- إعلان -

تحميل كتاب دور التحكيم التجاري الدولي في نزاعات التجارة الإلكترونية PDF

تحميل كتاب دور التحكيم التجاري الدولي في نزاعات التجارة الإلكترونية PDF

- إعلان -

تحميل كتاب دور التحكيم التجاري الدولي في نزاعات التجارة الإلكترونية PDF – لاشك أن زيادة المؤسسات الاقتصادية وعمليات التجارة الدولية ، وعدم ملائمة القوانين الوطنية لتسوية المنازعات . فكان من الطبيعي أن يتجه الفكر القانوني إلى البحث عن أداة فنية أخرى متخصصة تقوم مقام قضاء الدولة وقوانينها. فكان التحكيم التجاري الدولي بوصفه بديلاً ملائماً . حتى أصبح التحكيم التجاري الدولي في الأونة الأخيرة هي الوسيلة المعتادة والمفضلة التي تلجأ إليها الأطراف المتنازعة لحل الخلافات لاسيما تلك المنازعات الناشئة في اطار العلاقات التجارية الدولية ، ومما لاشك فيه أيضاً أن لجوء الأطراف إلى اختيار هذا الطريق لفض المنازعات الناشئة بينهما لما يقدمه التحكيم التجاري الدولي من مزايا قد يعجز القضاء الوطني عن تحقيقه في كثير من الأحيان .. نترككم مع تحميل كتاب دور التحكيم التجاري الدولي في نزاعات التجارة الإلكترونية PDF.

تحميل كتاب دور التحكيم التجاري الدولي في نزاعات التجارة الإلكترونية PDF - أبوالعلا أحمد عارف
تحميل كتاب دور التحكيم التجاري الدولي في نزاعات التجارة الإلكترونية PDF – أبوالعلا أحمد عارف

ونظراً لأهمية التحكيم التجاري الدولي ودوره في فض المنازعات . فقد ظهرت مؤسسات دولية تخصصت في هذا المجال لتقدم خدماتها لمن يطلب ذلك ، ونلاحظ ذلك في تعدد هيئات التحكيم في مختلف أنحاء العالم ، ومنها ما نشأ في إطار منظمة الأمم المتحدة أو خارج هذا الإطار ، كما أننا نلمس ذلك في تعدد وكثرة المعاهدات الدولية التي أبرمت في هذا الصدد ، أضف الى ذلك وجود القواعد القانونية الجديدة التي تنظم التحكيم الدولي ، وعلى سبيل المثال محكمة التحكيم التابعة للغرفة التجارية بباريس وجمعية التحكيم الأمريكية ومحكمة تحكيم لندن والمؤسسة الهولندية للتحكيم وغيرها من هيئات ومراكز التحكيم.

ونظراً للدور الذي يقوم به التحكيم التجاري الدولي في التجارة الدولية فقد دعت جامعة الدول العربية إلى توحيد هيئات التحكيم العربية ودعم التعاون بينها، لتشجيع الاستثمار والتجارة بين الدول العربية والعمل على أن يتولى الفصل في قضايا التحكيم العربية محكمون عرب مشهود لهم بالنزاهة والكفاءة والعلم على المستوى الدولي. وأدى ذلك إلى تقليل أوجه الخلاف ويبقى على علاقة الود بين طرفي العقد.

وإذا كان المبدأ في اللجوء للتحكيم التجاري الدولي هو الإرادة الخاصة بالمتعاقدين، إلا أنه كثيراً ما يفرض التحكيم جبراً على أطراف التجارة الدولية، كما هو الحال في العقود الدولية ذات الشكل النموذجي التي تحتوي غالبيتها على شرط التحكيم في العلاقات بين الدول والشركات الأجنبية الخاصة وكذلك بالنسبة للمعاملات التجارية الدولية الخاصة بالاستثمارات بين الدول ورعايا الدول الأخرى،

- إعلان -

عن الكاتب أبوالعلا أحمد عارف

أبوالعلا أحمد عارف مستشار تحكيم تجاري دولي، وقاضي بالمحكمة الدولية بلندن متخصص في مجال التحكيم التجاري الدولي والمحاكم والقضاء ولا توجد أمامي طريقة أخرى غير البحث والاستكشاف والتحليل والتجريب لتحقيق أساليب الابتكار وحل المشكلات .. الآن مع تحميل كتاب دور التحكيم التجاري الدولي في نزاعات التجارة الإلكترونية PDF.

تحميل كتاب دور التحكيم التجاري الدولي في نزاعات التجارة الإلكترونية PDF – أبوالعلا أحمد عارف

المؤلف أبوالعلا أحمد عارف
الصفحات 173
سنة النشر 2022
القسم قانون


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية