تحميل كتاب مهرج نوتردام PDF – أناتول فرانس

تحميل كتاب مهرج نوتردام PDF

تحميل كتاب مهرج نوتردام PDF – أناتول فرانس – كان يعيش بفرنسا أيام الملكِ لويسَ مهرجٌ فقيرٌ يدعى «برنابا» يقطن بلدة كومبين، وكان يمر بالبلاد ويلعب ألعابًا كثيرة تدل على القوة والمهارة، وفي أيام الأسواق كان يفرش في الطريق العام سجادة عتيقة بالية، وبعد أن يجذب إليه عددًا من الأطفال والكسالى ببضع جمل خلابة — كان قد تعلمها من مهرج آخر، ولم يكن يغيرها البتة — يبدأ بعرض ألعابه غير الطبعية، فكان يضع طبقًا من القصدير فوق أنفه ويُحرِّكه هناك حركات كثيرة متوازنة، فكان الجمهور ينظر إليه بغير استغراب أو إعجاب .. ولكن عندما كان يقذف في الجو سِتَّ كُرات نحاسية تتألق في ضوء الشمس ويلتقطها بقدميه ثانية، بينما تكون رأسه ويداه على الأرض، أو عندما كان يرتمي بجسمه إلى الوراء حتى تصل رقبته إلى رجليه ويُكوِّن شكل دائرة تمامًا، ويلعب وهو في ذلك الموقف باثنتي عشرة سكينًا .. كانت همسات الإعجاب تتصاعد من المتفرجين، وقطع النقود تتناثر على السجادة .. مثل كل هؤلاء الذين لا يجدون تقديرًا لمواهبهم كان «برنابا» الكومبيني يلاقي مصاعب كثيرة في سبيل العيش.

تحميل كتاب مهرج نوتردام PDF - أناتول فرانس
تحميل كتاب مهرج نوتردام PDF – أناتول فرانس
عن الكاتب أناتول فرانس

أناتول فرانس (بالفرنسية: Anatole France)‏ هو روائي وناقد فرنسي ولد في باريس في 16 أبريل 1844 على الساعة السابعة صباحا وكان والده يسمي “فرانسوا نويي تيبولت” ووالدته هي “انتوانيت غالا” كان أبوه يبيع الكتب علي رصيف “مالاكيه” فقد كانت بدايته في دكان أبيه وكان تحصيله العلمي في مدرسة ستانيسلاس وكان في صباه يساهم في تحرير بعض المجلات مثل صياد التراجم والجريدة المقفاة وسنة 1868 أصدر تأليفه الأول “القصائد الذهبية” وتأليفا آخر سنة 1876 اسمه “الأعراس الكورنتية” ثم نشر أسطورة منظومة “القديسة تاييس” وما عدا ذلك فجميع آثاره صارت نثرا.

فهرس كتبه طويل متنوع المواضيع أكثره من الكتابات الموضوعة بقوة الخيال ومن القصص والأخبار فمنها “جوكاست والهرم الهزيل” و”صدفة اللؤلؤ ” و”جريمة سلفستر بونار” و”الزنبقة الحمراء” و”تاييس” و”ثورة الملائكة” و”الآلهة عطشى”و”بير سانت كلير” و”النساء السبع ” وكان يظهر دائما في كتبه لاسيّما كتابه “بطرس الصغير” وكتاب “الحياة أيام الزهر” اللذين يصف فيهما أيام صباه . دخل في أكاديمية اللغة الفرنسية في 23 يناير 1869 متحصلا على المقعد 38. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1921 لمجموع أعماله.

قالت جريدة الطان في عددها المؤرخ في 14 أكتوبر 1924 قد ختم الموت أخيرا ذلك النزاع الطويل الهادئ الذي بدأ بروح الأستاذ الأعظم الذي كان ذكاؤة الساطع يطل في الأرجاء كلها، نعم تمت انفاس أناتول فرانس بهذه الليلة (ليلة الاثنين 13 أكتوبر) في منتصف الساعة الثانية عشرة ومع انقطاع أمل الأطباء لم يريدوا أن يقطعوا الرجاء بما كانوا يرونه من صفاء ذهنه وانتظام حديثة في أثناء نزاعه إلا أنه من أربعة أيام غاب عن حسه وبدأت تلك الشعلة تنطفئ كالسراج إذا فرغ زينه وكانت الدنيا بأسرها تتوقع حلول الخطب بالقلق والوجوم وتراقب ذلك النفس الضعيف المتصاعد من فم طالما بألفاظ هي من أعذب ما نطق به البشر، فالأفكار بأسرها مجتمعة علي رأي واحد من الإعجاب تحيي الأثر الخالد الذي تركه هذا الرجل المعدود من أعاظم كتاب اللغة الفرنسية.

تحميل كتاب مهرج نوتردام PDF – أناتول فرانس

المؤلف أناتول فرانس
الصفحات 59
سنة النشر 2020
القسم قصص قصيرة

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

اقرأ ايضاً