تحميل كتاب سيدة المقام PDF – واسيني الأعرج

تحميل كتاب سيدة المقام PDF

تحميل كتاب سيدة المقام PDF – واسيني الأعرج –  حكاية مريم، راقصة الباليه الوطني، في مجتمع يزحف بهدوء وطمأنينة نحو الانهيار الكلّي، مجتمع يعادي الحياة والأشواق والفرح وكل شيء جميل، بالخصوص عندما يأتي هذا العشق من امرأةِ رهنت حياتها كلّها لفنّها. تصمّم مريم، بالرغم من كل المستحيلات، على عيش حياتها الفنّية بعمق، كما تريدها وليس كما تملى عليها يوميًّا. تختار أن تؤدي سيمفونيّة شهرزاد لرمسكي كورساكوف. ولكن هل ستسعفها الرصاصة التي سكنت دماغها في أحداث أوكتوبر 1988؟ هل سيسمح لها القادمون الجدد: ميليشيات حرّاس النوايا، الذين بنوا ظلامهم على إخفاقات الحرس القديم؟ من يستطيع أن يوقف قلبًا مفعمًا بالنور حتى الفناء، ويعترض مسلك مريم، سيّدة الشأن والدهشة، تفاحة المجانين ولغة المبهورين بالحياة، ويمنعها من تأدية رقصة الموت بكبرياء وسموّ، كما يفعل سادة المقام داخل الرهبة والمكابدة؟.

تحميل كتاب سيدة المقام PDF - واسيني الأعرج
تحميل كتاب سيدة المقام PDF – واسيني الأعرج
عن الكاتب واسيني الأعرج

واسيني الأعرج (ولد في 8 أغسطس 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية – تلمسان) جامعي وروائي جزائري. يشغل اليوم منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس. يعتبر أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي.

على خلاف الجيل التأسيسي الذي سبقه، تنتمي أعمال واسيني، الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية، إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائمًا عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة وهز يقينياتها. إن اللغة بهذا المعنى، ليست معطى جاهزًا ومستقرًا ولكنها بحث دائم ومستمر.

إن قوة واسيني التجريبية التجديدية تجلت بشكل واضح في روايته التي أثارت جدلاً نقدياً كبيرًا، والمبرمجة اليوم في العديد من الجامعات في العالم: الليلة السابعة بعد الألف بجزأيها: رمل الماية والمخطوطة الشرقية. فقد حاور فيها ألف ليلة وليلة، لا من موقع ترديد التاريخ واستعادة النص، ولكن من هاجس الرغبة في استرداد التقاليد السردية الضائعة وفهم نظمها الداخلية التي صنعت المخيلة العربية في غناها وعظمة انفتاحها.

المؤلف واسيني الأعرج
الصفحات 102
سنة النشر 2014
القسم آدب عربي

تحميل كتاب سيدة المقام

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

كتب من نفس القسم
اترك تعليقا