تحميل كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام PDF – سيد قطب

تحميل كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام PDF

تحميل كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام PDF – سيد قطب – يدرس في هذا الكتاب المفكر الإسلامي “سيد قطب” موضوع العدالة الإجتماعية في الاسلام بالمقارنة بالديانات الأخرى خاصة السماوية منها وهى المسيحية واليهودية، لهذا فهو قبل أن يتناول موضوع الكتاب الرئيسي يلقي نظرة عامة على المجتمع والدين بين المسيحية والإسلام، ليلي هذا محتويات الكتاب التي يوضح فيها “سيد قطب” طبيعة تلك العدالة الاجتماعية وأسسها ووسائلها.

تحميل كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام PDF - سيد قطب
تحميل كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام PDF – سيد قطب

ويناقش المؤلف هذا الموضوع من خلال التحرر الوجداني والمساواة الإنسانية والتكافل الإجتماعي وسياسة الحكم والمال في الاسلام من حيث حق الملكية الفردية، وطبيعتها ووسائلها وطرق تنميتها وطرق الانفاق المعروفة في الاسلام، والزكاة التى يوضح الكتاب فرائضها من خلال الواقع التاريخي في الاسلام وحاضره، ليلحق بهذا نظرة على الإسلام ومستقبله، وطريق الأمة وهي في مفترق طرق في ذلك الوقت بين كتلتين عالميتين إحداهما شرقية شيوعية والأخرى غربية رأسمالية، وهما في رأي المؤلف على قدر اختلافهما في المصالح يتفقان في المباديء المادية السائدة لنظرتيهما في الحياة والوجود، وهو مايجعل “سيد قطب” يرى أن الصراع القادم في العالم هو صراع بين العالم شرقه وغربه أي العالم ذو الفكر المادي وبين الإسلام كقوة حقيقية وحيدة تقف في طريق المادية.

عن الكاتب سيد قطب

سيد قطب كاتب وأديب ومنظر إسلامي مصري وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمين. ولد في 9 أكتوبر 1906م بقرية موشة وهي إحدى قرى محافظة أسيوط .. يعتبر من أكثر الشخصيات تأثيرًا في الحركات الإسلامية التي وجدت في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، له العديد من المؤلفات والكتابات حول الحضارة الإسلامية، والفكر الإسلامي. هو الابن الأول لأمه بعد أخت تكبره بثلاث سنوات وأخ من أبيه غير شقيق يكبره بجيل كامل .. وكانت أمه تريد منه أن يكون متعلمًا مثل أخواله كما كان أبوه عضوًا في لجنة الحزب الوطني وعميدًا لعائلته التي كانت ظاهرة الامتياز في القرية، يضاف إلى ذلك أنه كان دَيِّنًا في سلوكه. قال المستشار عبد الله العقيل في مجلة “المجتمع” سنة 1972: “إن سيد قد بعث لإخوانه في مصر والعالم العربي أنه لا يعتمد سوى ستة مؤلفات له وهي: هذا الدين، المستقبل لهذا الدين، الإسلام ومشكلات الحضارة، خصائص التصور الإسلامي، في ظلال القرآن، ومعالم في الطريق”. وتشير بعض المصادر إلى أن لسيد قطب أكثر من 400 مقالة موزعة على عدد السنين التي كان يكتب فيها، بالإضافة إلى الكثير من القصائد والأشعار التي كانت تمثل رؤيته للحياة. بالإضافة إلى ذلك فأن بعض الأجزاء من كتب سيد قد ضاعت نظرًا لأنه كان يكتب على كل ما يتوفر لديه من ورق، ومن ضمن ذلك أوراق الإدعاء في المحكمة، بالإضافة إلى أن معظم كتبه أصبحت ممنوعة في مصر في عهد عبد الناصر.

المؤلف سيد قطب
الصفحات 222
سنة النشر 1995
القسم علوم إسلامية

تحميل كتاب العدالة الاجتماعية في الإسلام

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

كتب من نفس القسم

يستخدم موقع كتب PDF عربية ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتحسين تجربتك .. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك قبول قراءة المزيد