تحميل كتاب الحكايات والأساطير والأحلام PDF – إريك فروم

تحميل كتاب الحكايات والأساطير والأحلام PDF

تحميل كتاب الحكايات والأساطير والأحلام PDF – إريك فروم – حين نكون أيقاظاً نكون مخلوقات نشيطة عاقلة. ونقوم بأفعال ونراقب، ولربما لا نرى الأشياء من حولنا كما هي في الواقع، ولكننا قد نراها على الأقل على نحو نستطيع أن نفيد منها ونستعملها، وإننا لمهرة نتقن أعمالنا، لكننا نتفتقر في أثناء ذلك إلى الخيال. وحين ننام نستيقظ على صيغة أخرى للوجود، إننا نحلم، ونبتدع قصصاً لم تحدث قط. وتارة نعيش ونشهد أجمل الأشياء ونكون سعداء، وكثيراً مانجد أنفسنا في حالة من الخوف الشديد، ولكن أيا كان الدور الذي نقوم به في الحلم فإننا المؤلف والحلم حلمنا ونحن أوجدنا الحوادث، إننا في الحلم صانعو عالم ليس للمكان والزمان سلطان فيه .. نترككم مع تحميل كتاب الحكايات والأساطير والأحلام PDF.

تحميل كتاب الحكايات والأساطير والأحلام PDF - إريك فروم
تحميل كتاب الحكايات والأساطير والأحلام PDF – إريك فروم

إنّ النائم ليحيا حياة سرية خفية، وليس النوم بحالة راحة عامة للكائن الحي، بل إنّ نشاط الدماغ في أثناء النوم يفوق قيم النهار بمرات كثيرة، وصرنا نعرف عن عمل الدماغ الإنساني ونشاطه في أثناء النوم أكثر مما نعرفه عن نشاطه في أثناء اليقظة.

والنوم يكون مصحوباً دائماً بالاحلام، وإن نوماً لاتتخله أحلام يسفر عنه اظطرابات نفسية شديدة، وهذا ماتوصل إلية العلماء في العقود الأخيرة.

إذن ماطبيعة الأحلام؟
وماذا عن تاريخ وفنّ تفسيرها؟
ماذا عن اشتغال فرويد ويونغ فيها؟

في هذا الكتاب يجيب عالم النفس المرموق إريش فروم على هذه الأسئلة، ومن أسئلة الأحلام يتابع فروم البحث في أسطورة أوديب وأسطورة التكوين، وفي رواية كافكا: القضية، وفي الحكايات والطقوس، ليقدم بجملة هذا الكتاب مفاتيح اللغة المنسية، اللغة الرمزية، لغة الحكايات والأساطير والأحلام، لغة الروح والنفس.

عن الكاتب إريك فروم

إريك فروم (23 مارس، 1900 – 18 مارس، 1980) عالم نفس وفيلسوف إنساني ألماني أمريكي. ولد في مدينة فرانكفورت، وهو الابن الوحيد لوالدين يهوديين أرثوذكسيين، هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1934. والتحق بجامعة فرانكفورت وهايدلبيرغ حيث درس فيها العلوم الاجتماعية والنفسية والفلسفية.

بدأ فروم دراسته الأكاديمية عام 1918م في جامعة فرانكفورت التي درس فيها فلسفة القانون (Jurisprudence) لفصلين دراسيين ولكن لم يكن يرغب في أن يصبح محاميا، فغير اتجاهه عام 1919م نحو دراسة علم الاجتماع في جامعة هايدلبيرغ تحت إشراف عالم الاجتماع ألفريد فيبر، والفلسفة تحت إشراف هاينريش ريكيرت، وعلم النفس بإشراف كارل جاسبرز، حصل على درجة الدكتوراه من نفس الجامعة عام 1922م، وبعدها تدرب على التحليل النفسي في مصحة التحليل النفسي في هايدلبيرغ على يد الطبيبة النفسية فريدا رايخمان التي أخذته لمنعطف مهم في حياته العلمية والعملية بتعريفه على عالم التحليل النفسي الفرويدي، بدأ تحليلاته السريرية الفعلية عام 1927م، وبعدها بثلاثة أعوام التحق بمعهد فرانكفورت للبحوث الاجتماعية، وأتم تدريبه في التحليل النفسي. انتقل فروم إلى جنيف بعد استيلاء النازيين على السلطة في ألمانيا، ومن ثم انتقل إلى جامعة كولومبيا في نيويورك، وفي عام 1943م ساهم فروم في تأسيس فرع لمدرسة واشنطن للتحليل النفسي في نيويورك، كما شارك في تأسيس معهد وليام آنسون وايت للتحليل والطب النفسي، كان فروم ضمن أعضاء هيئة التدريس في كلية بنينجتون من عام 1941م إلى 1947م، وكان يقدم دورات تعليمية في المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية في نيويورك من عام 1941م وحتى 1959م.كما كان أستاذًا في علم النفس بجامعة ميشيغان من 1945م إلى 1947م، وأستاذًا زائرًا في جامعة ييل من 1948م إلى 1949م .. تحميل كتاب الحكايات والأساطير والأحلام PDF.

انتقل فروم إلى المكسيك عام 1949م وأصبح أستاذا في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك (ْUNAM)، وأنشأ قسما للتحليل النفسي في كلية الطب هناك، وفي الوقت نفسه، عمل أستاذاً لعلم النفس بجامعة ولاية ميشيغان في الفترة من 1957م إلى 1961م وكأستاذ مساعد لعلم النفس في قسم الدراسات العليا للفنون والعلوم بجامعة نيويورك بعد عام 1962م.استمر في عمله في (UNAM) حتى تقاعده عام 1965م، وفي الجمعية المكسيكية للتحليل النفسي (SMP) حتى عام 1974م الذي انتقل فيه إلى مورالتو في سويسرا .. تحميل كتاب الحكايات والأساطير والأحلام PDF.

الهروب من الحرية (1941) التحليل النفسي والدين (1950) اللغة المنسية : مدخل إلى فهم الأحلام والقصص الخيالية والأساطير (1951) المجتمع العاقل (1955) رسالة سيجموند فرويد : تحليل لشخصيته وتأثيره (1959) أزمة التحليل النفسى : مقالات عن فرويد وماركس وعلم النفس الاجتماعي (1970) تشريح نزوع الإنسان إلى التدمير (1973) كما حرر كتبا، بأقلام كتاب متعددين عن بوذية زن ومفهوم ماركس للإنسان وغيرها .. الآن مع تحميل كتاب الحكايات والأساطير والأحلام PDF.

تحميل كتاب الحكايات والأساطير والأحلام PDF – إريك فروم

المؤلف إريك فروم
الصفحات 211
سنة النشر 1990
القسم كتب علم النفس


إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية