجزء الثاني: ويحوي أشعار مخلد القثامي ، الشريف حمزة الغالبي ، عوض الله الزايدي ، عطية الحارثي ، وأحمد حقيب الغامدي ، عوض زرم البلوي ،عوض الله أبو زيد ، مطلق ابن حمّيد الثبيتي ، محمد سعيد الذويبي وعشرات غيرهم ، وطبع بمطابع دار الكتاب العربي بالقاهرة ، مصر .. الجزء الثالث وفيه نبذة عن تاريخ حائل ، وأنساب شمر، وتاريخ آل الرشيد ( آل رشيد ) وأشعار فوارسهم وأبطالهم عبد الله الرشيد ، عبيد العلي الرشيد ، وفيه قصائد لزيد الخوير ، وزيد الخشيم وغيرهم ، وطبع أيضاً بمطابع دار الكتاب العربي بالقاهرة ، مصر .. الجزء الرابع: ويحوي أشعار الشاعر عبد الله ابن سبيل .. الجزء الخامس: ويشمل ديوان الشاعر المشهور محمد العبد الله العوني .. الجزء السادس: ويشمل شعر الشاعر محمد العبد الله القاضي .. الجزء السابع: ويشمل شعر القضاة عبد العزيز المحمد القاضي ، ابراهيم المحمد القاضي ، محمد الصالح القاضي .. الجزء الثامن: ويشمل شعر شاعر سدير محمد بن إبراهيم بن جعيثن ، وطبع في مطبعة المدني ( المؤسسة السعودية بمصر ) ، القاهرة ، مصر .. الجزء التاسع : ويحوي شعر الشاعرين حميدان الشويعر ، ومحمد بن ربيعة .. الجزء العاشر: ويحتوي على أشعار محمد بن لعبون .. الجزء الحادي عشر: ويحوي أشعار عبد الرحمن البراهيم الربيعي .. الجزء الثاني عشر: ويحتوي على أشعار محسن الهزاني وشاعر الأحساء الكبير سليم بن عبدالحي .. الجزء الثالث عشر: ويحتوي على أشعار عبدالله بن صالح الخليفي .. الجزء الرابع عشر: ويحتوي على أشعار صاحب السمو والعظمة الشيخ جاسم آل ثان مع نبذة عن تاريخ قطر في القديم والحديث وتاريخ قبائلها مع أهم المواقع والمعارك .. الجزء الخامس عشر: ويحوي أشعار الشريف سلطان بن عوض الله ، الشريف أحمد بن زيد ، الشيخ ناصر بن عثمان العدواني ، اللواء محمد الميمان ، فهد العبدلله الخريجي وعشرات غيرهم .. الجزء السادس عشر: ويشمل ديوان القاضي العلامة عبدالرحمن بن يحي الآنسي الصنعاني اليمني رحمه الله المسمي “ترجيع الأطيار بمرقص الأشعار” .. الجزء السابع عشر عشر: ويشمل ديوان مبيتات وموشحات للعلامة الأديب محمد بن عبدالله شرف الدين “القسم الحميني” .. الجزء الخامس عشر: ويحوي شعر راشد الخلاوي ، صالح السكيني ، وبركات الشريف ، وإبن زين البركاتي الشريف ، وعبدالله بن هزاع الشريف ، وكثير غيرهم .. وجميع هذه الأجزاء بدون تاريخ نشر ، وقد صدرت الأجزاء الأربعة الأولى من هذه السلسلة قبل عام 1383هـ ، والأجزاء من الخامس إلى الحادي عشر صدرت في عام 1384هـ أو 1385هـ وأرجح الاحتمال الثاني ، أما بالنسبة للجزئين الثالث عشر والرابع عشر فلا أدري سنة طباعتهما بالتحديد ولكنهما ربما قد صدرا قبل عام 1391هـ ، إذ أن الجزء الذي يليهما وهو الجزء الخامس عشر قد صدر في ذلك العام حسب ما هو مدون في تاريخ مقدمته .. نترككم مع تحميل كتاب الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كامل.

تحميل سلسلة الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كاملة - محمد سعيد كمال
تحميل سلسلة الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كاملة – محمد سعيد كمال
عن الكاتب محمد سعيد كمال

محمد سعيد بن حسن النمري الثقفي (1332 هـ-1416 هـ , 1915-1995) أديب ومؤرخ وفقيه سعودي .. اسمه محمد سعيد بن حسن بن عبد الحي بن محمد بن عبد الحق بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن محمد بن جمال بن محمد بن فاضل بن كمال النمري الثقفي .. ولد في مدينة الطائف عام 1332هـ الموافق 1915 من أسرة تهتم بالعلم والتجارة وصناعة ماء الورد الطائفي. وقد شهد دخول الملك عبد العزيز آل سعود عام 1343هـ لمدينة الطائف وكان عمره آنذاك 12 عام .. تخرج في المدرسة السعودية الابتدائية بالطائف عام 1348هـ الموافق 1929. ولعدم وجود معاهد أو كليات آنذاك أكمل تعليمه في حلقات مساجد الطائف ، وقد درس أيضاً على يد الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ رئيس القضاة آنذاك في المملكة العربية السعودية .. عمل مدرسا في المدرسة السعودية بالطائف عام 1354هـ ثم مديراً لها حتى عام 1373هـ ، وفي أثناء فترة تدريسه أنتدب للتعليم بمدرسة الأمراء النموذجية بالطائف لمدة خمس سنوات .. تحميل كتاب الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كامل.

أسس مكتبة المعارف عام 1367هـ .. عمل في وكالة الغرفة التجارية بالطائف نائباً عن رئيس غرفة مكة المكرمة .. عضو إداري في إدارة العيون والآبار بالطائف .. المأذونية الشرعية .. عضو مؤسس ونائب لرئيس نادي الطائف الأدبي من عام 1396هـ – 1415هـ .. مكتبة المعارف أنشأ مكتبة المعارف عام 1367هـ في شارع آل كمال بمحلة فوق بالطائف القديمة، وقد كان بيته القديم يقع فوق المكتبة قبل أن ينتقل لسكنه في حي قروة. والمكتبة تحتوي على نوادر المطبوعات في معظم الفنون، وبها حوالي 500 ألف مجلد وكتاب، وتعتبر من المعالم الثقافية في مدينة الطائف، وهي واحدة من أقدم المكتبات في المملكة العربية السعودية، ومصدر للمعلومات والمراجع، ويقصدها الأدباء والباحثون وطلاب العلم، وكانت أيضاً عبارة عن منتدى قبل أن تعرف الأندية الأدبية .. تحميل كتاب الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كامل.

- إعلان -

مؤلفاته وإسهاماته: ألف 28 كتاباً مدرسياً للمرحلة الابتدائية .. دون كثير من شعر البادية في 18 جزء أسماها الأزهار النادية من أشعار البادية حفظ فيها كثير من الأشعار النبطية لشعراء البادية ومن أشهرهم بديوي الوقداني و محمد بن لعبون و الهزاني وغيرهم كثير .. طبع نوادر الكتب والرسائل ذات الفنون والموضوعات المختلفة في سلسلة أسماها المكتبة الكمالية في أكثر من 16 مجلد، وهي عقد فريد من الفقه و العقيدة و الحديث و اللغة العربية وآدابها و التاريخ والاجتماع وبعض القصائد المشهورة. ومن أهم هذه المجموعة: كتاب الأمالي .. ويبحث في جميع أحوال الهمزة والألف اللينة .. كتاب الإنشاء في المراسلات والوثائق .. كتاب مقدمة في أصول الفقه الظاهري .. كتاب المناظرات بين الفحول من علماء الإسلام واعلامه .. ذيل على كتاب الدخينة في نظر طبيب لمؤلفه د. هدانيال كرس .. شرح ديوان البرعي والتنبيهات على ما فيه من مأخذ .. الطائف في كتب المؤرخين .. الطائف ( جغرافيته – تاريخه – أنساب قبائله ) جمع وتعليق د. سليمان بن صالح آل كمال .. طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب لابن رسول .. تاريخ حمد بن لعبون الوائلي النجدي .. الإنباه على قبائل الرواة لابن عبد البر .. عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب لجمال الدين أحمد بن علي الحسني المعروف بابن عنبه .. نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة لابن شدقم .. الأزهار النادية من أشعار البادية (15 جزء) .. كتب كثيراً في الصحف والمجلات المحلية ومن ذلك مجلة المنهل. ونشر عدداً من المقالات عن تاريخ الطائف وقبائلها نشرت في مجلة العرب التي يشرف عليها علامة الجزيرة العربية حمد الجاسر .. حقق كتاب ( تحفة الطائف في فضل الحبر ابن عباس ووج والطائف ) لجار الله بن فهد الهاشمي المتوفى في عام 954هـ، وقد طبعه نادي الطائف الأدبي .. كتاب تاريخ الطائف وقبائلها وقد صدر بعد وفاته بتحقيق د. صالح كمال. وقد سبق أن نشر عدة صفحات منه قبل وفاته في مجلة العرب .. تحميل كتاب الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كامل.

تكريمه: كرم ضمن مجموعة من الأدباء والمفكرين السعوديين عام 1412هـ في الحفل السنوي لمحافظة الطائف برعاية محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر .. كرم في حفل إدارة التعليم بالطائف عام 1412هـ برعاية وزير المعارف محمد بن أحمد الرشيد .. قامت أمانة محافظة جدة بتسمية أحد شوارع حي الصفا بمدينة جدة باسمه تقديراً لجهوده ومكانته الأدبية .. أطلق عليه لقب ( جاحظ الطائف ومؤرخه ) .. تحميل كتاب الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كامل.

وفاته: توفي يوم الأحد 19 ذو القعدة 1416هـ الموافق عام 1995 عن عمر ناهز 84 عام، وصلي عليه صلاة العصر ودفن في مقبرة عبد الله بن عباس بالطائف، ونعاه أصحاب القلم من العلماء والأدباء والمفكرين وغيرهم بمقالات في الصحف المحلية .. الآن مع تحميل كتاب الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كامل.

تحميل سلسلة الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كاملة – محمد سعيد كمال

المؤلف محمد سعيد كمال
القسم شعر عربيكتب تاريخ


- إعلان -


- إعلان -


- إعلان -


- إعلان -


- إعلان -


- إعلان -

تحميل سلسلة الأزهار النادية من أشعار البادية PDF كاملة برابط مباشر


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية