- إعلان -

تحميل كتاب الانتماء الحضاري للغرب أم الإسلام PDF – محمد عمارة

تحميل كتاب الانتماء الحضاري للغرب أم الإسلام PDF

- إعلان -

تحميل كتاب الانتماء الحضاري للغرب أم الإسلام PDF – محمد عمارة – في المأثور النبوي: أن الوَلاء لُحْمة كلُحْمة النسب, لا يُباع ولا يٌوهَب .. ومنذ الحملة الفرنسية على بلادنا – قبل قرنين من الزمان – زاحمت المرجعية الحضارية الغربية, الوافدة – وهي علمانية لا دينية – زاحمت مرجعية الإسلام .. ولقد انقسم المفكرون والمثقفون والساسة حول الانتماء الطبيعي لأمتنا .. في مشروع نهضتها المنشود أهو الانتماء للغرب .. أم للإسلام؟ ولأن الانتماء الحضاري – في الأمة – هو كالنَّسَب – بالنسبة للإنسان – كانت قضية الانتماء الحضاري هي معيار التمييز بين أصحاب النسب الشرعي الصريح.. وبين ” اللُّقَطاء”.. بين أبناء الإسلام وأبناء نابليون .. ولاستعراض هذه القضية .. وموقف العلماء والمفكرين منها – على امتداد القرنين الماضيين – يصدر هذا الكتاب .. نترككم مع تحميل كتاب الانتماء الحضاري للغرب أم الإسلام PDF.

تحميل كتاب الانتماء الحضاري للغرب أم الإسلام PDF - محمد عمارة
تحميل كتاب الانتماء الحضاري للغرب أم الإسلام PDF – محمد عمارة
عن الكاتب محمد عمارة

محمد عمارة مصطفى عمارة (27 رجب 1350 هـ/8 ديسمبر 1931 – 4 رجب 1441 هـ/28 فبراير 2020) هو مفكر إسلامي مصري، ومؤلف ومحقق وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، ورئيس تحرير مجلة الأزهر حتى 16 يونيو 2015.

ولد محمد عمارة في قرية صروة بريف مصر، التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ. وحفظ القرآن وجوَّده في كُتَّاب القرية. بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير. وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين). حصل على الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية 1965 م من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة. ثم حصل على الماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية من نفس الكلية عام 1970، حصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية عام 1975 من نفس الكلية.

مر الدكتور عمارة بتحولات فكرية عديدة، فيقول أكرم ذياب وقد نشر بحثا موسعا للرد على أفكار عمارة أن الأخير عاش سلسلة من التحولات الفكرية وقد مر بأطوار من الماركسية إلى الاعتزال فالسلفية إلى غير ذلك ويقول الدكتور محمد عباس: «إن محمد عمارة هو واحد من كوكبة لامعة صادقة هداها الله فانتقلت من الفكر الماركسي إلى الإسلام، وكانت هذه الكوكبة هي ألمع وجوه اليسار فأصبحت ألمع وجوه التيار الإسلامي، ودليلا على أن خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام.»

- إعلان -

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها “جائزة جمعية أصدقاء الكتاب، بلبنان سنة 1972م”، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى بمصر، سنة 1976م، وجائزة علي وعثمان حافظ لمفكر العام سنة 1993م، وجائزة المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية سنة 1997للميلاد، ووسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998م .. تحميل كتاب الانتماء الحضاري للغرب أم الإسلام PDF.

إن أهم ما يميز فكره هو إيمانه ودفاعه عن وحدة الأمة الإسلامية، وتدعيم شرعيتها في مواجهة نفي البعض لها، حتى نعَت العلمانيون دكتور عمارة بأنه المنظًر للحركة الإسلامية، ويقول هو: محمد عمارة ذلك شرف لا أدًعيه وهم لا يقصدون منه المديح وإنما استعداء السلطات ضدي .. تحميل كتاب الانتماء الحضاري للغرب أم الإسلام PDF.

وينتمي عمارة إلى المدرسة الوسطية ويدعو إليها، فيقول عنها إنها “الوسطية الجامعة” التي تجمع بين عناصر الحق والعدل من الأقطاب المتقابلة فتكوّن موقفا جديدا مغايرا للقطبين المختلفين ولكن المغايرة ليست تامة، فالعقلانية الإسلامية تجمع بين العقل والنقل، والإيمان الإسلامي يجمع بين الإيمان بعالم الغيب والإيمان بعالم الشهادة، والوسطية الإسلامية تعني ضرورة وضوح الرؤية باعتبار ذلك خصيصة مهمة من خصائص الأمة الإسلامية والفكر الإسلامي، بل هي منظار للرؤية وبدونه لا يمكن أن نبصر حقيقة الإسلام، وكأنها العدسة اللامعة للنظام الإسلامي والفكرية الإسلامية. والفقه الإسلامي وتطبيقاته فقه وسطي يجمع بين الشرعية الثابتة والواقع المتغير أو يجمع بين فقه الأحكام وبين فقه الواقع، ومن هنا فإن الله جعل وسطيتنا جعلا إلهيا: ﴿جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا﴾ .. الآن مع تحميل كتاب الانتماء الحضاري للغرب أم الإسلام PDF.

تحميل كتاب الانتماء الحضاري للغرب أم الإسلام PDF – محمد عمارة

المؤلف محمد عمارة
الصفحات 166
سنة النشر 2009
القسم كتب سياسية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية