- إعلان -

تحميل كتاب عمارة الأرض في الإسلام PDF – جميل عبدالقادر أكبر

تحميل كتاب عمارة الأرض في الإسلام PDF

- إعلان -

تحميل كتاب عمارة الأرض في الإسلام PDF – جميل عبدالقادر أكبر – إن أعظم حضارة مرّت في التاريخ هي حضارة الإسلام كيف لا وهي سماوية ربانية أكثر منها بشرية وضعية. وهذا الكتاب متخصص بفن العمارة الإسلامية وفلسفتها وجمالها وروعتها التي استمدتها من روح دين الإسلام مقارناً لذلك بأنظمة العمران الوضعية، ويُشكل أيضاً تحفة فنية حيث جاء مليئاً بالصور العمرانية الإسلامية .. نترككم مع تحميل كتاب عمارة الأرض في الإسلام PDF.

تحميل كتاب عمارة الأرض في الإسلام PDF - جميل عبدالقادر أكبر
تحميل كتاب عمارة الأرض في الإسلام PDF – جميل عبدالقادر أكبر

عمارة الأرض في الإسلام كتاب للمؤلف جميل عبد القادر أكبر ، يبحث في عمارة بلاد المسلمين ومقارنة الشريعة الإسلامية بالقوانين الوضعية. ويتخصص هذا الكتاب بفن العمارة الإسلامية وفلسفتها وجمالها وروعتها التي استمدتها من روح دين الإسلام مقارناً لذلك بأنظمة العمران الوضعية، ويُشكل أيضاً تحفة فنية حيث جاء مليئاً بالصور العمرانية الإسلامية.

عن الكاتب جميل عبدالقادر أكبر

جميل عبد القادر محمد عابد فاضل ولد بمدينة الطائف في السعودية بتاريخ 23 رمضان 1373هجرية الموافق 26 مايو 1954 ميلادي. وعمل أستاذا بجامعة الدمام. كما درّس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهي الجامعة التي تخرج منها بشهادة الدكتوراه. ولقد أمضى جل عمره في البحث في العمارة والتخطيط مما دفعه لدراسة التنمية الاقتصادية. وحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود بالرياض في عام 1977، وعلى شهادتي الماجستير والدكتوراه من ماساستشوستس للتقنية معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (1984) .. تحميل كتاب عمارة الأرض في الإسلام PDF.

- إعلان -

المسيرة العلمية: ولعل من أهم مساهمات جميل أكبر في قضايا العمران اللافتة للنظر هي أهمية قياس المسؤولية بالجودة وتأثير ذلك على العمران. وكان هذا بالتركيز على تقصي طريقة توزيع الحقوق بين الناس والمؤسسات والسلطات. ولقد تطلب هذا دراسة الشريعة الإسلامية والنظم الوضعية المعاصرة من حيث الحقوق، فظهر كتابه الإنجليزي بعنوان: Crisis in the Built Environment: the Case of the Muslim City، ثم كتابه العربي: عمارة الأرض في الإسلام. وبرغم انخراط جميل أكبر في بعض الأعمال الأكاديمية الإدارية مثل عمله كوكيل لكلية أو رئيس قسم أو رئيساً لمجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم العمران، أو رئيساً لفريق التحرير لمشروع خادم الحرمين الشريفين إلا أن جل اهتمامه كان في البحث في الحقوق بين الحضارات المختلفة مما دفعه لدراسة الاقتصاد وطرق الإنتاج والتاريخ الإسلامي من الناحية اقتصادية. فظهر كتابه قص الحق . وحتى الآن كتب 12 فضلاً وبقيت لهُ ستة فصول، وهو حالياً باحث متفرغ لإتمام الكتاب.

الجوائز: حصل على جائزة الملك فهد للعمارة الإسلامية سنة 1986 ثم على الجائزة الأولى لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية سنة 2007، إلا أن الجائزة التي يفتخر بها دائما هي رسالة توصية له من أستاذه الذي درّس معه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهو الأستاذ جون هبراكن N. John Habraken والذي درس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لمدة 14 سنة وكان رئيسا لقسم العمارة وقال في الرسالة: “لا أظن أنني طيلة حياتي التدريسية لقيت طالباً آخر طابق مزج المهارة البحثية مع المقدرة على التنظير كما أحضر معه جميل أكبركما إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا .. الآن مع تحميل كتاب عمارة الأرض في الإسلام PDF.

تحميل كتاب عمارة الأرض في الإسلام PDF – جميل عبدالقادر أكبر

المؤلف جميل عبدالقادر أكبر
الصفحات 270
سنة النشر 1998
القسم فكر وثقافة


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً

- إعلان -

ناقش الكتاب/الرواية