تحميل كتاب نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان PDF

تحميل كتاب نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان PDF

تحميل كتاب نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان PDF – فؤاد زكريا – «إن الفلسفة في حاجة إلى أن تخرج، من آن لآخر، من النطاق الاحترافي الذي ضربته حول نفسها، وتحدد علاقتها ببقية مجالات العالم.» ضربت الفلسفة حول نفسها نطاقا احترافيا لازمها طوال قرون، متعالية على بقية العلوم، ناظرة إلى وجهة نظر «الإنسان العادي» نظرة ترفع وازدراء؛ مما أدى إلى انعزالها عن العامة. وفي هذا الكتاب يأخذ الدكتور فؤاد زكريا على عاتقه عبء الدفاع عن «الموقف الطبيعي»؛ ويقصد به نظرة الإنسان العادي إلى العالم الخارجي، في مقابل «الموقف المثالي» ويقصد به كل مذهب يعارض الموقف الطبيعي في نظرته إلى العالم الخارجي، متخذا من العقل نقطة ابتداء للتفكير في حقيقة العالم. ويوضح الكاتب في هذا السياق الخلط الذي وقعت فيه المثالية، محاولا إدراك العلاقة بين الفلسفة والموقف الطبيعي، متبعا في ذلك ما سماه ﺑ «منهج المناقشة» بين كلا الموقفين .. نترككم مع تحميل كتاب نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان PDF.

تحميل كتاب نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان PDF - فؤاد زكريا
تحميل كتاب نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان PDF – فؤاد زكريا
عن الكاتب فؤاد زكريا

فؤاد زكريا أكاديمي مصري وعلم من أعلام الفكر العربي المعاصر، تتلمذ على يد الفيلسوف الدكتور زكي نجيب محمود، فكان من أوائل من تلقى العلم على يده .. ولد «فؤاد حسن زكريا» في مدينة بورسعيد في ديسمبر عام ١٩٢٧م .. تلقى تعليمه الثانوي في مدرسة فاروق الأول الثانوية بالعباسية بالقاهرة، وتخرج في قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة الآن) عام ١٩٤٩م .. عين معيدا في كلية الآداب بجامعة عين شمس، وفي عام ١٩٥٢م نال درجة الماجستير عن رسالته «النزعة الطبيعية عند نيتشه» من جامعة عين شمس، وبعد أربع سنوات (عام ١٩٥٦م) حصل على درجة الدكتوراه عن رسالته «مشكلة الحقيقة» من نفس الجامعة.

عمل أستاذا ورئيسا لقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة عين شمس حتى عام ١٩٧٤م، انتقل بعدها إلى الكويت أستاذا ورئيسا لقسم الفلسفة بجامعة الكويت حتى عام ١٩٩١م، وذلك خلفا لأستاذه الدكتور زكي نجيب محمود .. وعمل بالأمم المتحدة مستشارا لشئون الثقافة والعلوم الإنسانية في اللجنة الوطنية لليونيسكو بالقاهرة، ومستشارا لسلسلة «عالم المعرفة» التي تصدر عن «المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب» الكويتي، والتي يعد من مؤسسيها. كما ترأس تحرير مجلتي «الفكر المعاصر» و«تراث الإنسانية» في مصر .. تحميل كتاب نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان PDF.

نال جائزة الدولة التقديرية، وجائزة الدولة التشجيعية عام ١٩٦٢م عن كتابه «اسبينوزا»، وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام ١٩٨٢م عن ترجمته لكتاب «حكمة الغرب» لبرتراند رسل، وجائزة سلطان العويس عام ١٩٩١م، وجائزة الرابطة الفرنسية للتعليم والتربية .. له العديد من المؤلفات منها: «التفكير العلمي»، و«آراء نقدية في مشكلات الفكر والثقافة»، و«الجوانب الفكرية في مختلف النظم الاجتماعية»، و«الصحوة الإسلامية في ميزان العقل»، و«الثقافة العربية وأزمة الخليج». ومن بصماته في الترجمة: «المنطق وفلسفة العلوم» لموي، و«الفلسفة الإنجليزية في مائة عام» لمتس، و«نشأة الفلسفة العلمية» لريشنباخ، و«التساعية الرابعة في النفس» لأفلوطين، و«حكمة الغرب» لرسل. هذا بجانب ما ألفه في علم الموسيقى الذي يعد من اهتماماته، من ذلك: كتاب «التعبير الموسيقي»، و«مع الموسيقى»، و«ريتشارد فاجنر». توفي بالقاهرة يوم الخميس ١١ مارس عام ٢٠١٠م، عن ثلاثة وثمانين عاما .. الآن مع تحميل كتاب نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان PDF.

تحميل كتاب نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان PDF – فؤاد زكريا

المؤلف فؤاد زكريا
الصفحات 162
سنة النشر 1962
القسم كتب فلسفة


إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية