تحميل كتاب حكمة الغرب 1 PDF – برتراند راسل

تحميل كتاب حكمة الغرب 1 PDF

تحميل كتاب حكمة الغرب 1 PDF – برتراند راسل – «إن ثمة أسئلة عديدة يتساءل عنها الناس الذين يفكرون في وقت أو آخر، ولا يستطيع العلم أن يقدم إجابة عنها. كما أن أولئك الذين يحاولون أن يفكروا في الأمور بأنفسهم لا يمكنهم أن يكتفوا بالإجابات الجاهزة التي يقدمها إليهم العرافون. مثل هذه الأسئلة هي التي تقع على عاتق الفلسفة مهمة استطلاعها، وأحيانا التخلص منها.» يلتقي في هذا الكتاب اثنان من فلاسفة الغرب والشرق؛ الغرب ممثلا في «برتراند راسل»، وهو واحد من أساطين الفلسفة الغربية، مع الفيلسوف والمترجم العربي «فؤاد زكريا»؛ الذي استطاع بعمقه الفلسفي أن يقدم فكر «راسل» بأسلوب سلس بسيط. يؤكد «راسل» على أن الفلسفة ظهرت أولا في اليونان، حيث بدأ الفلاسفة قبل «سقراط» بطرح الأسئلة حول مشكلات عديدة؛ فشكلت إجاباتهم بداية الفكر الفلسفي. ثم انتقلت الفلسفة إلى دور آخر لمع فيه فلاسفة أثينا: «سقراط» و«أرسطو» و«أفلاطون». وفي مرحلة لاحقة امتزجت الفلسفة اليونانية بمثيلتها الشرقية؛ فتولدت الفلسفة الهيلينية، إلى أن ظهرت المسيحية في بداية العصور الوسطى وحاولت استغلال الفلسفة وتطويعها وفق مبادئها، وهو ما ظهر في فلسفة «أوغسطين» و«توما الأكويني». ومن بعدها بدأ نجم الفلسفة المدرسية في الصعود .. نترككم مع تحميل كتاب حكمة الغرب 1 PDF.

تحميل كتاب حكمة الغرب 1 PDF - برتراند راسل
تحميل كتاب حكمة الغرب 1 PDF – برتراند راسل
عن الكاتب برتراند راسل

برتراند راسل فيلسوف بريطاني شهير، متعدد التخصصات، حاصل على جائزة نوبل، وناشط سياسي وناقد اجتماعي. كان «برتراند راسل» أبرز مناطقة العالم في النصف الأول من القرن العشرين، وأحد مؤسسي الفلسفة التحليلية.

ولد «راسل» في عام ١٨٧٢م في ويلز بالمملكة المتحدة لعائلة أرستقراطية عريقة، ثورية في عصرها، وكان جده لأبيه رئيسا للوزراء لفترتين في أربعينيات وستينيات القرن التاسع عشر .. درس في كامبريدج في عام ١٨٩٠م، وتخرج حاصلا على درجة في الرياضيات والفلسفة في عام ١٨٩٣م، ثم بدأ في العمل الفكري بعدها بثلاث سنوات حين نشر أولى كتاباته عن الديمقراطية الاجتماعية الألمانية، ثم درسها في كلية لندن للاقتصاد، وعين في عام ١٩١٠م أستاذا في جامعته كامبريدج، حتى فصل منها في عام ١٩١٦م بسبب جهوده في إحلال السلام في الحرب العالمية الأولى .. وظل على نشاطه السياسي في فترة ما بين الحربين وفي الحرب العالمية الثانية وما بعدها، وكان داعما لجهود السلام ونبذ الحرب، ودعم الصهيونية وحق اليهود في وطن يخصهم.

يعد «راسل» أحد مؤسسي الفلسفة التحليلية؛ إذ تأثر ﺑ «ليبنتز» تأثرا كبيرا، وكتب في كل فرع من فروع الفلسفة تقريبا، وكان مكثرا في حقول الميتافيزيقا والمنطق وفلسفة الرياضيات واللغة والأخلاق والإبستمولوجيا، وكان لكتاباته أثر كبير على تطور هذه الحقول وحقول أخرى كاللغويات والذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسب الآلي.

ترك «راسل» أكثر من سبعين كتابا، بعضها متعدد الأجزاء. أبرزها «مبادئ إعادة البناء الاجتماعي» و«المثل السياسية» و«مبادئ الرياضيات» و«تحليل العقل» و«آفاق الحضارة» و«حكمة الغرب»، وغير ذلك الكثير. وبعد حياة حافلة بالعمل والإنتاج، توفي «راسل» بالإنفلونزا في عام ١٩٧٠م في منزله في ويلز .. الآن مع تحميل كتاب حكمة الغرب 1 PDF.

تحميل كتاب حكمة الغرب 1 PDF – برتراند راسل

المؤلف برتراند راسل
الصفحات 230
سنة النشر 1983
القسم كتب فلسفة


إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية