- إعلان -

تحميل كتاب الملك هو الملك PDF – سعدالله ونوس

تحميل كتاب الملك هو الملك PDF

- إعلان -

تحميل كتاب الملك هو الملك PDF – سعدالله ونوس – مسرحية عذبه فيها يوظف ونوس أفكاراً قديمة مادتها التراث القديم، ضاماً إياها بشكل حكاية شعبية مادتها مستقاة من إحدى حكايات ألف ليلة وليلة وفيها يروي بلباقة فنية كبيرة قصة ملك عبث برعيته وبأحوالهم، مقرراً في إحدى الليالي اختيار احد الأفراد وهو تاجر سابق خانه الدهر، وركبته الديون، وتآمر عليه شهبندر التجار، والقاضي والنظام نفسه، فتمنى أن يصبح سلطان البلاد ليشدد قبضته، ولو ليومين على العباد، وهنا تبدأ المسرحية حين ينصب التاجر سلطاناً على أبناء البلاد .. في “الملك هو الملك” درس سياسي واضح، وهو أن تغيير الأفراد لا يغير الأنظمة، وإنما على الأنظمة أن تتغير من قواعدها، حتى تتصبح الجسوم، وتلمع الوجوه بالبشر كما كان الناس في سابق الزمان، فالملك مهما تغير يبقى هو الملك يحكمه وجبروته وظلمه .. نترككم مع تحميل كتاب الملك هو الملك PDF.

تحميل كتاب الملك هو الملك PDF - سعدالله ونوس
تحميل كتاب الملك هو الملك PDF – سعدالله ونوس
عن الكاتب سعدالله ونوس

سعدالله ونوس مسرحي سوري، ولد في قرية حصين البحر القريبة من طرطوس، تلقى تعليمه في مدارس اللاذقية .. بدأ الكتابة في مجلة الآداب التي نشر فيها مقالا عن الانفصال ودراسة عن رواية السأم لالبرتو مورافيا، ثم رجع إلى دمشق وعمل في وزارة الثقافة عمل محرراً للصفحات الثقافية في صحيفتي السفير اللبنانية والثورة السورية. كما عمل مديراً للهيئة العامة للمسرح والموسيقى في سوريا. في أواخر الستينات، سافر إلى باريس ليدرس فن المسرح. وبعد أن عاد تسلم تنظيم مهرجان المسرح الأول في دمشق ثم عين مديرا للمسرح التجريبي في مسرح خليل القباني مسرحياته كانت تتناول دوما نقدا سياسيا اجتماعيا للواقع العربي بعد صدمة المثقفين إثر هزيمة 1967.

في أواخر السبعينات، ساهم ونوس في إنشاء المعهد العالي للفنون المسرحية ب دمشق، وعمل مدرساً فيه .. كما أصدر مجلة حياة المسرح، وعمل رئيساً لتحريرها .. في أعقاب الغزو الإسرائيلي للبنان وحصار بيروت عام 1982، غاب ونوس عن الواجهة، وتوقف عن الكتابة لعقد من الزمن .. عاد إلى الكتابة في أوائل التسعينات .. كان سعدالله ونوس أول مسرحي عربي يقوم بكتابة الرسالة الدولية في اليوم العالمي للمسرح 27 آذار 1996 تم تكريم سعدالله ونوس في أكثر من مهرجان أهمها مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ومهرجان قرطاج وتسلم جائزة سلطان العويس الثقافية عن المسرح في الدورة الأولى للجائزة في 15 أيار (مايو) 1997، توفي ونوس بعد صراع طويل استمر خمس سنوات مع مرض السرطان .. تحميل كتاب الملك هو الملك PDF.

وهكذا كان سعد الله ونوس مقاتلاً بالكلمة وحالماً بالحرية حتى آخر لحظة في حياته, فقد ذكرت زوجته فايزة شاويش انه لم يترك الكتاب والورق والاقلام حتى في ايامه الأخيرة بالمستشفى وهو يودع دنيانا، ومن الأقوال الشهيرة له والتي القاها في مؤتمر المسرح بباريس قبيل وفاته (نحن محكومون بالأمل ولا يمكن ان يكون هذا نهاية التاريخ) .. الان تحميل كتاب الملك هو الملك PDF.

- إعلان -

 تحميل كتاب الملك هو الملك PDF – سعدالله ونوس

المؤلف سعدالله ونوس
الصفحات 38
سنة النشر 1980
القسم مسرح عربي


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية