تحميل كتاب في حوار هادئ مع محمد الغزالي PDF – سلمان العودة

تحميل كتاب في حوار هادئ مع محمد الغزالي PDF

تحميل كتاب في حوار هادئ مع محمد الغزالي PDF – سلمان العودة – الكتاب الذي كان أصله محاضرات صوتية، يتعرض لمنهج عقلي (الأدق قول منهج مزاجي) ساد بين بعض علماء الأزهر وغيرهم في ترجيح الأحكام الشرعية. فما نال استحسانهم العقلي رجحوه وإن خالف صريح النص. ولعل أدق مثال على هذا ما جرى من مراسلات بين الشيخ الألباني ومحمد الغزالي حول بعض المسائل التي خالف فيها الغزالي النص الشرعي. رد الغزالي الذي شكر الألباني على جهده الحديثي كان فحواه… بأن جهد المحدثين في ترجيح النص غير مجدٍ في الحوار. فهو يتعامل مع النص بمنهج عقلي صرف لا يجدي أمامه جمع طرق الحديث والكلام على علل الحديث ودرجات الرواة.. فهي وسائل لا تشغلهم كثيراً.. ولا عجب أن نتلقى مثل هذه الصدمة حين لا يكون لكلام الله وكلام رسوله هذا القدر من العناية. فهم تكلموا في حق الله بعقولهم.. فقرروا تنزيهه عما وصف الله به نفسه، أفلا يكون لكلام الله وكلام رسوله منهج لتنحيته!

تحميل كتاب في حوار هادئ مع محمد الغزالي PDF - سلمان العودة
تحميل كتاب في حوار هادئ مع محمد الغزالي PDF – سلمان العودة
عن الكاتب سلمان العودة

سلمان بن فهد بن عبد الله العودة (14 ديسمبر 1956 -)، داعية إسلامي، ورجل دين، وأستاذ جامعي، ومفكر سعودي، ومقدم برامج تلفزيونية. ولد في جمادى الأولى 1376 هـ في قرية البصر الصغيرة الواقعة غرب مدينة بريدة في منطقة القصيم، حاصل على ماجستير في السُّنة في موضوع “الغربة وأحكامها”، ودكتوراه في السُّنة في شرح بلوغ المرام /كتاب الطهارة)، كان من أبرز ما كان يطلق عليهم مشايخ الصحوة في الثمانينيات والتسعينيات.

نشأ في مدينة البصر الصغيرة الواقعة غرب مدينة بريدة بمنطقة القصيم، وانتقل إلى الدراسة في بريدة، ثم التحق بالمعهد العلمي في بريدة وقضى فيه ست سنوات دراسية. وتتلمذ على يد العلماء عبد العزيز بن باز، ومحمد بن صالح العثيمين، وعبد الله بن جبرين، والشيخ صالح البليهي.

حفظ القرآن الكريم ثم الأصول الثلاثة، القواعد الأربعة، كتاب التوحيد، العقيدة الواسطية، ومتن الأجرومية، ومتن الرحبية، وقرأ شرحه على عدد من المشايخ منهم الشيخ صالح البليهي ومنهم الشيخ محمد بن صالح المنصور، نخبة الفكر للحافظ ابن حجر وشرحه نزهة النظر، وحفظ بلوغ المرام في أدلة الأحكام، ومختصر صحيح مسلم للحافظ المنذري، وحفظ في صباه مئات القصائد الشعرية المطولة من شعر الجاهلية والإسلام وشعراء العصر الحديث.

تخرج في كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم، ثم عاد مدرساً في المعهد العلمي في بريدة لفترة من الزمن، ثم معيداً في الكلية ثم محاضراَ، وعمل أستاذاً في كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم لبضع سنوات، قبل أن يُعفى من مهامه التدريسية في جامعة الإمام محمد بن سعود وذلك في 15/4/1414هـ وذلك بعد إيقافه عن العمل الجامعي لأسباب سياسية سعودية.

نالَ شهادة الدكتوراه في الشريعة في شرح كتاب الطهارة من بلوغ المرام وهو مطبوع في أربع مجلدات وكان المشرف الشيخ عبدالله بن بيّة والمناقشون الشيخ عبدالله بن جبرين والدكتور خلدون الأحدب.

مهامه العلمية: المشرف العام على مجموعة مؤسسات الإسلام اليوم (Islam Today Group Est) .. عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعضو مجلس أمنائه .. الأمين العام للهيئة العالمية لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم .. كان مدرساً في المعهد العلمي في بريدة لفترة من الزمن، بعد تخرجه .. ثم اصبح معيداً في الكلية ثم محاضراً .. عمل أستاذاً في كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم لبضع سنوات، قبل أن يُعفى من مهامه التدريسية في جامعة الإمام محمد بن سعود وذلك في 15/4/1414هـ وذلك بعد إيقافه عن العمل الجامعي لأسباب سياسية سعودية.

المؤلف سلمان العودة
الصفحات 144
سنة النشر 1989
القسم آدب عربي

تحميل كتاب في حوار هادئ مع محمد الغزالي

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

كتب من نفس القسم
اترك تعليقا