تحميل كتاب تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية PDF – منظمة الصحة العالمية

تحميل كتاب تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية PDF

تحميل كتاب تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية PDF – منظمة الصحة العالمية – شارك برنامج الصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية منذ بداية الستينات , مشاركة فعالة في برنامج لتحسين تشخيص الاضرابات النفسية وتصنيفها , وقامت المنظمة في ذلك الحين بالدعوة الي سلسلة من الاجتماعات لمراجعة المعلومات الخاصة بهذا الموضوع , وذلك بإشراك ممثلي المجالات المختلفة والمدارس الفكرية المتباينة في مجال الطب النفسي من كافة أنحاء العالم , إشراكاً فعالاً في انشطة هذا البرنامج كما شجعت المنظمة وقامت بإجراء البحوث حول معايير التصنيف والتشخيص علي نحو موثوق , وقامت بإنتاج وإصدار وسائل التشخيص المشترك عن طريق المقابلات المسجله بالفيديو , وكذلك طرق البحث المفيدة الأخري , وقد تنتج عن تلك الطريقة للاستشارت المستفيضة , العديد من الأقتراحات لتحسين تنصيف الأضرابات النفسية التي استخدمت في صياغة المراجعة الثامنة للتصيف الدولي للأمراض , كما تم إعداد دليل يعرف مضمون كل فئة من الاضطربات النفسية في تلك المراجعة , وقد أدت انشطة هذا البرنامج الي تأسيس شبكة من الأفراد والمراكز , واصلت العمل في الموضوعات المرتبطة بتحسين التصنيف للاضطربات النفسية والسلوكية .. وشهدت السبعينات نمو أكبر في الاهتمام بتحسين التصنيف للاضطربات النفسية والسلوكية علي مستوي العالم , وساعد علي ذلك تزايد الاتصالات الدولية , والقيام بالعديد من الدراسات العالمية المشتركة , وتوافر انواع جديدة من العلاج , وقد قام عدد من الهيئات الوطنية للأضطرابات النفسية والسلوكية بتشجيع تطوير معايير معينة للتصنيف وذلك لتحسين التشخيص الموثوق به , وقد قامت الجمعية الأمريكية علي وجه الخصوص بتطوير إصدار المراجعة الثالثة للدليل التشخيصي والإحصائي , الذي يتضمن معايير عملية في نظام التصنيف المتبع فيه.

تحميل كتاب تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية PDF
تحميل كتاب تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية PDF
منظمة الصحة العالمية للصحة النفسية

العافية النفسية هي جزء لا يتجزأ من الصحة، وتعرّف على أنها “حالة العافية التي يحقق فيها الفرد قدراته الذاتية، ويستطيع مواكبة ضغوط الحياة العادية، ويكون قادر على العمل الإيجابي والمثمر، ويمكنه الإسهام في مجتمعه”. وتوفر العافية النفسية ركيزة للمشاعر والأفكار والانطباعات والمعارف وعلاقات التواصل والسلوكيات الإيجابية. ومن ثم، فالعافية النفسية ليست فقط مرغوبة في حد ذاتها، ولكنها تعد أيضاً مصدراً لجلب وحماية وتراكم رأس المال البشري والمادي والطبيعي والاجتماعي.

وتتحدد الصحة النفسية بتفاعل معقد ومتنوع لمحددات الصحة الحيوية والاجتماعية والسيكولوجية والهيكيلية، ينتج عنه مرونة أو قابلية لحدوث الاضطرابات والإعاقات. وتوفر الاستراتيجية الإقليمية بشأن الصحة النفسية التي تقر بأهمية العمل المنسّق بين القطاعات على تعزيز الصحة النفسية والوقاية من الاضطرابات النفسية نموذجاً للعمل بين مجموعة من القطاعات لتحقيق هذه الغاية.

تحميل كتاب تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية PDF – منظمة الصحة العالمية

المؤلف منظمة الصحة العالمية
الصفحات 412
سنة النشر 2009
القسم كتب علمية

إبلاغ عن رابط لا يعمل  

ناقش الكتاب 

اقرأ ايضاً