- إعلان -

تحميل كتاب أن تكون عربيا في أيامنا PDF – عزمي بشارة

تحميل كتاب أن تكون عربيا في أيامنا PDF

- إعلان -

تحميل كتاب أن تكون عربيا في أيامنا PDF – عزمي بشارة – يتألف هذا الكتاب من ثلاثة أقسام (قضايا عربية، المتغيرات الأمريكية في نهاية مرحلة بوش، فلسطين والقضية الفلسطينية). وقد توزعت عليها مجموعة دراسات ومحاضرات قدّمها الباحث من منتصف عام 2007 وحتى بداية عام 2009. ما يميّز هذه الدراسات والمحاضرات؛ أولاً: براعة الباحث في ربط مسألة النهضة بالهوية العربية والحداثة، وربط مصير القومية العربية بمدى قدرتها على تقبّل مهمات وتحديات المجتمع الحديث والعصر الحديث، ومواجهة هذه التحديات بمشروع. كما يربط بين مهمة تجديد الفكر العربي بمشروع بناء الأمة، وتحديد مطالب وبرامج في هذا الاتجاه تكون مفهومة للناس، ويمكن للناس ربطها بمصالحهم المادية والحقوقية كمواطنين. ثانياً: ما تحمله فصول الكتاب من بعد فكري جديد، وأسلوب تشخيصي تحليلي، إضافة إلى ما تجلى فيها من نبض حيوي يشير إلى ضرورة تجديد الفكر، إن كان ذلك في القضية العربية عموماً، أو القضية الفلسطينية .. نترككم مع تحميل كتاب أن تكون عربيا في أيامنا PDF.

تحميل كتاب أن تكون عربيا في أيامنا PDF - عزمي بشارة
تحميل كتاب أن تكون عربيا في أيامنا PDF – عزمي بشارة
عن الكاتب عزمي بشارة

عزمي بشارة (مواليد الناصرة، 22 تموز 1956) مفكر وأكاديمي وكاتب سياسي وأديب فلسطيني من عرب 48، حاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة، وكان قائدا للتجمع الوطني الديمقراطي وأحد أهم مؤسسيه في إسرائيل، كما كان نائبا سابقا عنه في الكنيست الإسرائيلي. يشغل حاليا منصب مدير عام المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات .. تحميل كتاب أن تكون عربيا في أيامنا PDF.

كان أبرز الأعضاء العرب الذين يمثلون المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل في البرلمان، وجرت عدة محاولات لنزع حصانته البرلمانية، وجهت له تهمة «مساعدة العدو في زمن الحرب» وكان المقصود دعم المقاومة اللبنانية خلال حرب لبنان 2006، كما وجهت له عدة مرات تهمة رفض يهودية الدولة والتحريض على التظاهر خلال الانتفاضة الثانية.

- إعلان -

عرف عزمي بشارة بإنتاجه الفكري الغزير وأبحاثه المرجعية في مجالات المجتمع المدني، ونظريات القومية وما أسماه «المسألة العربية»، والدين والعلمانية، وعمله في تجديد الفكر العربي، وفي تحليله للمجتمع والدولة في إسرائيل؛ وكذلك عبر تأثيره في الفضاء العمومي العربي، ولا سيما إبان الانتفاضة الثانية والحرب على لبنان والعدوان على غزة، وخلال الثورات العربية عامي 2011 و2012، وكذلك في التنظير للتحول الديمقراطي وحقوق المواطنة. وهو يستخدم الفلسفة في منهجه البحثي والتحليلي العابر للتخصصات في العلوم الاجتماعية، وذلك في مقاربة القضايا المركبة التي يعالجها في كتبه، مثل الحرية والعدالة والدين والأسطورة والعلمانية والدولة والقومية والأمة والمجتمع المدني وغيرها.

بدأ حياته السياسية والنضالية مؤسسا للجنة القطرية للطلاب الثانويين العرب، التي انتخب رئيسا لها في المؤتمر الأول للطلاب الثانويين العرب يوم 6 أبريل عام 1974. كما أصبح من القيادات البارزة للحركة الطلابية العربية في الجامعات الإسرائيلية. ترشح للكنيست لأول مرة عام 1996، ونجح في أربع دورات انتخابية برلمانية متتالية، وبقي نائبا في البرلمان حتى خروجه إلى المنفى واستقالته منه عام 2007. ويعد بشارة من أبرز المناهضين للصهيونية والمنتقدين لسياسة إسرائيل، ومن أول من دعى إلى مقاربتها باعتبارها دولة أبارتهايد (فصل عنصري) كولونيالي، ونظر إلى «دولة لجميع مواطنيها» في مقابل «الدولة اليهودية». وقد تحصل على جائزة ابن رشد للفكر الحر في العام 2002، وتحصل على جائزة حقوق الإنسان من مؤسسة Global Exchange في العام 2003.

يعيش عزمي بشارة حاليا في قطر بعد خروجه من فلسطين عام 2007 وتنقله في عدة دول، ويدير حاليا المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الذي أسسه عام 2010، ويرأس مجلس أمناء معهد الدوحة للدراسات العليا. وقد أعلن عزمي بشارة اعتزاله العمل السياسي المباشر في بداية عام 2017 بهدف «التفرغ للبحث والكتابة والإنتاج الفكري» كما قال. وتعرض لهجمات من الأنظمة العربية وبعض وسائل الإعلام التابعة لها لاتهامه بلعب دور مهم أيام الربيع العربي، ولوقوفه في صف الشعوب العربية ضد أنظمتها .. الآن مع تحميل كتاب أن تكون عربيا في أيامنا PDF.

تحميل كتاب أن تكون عربيا في أيامنا PDF – عزمي بشارة

المؤلف عزمي بشارة
الصفحات 241
سنة النشر 2009
القسم كتب سياسية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية