- إعلان -

تحميل كتاب جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير 1 PDF – جلال الدين السيوطي

تحميل كتاب جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير 1 PDF

- إعلان -

تحميل كتاب جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير 1 PDF – جلال الدين السيوطي – أراد الإمام السيوطى أن يجمع كل ما تصل إليه يده من أحاديث النبى – صلى الله عليه وسلم – والسنة في عصره، مرتبًا على حروف المعجم؛ ليسهل على الباحث الرجوع إِليه .. ولما كانت الحاجة داعية لمن يبحث السنة الشريفة إِلى معرفة درجة الحديث من حيث صحة السند وضعفه وغير ذلك، أراد أن يضع قاعدة لتمييز ذلك، بحيث يكون كتابه موسوعة حديثية جامعة، يجد كل طالب فيها رغبته مع معرفة الصحيح وغيره، فاختار فيه مسلكًا يقرب للباحث الحكم الغالب على الحديث .. فما كان في الصحيحين أو الموطأ، أغنت نسبته إليها عن بيان صحته وكذلك ما ألحق بها، كالأحاديث المختارة للضياء المقدسى، والمستدرك للحاكم، إلا ما انتقد عليه، وكذلك الكتب التى اشترط أصحابها الصحة فيما يروونه كابن خزيمة، وابن حبان، والمنتقى لابن الجارود، وأبى عوانة، وابن السكن وأمثالهم .. وقد ظن بعضهم أن الصحيحين قد استوعبا الصحيح كله، وهو أمر مجمع عند المحدثين على عدم صحته، وإنما اختارا من الصحيح، وتركا من الصحيح كثيرًا. بل قالا: إن هناك أحاديث صحيحة في غيرهما. والعقل والنقل يقضيان بأنه – صلى الله عليه وسلم – لم ينحصر قوله طول عمره في هذه الأحاديث المحصورة فيهما ولم يقل بذلك أحد من المحدثين .. وما كان في الكتب الستة ومسند الإمام أحمد وما ماثلها – إلا ما بُين ضعفه – فهو صحيح أو حسن. وقد أشار إلى ما ضعف سنده منها .. وما عُزى للكتب التى يغلب فيها رواية الضعيف والواهى وما يرويه الوضاعون نترككم مع تحميل كتاب جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير 1 PDF.

 تحميل كتاب جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير 1 PDF - جلال الدين السيوطي
تحميل كتاب جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير 1 PDF – جلال الدين السيوطي
عن الكاتب جلال الدين السيوطي

عبدالرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين خن الخضيري الأسيوطي المشهور باسم جلال الدين السيوطي من كبار علماء المسلمين. ولد السيوطي مساء يوم الأحد غرة شهر رجب من سنة 849هـ في القاهرة، رحل أبوه من اسيوط لدراسة العلم واسمه عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري الأسيوطي، وكان سليل أسرة أشتهرت بالعلم والتدين، وتوفي والد السيوطي ولابنه من العمر ست سنوات، فنشأ الطفل يتيمًا، وأتجه إلى حفظ القرآن، فأتم حفظه وهو دون الثامنة، ثم حفظ بعض الكتب في تلك السن المبكرة مثل العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، فاتسعت مداركه وزادت معارفه .. تحميل كتاب جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير 1 PDF.

كان السيوطي محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم الكمال بن الهمام الحنفي أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا خاصة في ابتعاده عن السلاطين وأرباب الدولة. وقام برحلات علمية عديدة شملت بلاد الحجاز والشام واليمن والهند والمغرب الإسلامي. ثم دَّرس الحديث بالمدرسة الشيخونية. ثم تجرد للعبادة والتأمل .. تحميل كتاب جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير 1 PDF.

عاش جلال الدين السيوطي في عصر كثر فيه العلماء الأعلام الذين نبغوا في علوم الدين على تعدد ميادينها، وتوفروا على علوم اللغة بمختلف فروعها، وأسهموا في ميدان الإبداع الأدبي، فتأثر السيوطي بهذه النخبة الممتازة من كبار العلماء، فابتدأ في طلب العلم سنة 1459م، ودرس الفقه والنحو والفرائض، ولم يمض عامان حتى أجيز بتدريس اللغة العربية، كان منهج السيوطي في الجلوس إلى المشايخ هو أنه يختار شيخًا واحدًا يجلس إليه، فإذا ما توفي انتقل إلى غيره، وكان عمدة شيوخه “محيي الدين الكافيجي” الذي لازمه الـسيوطي أربعة عشر عامًا كاملة وأخذ منه أغلب علمه، وأطلق عليه لقب “أستاذ الوجود”، ومن شيوخه “شرف الدين المناوي” وأخذ عنه القرآن والفقه، و”تقي الدين الشبلي” وأخذ عنه الحديث أربع سنين فلما مات لزم “الكافيجي” أربعة عشر عامًا وأخذ عنه التفسير والأصول والعربية والمعاني، حيث أخذ علم الحديث فقط عن (150) شيخًا من النابهين في هذا العلم. ولم يقتصر تلقي السيوطي على الشيوخ من العلماء الرجال، بل كان له شيوخ من النساء.

توفي الإمام السيوطي في منزله بروضة المقياس على النيل في القاهرة في 19 جمادى الأولى 911 هـ، الموافق 20 أكتوبر 1505 م، ودفن بجواره والده في اسيوط وله ضريح ومسجد كبير باسيوط. وفي الصفحة 90 من الجزء الثاني من حفي هذه النسخة .. الآن مع تحميل كتاب جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير 1 PDF.

تحميل كتاب جمع الجوامع المعروف بالجامع الكبير 1 PDF – جلال الدين السيوطي

- إعلان -

المؤلف جلال الدين السيوطي
الصفحات 880
سنة النشر 2005
القسم علوم إسلامية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية