تحميل كتاب ضد الإعدام PDF – محمد حبش

تحميل كتاب ضد الإعدام PDF

تحميل كتاب ضد الإعدام PDF – محمد حبش – يأتي هذا الكتاب جواباً على السُّؤال التَّقليديِّ الذي يواجه تيار الإصلاح الدينيِّ في دعوته لاتباع العقل واحترام النقل: من قال بهذا القول من قبلك؟ وهل كان الناس جاهلين وأغبياء من قبل حتَّى فاتتهم هذه المعرفة؟ تهدف هذه الدراسة إلى تقديم مساهمة في التعريف بمجموعة من الرِّجال والنِّساء الذين يعتبرون أبرز رجال التنوير خلال التَّاريخ الإسلاميِّ من عصر النبوة إلى عصرنا الحاضر .. وقد تمَّ اختيار الرِّجال والنِّساء في هذه القائمة من أولئك الذين قدَّموا شجاعة استثنائيَّة، واستطاعوا أن يقدموا فكراً حرَّاً يتَّبع العقل ويحترم النقل ويقدِّس الإنسان .. لا شكَّ أنَّ الأسماء كثيرة، والتجارب الإصلاحية متعددة ومتتابعة، وهي لم تنقطع خلال التاريخ، ومع أنها واجهت عسف السياسة ومكر التنافس وقوة النَّصِّ، لكنها نجحت في إحياء موجات ثقافيَّة وعلميَّة وتنويريَّة بارزة.

تحميل كتاب ضد الإعدام PDF - محمد حبش
تحميل كتاب ضد الإعدام PDF – محمد حبش
عن الكاتب محمد حبش

محمد حبش باحث في التنوير الإسلامي وحوار الأديان .. نشأ الدكتور محمد حبش في مدرسة عمه الشيخ أحمد كفتارو للعلوم الإسلامية في دمشق، وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد سكر، كما درس العلوم الإسلامية في المعهد الشرعي للدعوة والإرشاد وحصل على درجة الإقراء بالقراءات المتواترة من شيوخ القراء ومن الفتوى السورية .. نال الإجازة في الشريعة من جامعة دمشق ثم تابع تحصيله العلمي ونال ثلاث درجات ليسانس في العلوم العربية والإسلامية من جامعات دمشق وطرابلس وبيروت كما حصل على الماجستير ونال الدكتوراه من جامعة القرآن الكريم في الخرطوم بإشراف الدكتور العلامة وهبة الزحيلي والدكتور العلامة محمد علي الإمام عام 1996، حيث بدأ بالتدريس الجامعي في جامعة دمشق وكلية الدعوة الإسلامية وأصول الدين بدمشق.

وفي عام 2010 أعلنت جامعة كرايوفا، أعرق الجامعات الرومانية أن رتبة دكتوراه الشرف قد خصصت للدكتور محمد حبش تقديراً لبحوثه ونشاطه في حوار الأديان وبشكل خاص كتابه سيرة الرسول محمد، وقد قامت الجامعة بترجمته للرومانية واعتبر مقرراً على طلبة كليات اللاهوت في الجامعة .. يتبنى الدكتور محمد حبش مشروع التجديد الديني ، وقد تخصص في التنوير الإسلامي وحوار الأديان، وقد تبنّى عدداً من قضايا التجديد الديني أهمها: رفض احتكار الخلاص، وتجديد فقه المرأة في الإسلام، وتعزيز المذهب الإنساني في الإسلام، وإحياء مصادر الشريعة الغائبة مما يعني منح دور أكبر في التشريع للعقل على حساب النص .. كان واعظاً وخطيباً وإماماً لثلاثين سنة في مسجد الزهراء بدمشق، ثم مؤسساً ومديراً لمعاهد القرآن الكريم في سوريا، ومستشاراً لمركز الدراسات الإسلامية، كما انتخب مرتين رئيساً لجمعية علماء الشريعة بدمشق بالإضافة لممارسته التأليف والشعر والكتابة.

تبنى في البرلمان عدداً من القضايا التشريعية والقانونية ومنها قانون الجنسية للمرأة السورية، وقانون الحضانة، وقانون تحسين رواتب الموظفين الدينيين، كما نجح في منع ظاهرة الإعلان عن الفحشاء في سوريا .. انتقل منذ 2012 إلى الإمارات وعمل بالتدريس الجامعي في جامعة أبو ظبي أستاذاً للفقه الإسلامي في كلية القانون، وكلية الآداب والعلوم .. حصل على جائزة رابطة كتب التجديد عن كتابه الدبلوماسية بدل الحرب 2017 و جوائز دولية عدة منها جوائز المسابقة الدولية للقرآن الكريم في السعودية وليبيا وإيران وغيرها كثير من جوائزَ أخرى.

تحميل كتاب ضد الإعدام PDF – محمد حبش

المؤلف محمد حبش
الصفحات 138
سنة النشر 2021
القسم كتب دينية


إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

اقرأ ايضاً