تحميل كتاب بؤس الفلسفة PDF – كارل ماركس

تحميل كتاب بؤس الفلسفة PDF

تحميل كتاب بؤس الفلسفة PDF – كارل ماركس .. وضع الكتاب الحالي في شتاء 1846 وخلال العام 1847 في الوقت الذي كانت قد اتضحت فيه أمام ماركس المبادئ الأساسية لنظرته التاريخية والاقتصادية الجديدة.. وقد أتاح له کتاب برودون ((مذهب التناقضات الاقتصادية أو فلسفة البؤس)) – وكان قد صدر لتوه – فرصة تطوير هذه المبادئ بمعارضتها لأفكار رجل سيشغل منذ ذلك الوقت المكان الرئيسي بين الاشتراكيين الفرنسيين حينئذ.. وخلال الفترة التي كان فيها الرحلات ينفقات ليالي بأكملها في باريس في مناقشة المسائل الاقتصادية تباعدت طرقهما أكثر فأكثر. وقد أكد كتاب برودون أن هناك بالفعل هوة لا يمكن تجاوزها بينهما، كما أن تجاهلها لم يعد ممكنا.. وقد سجل ماركس بهذا الرد القطيعة التي لا رجعة فيها. ويمكن أن نجد مجمل حكم ماركس على برودون في المقال الذي نقدمه کملحق لهذه الطبعة، والذي نشر للمرة الأولى في الأعداد 16 و 17 و 18 من صحيفة (سوسیال دیموکرات ) في برلين.. نترككم مع تحميل كتاب بؤس الفلسفة PDF.

تحميل كتاب بؤس الفلسفة PDF - كارل ماركس
تحميل كتاب بؤس الفلسفة PDF – كارل ماركس
عن الكاتب كارل ماركس

كارل هانريك ماركس (بالألمانية :Karl Marx، تلفظ ألماني: [ka:ɐ̯l ˈhaɪnʀɪç ˈma:ɐ̯ks] ) كان فيلسوف ألماني، واقتصادي، وعالم اجتماع، ومؤرخ، وصحفي واشتراكي ثوري (5 مايو 1818م – 14 مارس 1883م).. لعبت أفكاره دورًا هامًا في تأسيس علم الاجتماع وفي تطوير الحركات الاشتراكية.. واعتبر ماركس أحد أعظم الاقتصاديين في التاريخ.. نشر العديد من الكتب خلال حياته، أهمُها بيان الحزب الشيوعي (1848)، و رأس المال (1867) .. تحميل كتاب بؤس الفلسفة PDF.

حياته : ولد في عائلة يهودية و عريقة من الطبقة الوسطى في مدينة ترير في راينلاند البروسية..وهو الثاني في عائلة من ثمانية أطفال.. والده هاينريش ماركس (1777-1838) كان محامياً من عائلة حاخامات اليهود الأشكناز،لم يكن ماركس يهوديًا دينًا بل عرقيًا.. كان جده لأمه حاخامًا هولنديًا ، كان والده أول من تلقى تعليمًا علمانيًا درس ماركس في جامعة بون وجامعة برلين، حيث أصبح مهتمًا بالأفكار الفلسفية للهيجليين الشباب.. ارتبط بجيني فون ويستفالين عام 1836م، وتزوجها عام 1843م بعد دراسته.. كتب لصحيفة راديكالية في كولونيا، وبدأ في تطوير نظريته في المادية الجدلية ..بدأ الكتابة في الصحف الراديكالية الأخرى، بعد انتقاله إلى باريس عام 1843. التقى فريدرخ إنغلز في باريس، وعملا معًا على سلسلة من الكتب.. ثم نفي إلى بروكسل وأصبح قيادي بارز للحزب الشيوعي، قبل أن يعود إلى كولون ويؤسس صحيفته الخاصة.. في عام 1849 تم نفيه مرة أخرى وانتقل إلى لندن مع زوجته وأطفاله.. في لندن، المكان الذي وصلت فيه عائلته إلى الفقر، استمر ماركس في كتابة وتطوير نظرياته في طبيعة المجتمع وكيف أعتقد أنه يمكن تطويرها، وأيضاً نظم حملة للأشتراكية – أصبح شخصية مهمة في الرابطة الدولية للعمال .. تحميل كتاب بؤس الفلسفة PDF.

نظرياته الاجتماعية : نظريات ماركس عن المجتمع، في الاقتصاد و السياسة – المعروفة باسم الماركسية – وتفترض أن كل المجتمعات تتقدم خلال الصراع بين الطبقات الاجتماعية: صراع بين طبقة الملاك المتحكمين بالإنتاج و طبقة العمال الذين يعملون لإنتاج السلع.. عارض ماركس بشدة النمط الاقتصادي الاجتماعي السائد، أي الرأسمالية، التي أسماها دكتاتورية “البورجوازية” التي كان يعتقد أنها مسيرة من قبل الطبقات الغنية لأجل مصلحتهم البحتة، وتوقع بأن الرأسمالية كسابقاتها من النظم الاقتصادية الاجتماعية ستولد من دون شك توترات داخلية تقودها إلى التدمير الذاتي واستبدالها بنظام جديد: الاشتراكية.. زعم أن المجتمع تحت النظام الاشتراكي سوف يحكم من قبل الطبقة العاملة في ما أسماه “دكتاتورية البروليتاريا”أو “دولة العمال” أو “ديمقراطية العمال”.. كان يعتقد أن الاشتراكية بدورها سوف تستبدل بمجتمع بدون دولة وبدون طبقية وهو الشيوعية.. بالإضافة إلى إيمانه بحتمية الاشتراكية والشيوعية، نشط ماركس بالمحاربة لتطبيق الاشتراكية، زاعما أن على العلماء النظريين الاجتماعيين والجماهير المعدمة تنفيذ عمل ثوري منظم للإطاحة بالرأسمالية والقيام بتغيير اقتصادي اجتماعي.. الآن مع تحميل كتاب بؤس الفلسفة PDF.

تحميل كتاب بؤس الفلسفة PDF – كارل ماركس

المؤلف كارل ماركس
الصفحات 322
سنة النشر 2017
القسم كتب فلسفة


إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية