- إعلان -

تحميل مسرحية هنري السادس PDF – وليم شكسبير

تحميل مسرحية هنري السادس PDF

- إعلان -

تحميل مسرحية هنري السادس PDF – وليم شكسبير .. الاعمال المسرحية لشكسبير اتسمت بواقع حي فعلى الرغم من أن ثلاثية شكسبير عن هنري السادس قد لا تكون كُتبت في ترتيب زمني؛ إلا أنها في أغلب الأحيان تُجمع مع مسرحية ريتشارد الثالث لتشكيل رباعية تغطي حرب الوردتين كاملةً من وفاة هنري الخامس عام 1522م حتى صعود هنري السابع إلى السلطة عام 1585م. وقد أدى نجاح هذه السلسلة من المسرحيات إلى ترسيخ سمعة ويليام شكسبير ككاتب مسرحي .. نترككم مع تحميل مسرحية هنري السادس PDF.

تحميل مسرحية هنري السادس PDF - وليم شكسبير
تحميل مسرحية هنري السادس PDF – وليم شكسبير

تحميل مسرحية هنري السادس PDF – في الحقيقة، كان هنري السادس ملكاً في سن تسعة أشهر! في لندن اقتحم يورك وورويك القصر الخالي الآن واعتليا العرش، فقد دخل هنري السادس وطلب يورك العرش، ورغم استياء ونفور نورثامبيرلاند وكليفورد وويستمورلاند؛ أخبر هنري السادس يورك أن باستطاعته وورثته الحصول على التاج بعد أن يموت هنري السادس ميتة طبيعية، فوافق يورك على ذلك فخرج الثلاثة المذكورون أعلاه وقد استشاطوا من ذلك غضباً، وقد صرخت الملكة مارجريت في وجه هنري السادس بسبب قراره فطلَّقت نفسها منه وغادرت برفقة ابنها الأمير إدوارد للانضمام إلى الجيوش الثائرة للنبلاء الثلاثة المذكورين، وقد اتفق هنري السادس مع حليفه الوحيد إكسِتر على أن يحاولا مهادنة الملكة واللوردات الثائرين الثلاثة، بل لقد تمنى هنري السادس لهم كل الحظ والتوفيق في ثورتهم، وفي قلعة ساندال أقنع ريتشارد الثالث يورك أن تعهده بعدم إيذاء هنري السادس قد بطل لأن القاضي لم يكن حاضراً وقت أدائه القسم، فخطط يورك لمهاجمة هنري السادس، ومع ذلك، وصلت مارجريت ومعها عشرون ألف رجل، وخطط يورك للقتال رغم أنه هو وخالاه جون وهوج مورتايمر كان معهما فقط خمسة آلاف رجل، ونشبت إثر ذلك معركة ويكفيلد، وقد استطاع كليفورد أسْر ابن يورك الصغير روتلاند وقتله، وكسب جيش الملكة المعركة وقتل الخالَين مورتايمر، ثم أسر نورثامبيرلاند وكليفورد والملكة يورك وقتلوه حيث طعنه كليفورد ثأراً لمقتل أبيه (كليفورد؛ إيرل كامبرلاند)، كما طعنت مارجريت يورك ثم قطعت رأسه، وأخبر وورويك إدوارد الرابع وريتشارد الثالث ودوق كليرنس أن الملكة قد ألحقت بجيوشه الهزيمة، وتعهد وورويك مع أخويه مونتاج ونورفوك أن يهاجموا كليفورد ونورثامبيرلاند والملكة، فالتقى جيش الملكة وقوامه ثلاثون ألف رجل بجيش وورويك وقوامه خمسة وعشرون ألف رجل في معركة حامية الوطيس لقي فيها عشرة آلاف حتفهم، ومات كليفورد متأثراً بجراحه، فيما كان إدوارد الرابع وورويك يرقبانه ثم قطعا رأسه .. تحميل مسرحية هنري السادس PDF.

تحميل مسرحية هنري السادس PDF .. وقد خلع إدوارد الرابع على ريتشارد الثالث لقب دوق جلوسيستر وجعل جورج بلانتاجينيت دوقا كليرينس (وكلاهما أخواه وجميعهم أبناء ريتشارد؛ الدوق الثالث ليورك)، وذهبت مارجريت وابنها إلى فرنسا لينشدا العون، فيما ذهب وورويك أيضاً إلى فرنسا ليكتشف أن أخت ملك فرنسا قد أضحت زوجة إدوارد الرابع، وقد أسر اثنان من مجلس العموم هنري السادس الذي كان مختبئاً، وأعلن ريتشارد الثالث عن رغبته في تولي العرش، وزارت مارجريت لويس ملك فرنسا لتنشد منه العون وتقنعه بتزويج أخته بونا لإدوارد الرابع، لكنهم جميعا تلقوا أخباراً تفيد بأن إدوارد الرابع قد تزوج من ليدي جراي وهو ما أغضب وورويك واستفزه لاسيما وهو قد بايع للتو الملكة مارجريت مثلما فعل الملك لويس، ولإظهار ولائه؛ تعهد وورويك بتزويج ابنته من الأمير إدوارد ابن مارجريت، لكن لم يوافق ريتشارد الثالث أو كليرينس أو مونتاج على تزويج إدوارد الرابع من ليدي جراي رغم موافقة هيستينز، وقد بُلِّغ الملك إدوارد الرابع بأخبار الثوار وقرر أخوه كليرينس الانضمام إلى وورويك والزواج بابنته الأخرى، وقد هجر سومرست الملك إدوارد السادس أيضاً واصطف إلى جانب وورويك، وأسر وورويك وآخرون معه الملك إدوارد الرابع تاركين ريتشارد الثالث وهيستينز يلوذان بالفرار، وقد فرت ليدي جراي مع طفل الملك إدوارد الرابع الذي لم يولد بعد، لكن ريتشارد الثالث وهيستينز وستانلي قد حرروا إدوارد الرابع من الأسْر .. تحميل مسرحية هنري السادس PDF.

تحميل مسرحية هنري السادس PDF .. وأما الملك هنري السادس الذي تُوج حديثاً وقتئذ فقد خلع على وورويك ودوق كليرينس لقب حُماة انجلترا، وأخبر هنري السادس للجميع أن يحموا ابن أخته هنري السابع إيرل ريتشموند في حال قُتل كل من هنري السادس وابنه إدوارد، وقد أخذ سومرست وأكسفورد هنري السابع إلى بريتاني ليكون في مأمن من الصراعات المتلاحقة، وعاد إدوارد الرابع من فرنسا إلى بلدة يورك بدعم عسكري من بورجوندي وهيستينز، وأقنع مونتجومري إدوارد الرابع بأن يقاتل لأجل التاج رغم ممانعته لذلك، وفي لندن، تخلى جنرالات هنري السادس عنه لقتال إدوارد الرابع ما أدى دون قصد إلى أسْر إدوارد الرابع لهنري السادس وسجنه، وقد التقى وورويك إدوارد الرابع في كوفينتري وانضم إليهم أكسفورد ومونتاج وسومرست بل وأخو إدوارد الرابع كليرينس رغم أن ريتشارد الثالث سرعان ما تحدث إلى كليرينس بشأن الاصطفاف مع إدوارد الرابع بدلاً من ذلك، وفي معركة بارنت قتل إدوارد الرابع وورويك وأخاه مونتاج ووصلت الملكة مارجريت ومعها ثلاثون ألف جندي جديد في توكسبيري لكن إدوارد الرابع أسر مارجريت وأكسفورد والأمير إدوارد وسومرست وقتل سومرست والأمير إدوارد (ابن هنري السادس)، وفي القلعة قتل ريتشارد الثالث هنري السادس، فيما كان الأخير يتنبأ بأن ريتشارد الثالث سيكون إرهاباً للكثيرين، وقد أكد ريتشارد النبوءة حرفياً بموت هنري السادس، ثم تنتهي المسرحية بمباركة الملك إدوارد الرابع لابنه المولود للتوِّ؛ إدوارد الخامس، ونفي مارجريت إلى فرنسا. الذين ماتوا في مسرحيات هنري السادس الثلاث 3 أدواق سومرست وورويك .. 2 كليفورد مونتاج .. 2 نورثامبيرلاند الملك هنري السادس .. 2 مورتايمر إدوارد، ابن هنري .. سالزبيري بيدفورد .. تالبوت وابنه جان دارك (بوسيل) .. جلوسيستر وزوجته إلينور سافوك .. الكاردينال جون كيد .. تحميل مسرحية هنري السادس PDF .. دوق سومرست كامبرلاند .. ريتشارد، دوق يورك الثالث .. تحميل مسرحية هنري السادس PDF.

عن الكاتب وليم شكسبير

- إعلان -

وليَم شكسبير شاعر (يصنف كأعظم كاتب في اللغة الإنجليزية) و كاتب مسرحى (يعتبر كاتب مسرحي بارز) انجليزي , دائماً يسمي بــ”شاعر الوطنية” و “شاعر افون الملحمي” اعماله موجودة وهى تتكون من 38 مسرحية و 158 سونيته و اثنين من القصص الشعرية و بعض القصائد الشعرية ,وقد ترجمت مسرحياته إلى كل اللغات الحية و اعماله وتم تأديتها اكثر بكثير من مولفات اى كاتب مسرحى اخر. ولد شكسبير و تربي في سترادفورد آبون آفون وفى سن الثامنة عشر تزوج من ان هاتاواى و رزق بثلاثة اطفال:هم سوزانا و جوديث و هامنت وبين عامين ١٥٨٥-١٥٩٢ بدأ يعمل في لندن كممثل و كاتب ناجح في شركة تمثيل تدعى رجال لورد تشامبرلين و عرفت فيما بعد بأسم رجال الملك و يبدو انه تقاعد إلى سترادفورد في عام ١٦١٣ عندما كان يبلغ من العمر ٤٩ حيث توفى بعدها بثلاثة سنوات , وعدد قليل من سجلات حياة شكسبير الخاصة على قيد الحياة وكانت هناك تكهنات كبيرة حول مظهره الجسدى و الجنسي و المعتقدات الدينية و عما اذا كانت الاعمال المنسوبة اليه مكتوبة من قبل الاخرين .. تحميل مسرحية هنري السادس PDF .. انتج شكسبير معظم اعماله المعروفة بين ١٥٨٩ و ١٦١٣ حيث كانت مسرحياته الاولى بشكل عام كوميدية و تاريخية و قد تميزت بالتعقيد و الحبكة الفنية بحلول نهاية القرن ١٦ كتب التراجيديات بما في ذلك الملك لير و هاملت و عطيل و مكبث وقد اعتبرها البعض من أفضل الاعمال باللغة الانجليزية وفى اوخر حياته قيل انه كتب الكوميديا التراجيدية و المعرفة ايضاً بأسم الرومانسيات وتعاون مع كتاب مسرحيون اخرون.. نشرت العديد من مسرحياته في طبعات مختلفة الجودة والدقة خلال حياته في عام ١٦٢٣ نشرت فيرست فوليو طبعة تم جمعها لاعماله الدرامية عدا اثنين عرفا فيما بعد بـانهما لشكسبير .. كان شكسبير شاعر و كاتب مسرحيا محترم في ايامه ولكن لم سمعته لم ترتفع إلى ارتفاعها الحالى حتى القرن التاسع عشر و الرمانسيون على وجه الخصوص والمشهود لهم عبقرية شكسبير و اعتمد عمله مراراً واعيد اكتشافها من قبل الحركات الجديدة في التدريس و الاداء و لا تزال مسرحياته تتمتع بشعبية كبيرة حتى اليوم و تتم بشكل مستمر دراستها و تنفيذها و اعادة تفسيرها في مختلف السياقات الثقافية و السياسية المختلفة في جميع انحاء العالم..من أقـواله “أكون أو لا أكون هذا هو السؤال” .. “ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب” ..  أنك تقتل يقظتنا..الذي يموت قبل عشرين عاماً من أجله، إنما يختصر مدة خوفه من الموت بنفس العدد من السنين .. الآن مع تحميل مسرحية هنري السادس PDF.

تحميل مسرحية هنري السادس PDF – وليم شكسبير

المؤلف وليم شكسبير
الصفحات 389
سنة النشر 1592
القسم مسرح مترجم


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية