تحميل كتاب الروض المربع شرح زاد المستقنع PDF – منصور بن يونس البهوتي

تحميل كتاب الروض المربع شرح زاد المستقنع PDF

تحميل كتاب الروض المربع شرح زاد المستقنع PDF – منصور بن يونس البهوتي – إن علم الفقه من أجل علوم الإسلام, فهو علم مأخوذ من نص ظاهر, أو مستنبط من كتاب الله, أو من حديث النبي صلى الله عليه وسلم. وإن فقه السادة الحنابلة هو الأقرب الى الكتاب والسنة, لأن الإمام أحمد كان من أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم, وبسنته, وقد صنف فقهاء الحنفية كتباً كثيرة كان من أحسن المتون المختصرة, وأكثرها تداولاً وانتشاراً هذا الكتاب. فشرحه العلامة البهوتي في هذا الكتاب الروض المربع فجاء شرحه جامعاً مانعاً, فليس هو بالطويل الممل ولا بالقصير المخل, وإنما جاء وسطاً بالنسبة للكتب المختصرة, وقد زاد فيه مسائل لا غنى لطالب العلم عنها, مع وضوح العبارة واتساق المعاني, فهذا شرح لطيف على مختصر المقنع, يبين حقائقه, ويوضح معانيه ودقائقه. مع ضم قيود يتعين التنبيه عليها, وفوائد يحتاج إليها. وكان من أهم ما تناوله الكتاب من مواضيع ما يلي: كتاب الطهارة, الصلاة, الصيام, المناسك, البيع, الجهاد, الوقف, الفرائض, العتق, النكاح, الطلاق, الإيلاء, الظهار, اللعان, العدد, الرضاع, النفقات, الجنايات, الحدود , الديات, الأطعمة, الإيمان, وغيرها من المواضيع الهامة.

تحميل كتاب الروض المربع شرح زاد المستقنع PDF - منصور بن يونس البهوتي
تحميل كتاب الروض المربع شرح زاد المستقنع PDF – منصور بن يونس البهوتي
عن الكاتب منصور بن يونس البهوتي

أبو السعادات منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن أحمد بن علي بن إدريس البُهُوتِيّ الحنبلي المصري القاهري (1000 – 1051 هـ / 1591 – 1641م) شيخ الحنابلة بمصر، وخاتمة علمائهم بها، والبهوتي نسبة إلى بُهُوت وهي بلدة بمصر من الدقهلية، وهي إحدى قرى مركز نبروه بمحافظة الدقهلية.

ولد منصور البهوتي سنة 1000 هـ، وكان ممن انتهى إليه الإفتاء والتدريس، وكان شيخا له مكارم دارة، وكان في كل ليلة جمعة يجعل ضيافة ويدعو جماعته من المقادسة، وإذا مرض أحد عاده وأخذه إلى بيته ومرَّضه إلى أن يشفى، وكانت الناس تأتيه بالصدقات فيفرّقها على طلبة العلم في مجلسه ولا يأخذ منها شيئا. كان صارفا أوقاته في تحرير المسائل الفقهية، وقد رحل الناس إليه من الآفاق لأجل أخذ مذهب الإمام أحمد عنه، فرحل إليه الحنابلة من الديار الشامية، والنواحي النجدية، والأراضي المقدسية، والضواحي البعلية.

قال تلميذه وابن أخته الشيخ محمد بن أحمد الخلوتي: «مرض من يوم الأحد، خامس شهر ربيع الثاني، ومات يوم الجمعة عاشره من سنة 1051 هـ، وكانت ولادته على رأس الألف، فعمره إحدى وخمسون سنة، كسنة وفاته، رحمه الله ورفعه من الفردوس أعلى غرفاته». ذكر عامة من ترجم له أنه توفي سنة 1051 هـ، ما عدا ابن بشر فذكر أنه توفي سنة 1052 ه.

المؤلف منصور بن يونس البهوتي
الصفحات عدد صفحات المجلدات التسعة: 5104
سنة النشر 2004
القسم كتب دينية

تحميل الروض المربع شرح زاد المستقنع – ج1

تحميل الروض المربع شرح زاد المستقنع – ج2

تحميل الروض المربع شرح زاد المستقنع – ج3

تحميل الروض المربع شرح زاد المستقنع – ج4

تحميل الروض المربع شرح زاد المستقنع -ج5

تحميل الروض المربع شرح زاد المستقنع – ج6

تحميل الروض المربع شرح زاد المستقنع – ج7

تحميل الروض المربع شرح زاد المستقنع – ج8

تحميل الروض المربع شرح زاد المستقنع – ج9

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

كتب من نفس القسم
اترك تعليقا